تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ما هي الفرص التي تعرقل أو تدعم تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة؟؟؟

مصدر الصورة
وكالات

ذكرت مصادر إعلامية فلسطينية مُطّلعة أن حزب "أزرق أبيض" يرغب في تشكيل حكومة وحدة وطنية، ولكن دون أن ينضم اليها أي عضو فاسد. وفي مقدمتهم بنيامين نتنياهو الذي كان يرفض تشكيل مثل هذه الحكومة بعد نتائج الانتخابات السابقة التي جرت في نيسان الماضي. زعيم الحزب غانتس مستعد للتحالف مع حزب الليكود من دون نتنياهو، وكذلك يقبل بالتحالف مع حزب "إسرائيل بيتنا" من دون زعيم الحزب افيغدور ليبرمان.

غانتس غير معني الآن بتكليفه الرسمي لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، ويتمنى أن يقوم رئيس الدولة بتكليف نتنياهو.

الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين في ورطة إذ أن القانون يسمح له بتكليف غانتس لأن حزبه فاز بأكبر عدد من المقاعد، في حين أنه يستطيع تكليف نتنياهو إذ أن المشاورات مع الأحزاب الإسرائيلية أدت الى عدد أكبر من دعم الكتل له من غانتس إذ أن غانتس مدعوم من 54 عضو كنيست مقابل 55 يدعمون نتنياهو.

هناك شعور من قبل غانتس بأن من يكلف أولاً بتشكيل حكومة سيخسر لأنه من الصعب الحصول على 61 مقعداً أو أكثر لتشكيلها، كما أن الأحزاب المتحالفة سترفع من سقف مطالبها الاستفزازية من حزب الليكود.

وإذا فشل نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، فإنه لن يلجأ الى إجراء انتخابات لأنه سيفشل في الحصول على التصويت اللازم لإجراء انتخابات ثالثة خلال عام واحد لأن غالبية الأحزاب الاسرائيلية سترفض هذه الخطوة.

وفي حال تكليف غانتس بعد فشل نتنياهو في تشكيلها، فإن غانتس سيكون أقوى، وستكون هناك فرصة للأحزاب الاخرى، وخاصة المتدينين للانضمام الى هذه الحكومة لأنه إذا تم الاتفاق على حكومة وحدة وطنية، فإن الأحزاب المتدينة ستكون خارج الحكومة، وهذه خسارة كبيرة لها. ولذلك فإن حزبي شاس ويهوديت توراة اللذين حصلا على 17 مقعداً مع دعم القائمة العربية المشتركة من خلال توفير شبكة أمان للحكومة سينضمان للائتلاف وبالتالي يستطيع غانتس تشكيل الحكومة حتى ولو من دون دعم القائمة العربية أيضاً.

يحاول حزب الليكود التمسك بوحدة اليمين لمنع غانتس من تشكيل حكومة عادية قدر الإمكان.

هناك من يراهن داخل حزب أزرق - أبيض على أن لائحة اتهام ضد نتنياهو ستقدم ضد نتنياهو في فترة محاولته تشكيل حكومة، فبالتالي فإن حزب الليكود سيطالبه بالاستقالة، وعندها تتوفر إمكانية أكبر لتشكيل حكومة وحدة وطنية من الحزبين الكبيرين من دون حاجة الى تحالف مع أحزاب أخرى. ولكن غانتس سيضم أحزاب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمل ليحصل على دعم 76 عضو كنيست على الاقل فتكون حكومة وحدة مستقرة وقوية!

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.