تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السيسي يدعو لتدخل دولي في مفاوضات «سد النهضة»

مصدر الصورة
وكالات

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، إلى تدخل دولي في مفاوضات «سد النهضة»، وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن على «المجتمع الدولي، الاضطلاع بدور بنّاء في حث جميع الأطراف على التحلي بالمرونة في المفاوضات بشأن سد النهضة (الإثيوبي)، سعياً للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ للجميع». وأضاف أن «مياه النيل بالنسبة إلى مصر، مسألة حياة، وقضية وجود»، وأنّ على المجتمع الدولي «مسؤولية كبرى» في حلحلة المفاوضات المتعثرة.

وتخشى مصر أن يؤدي السد الإثيوبي إلى الإضرار بحصتها من مياه النيل، التي تقدر بـ(55.5 مليار متر مكعب)، وتعتمد عليها بنسبة أكثر من 90% في الشرب والزراعة.

كما حذّر الرئيس المصري من تداعيات تعثر المفاوضات حول السد الإثيوبي، قائلاً إن استمرار هذا التعثر «ستكون له انعكاساته السلبية على الاستقرار، وكذا على التنمية في المنطقة عامة ومصر خاصة».

وتأتي دعوات وتحذيرات السيسي، في أعقاب تصعيد كلامي نادر ومتبادل بين القاهرة وأديس أبابا، أخيراً. ففي حين طالبت مصر بوضع حد للمفاوضات الجارية منذ نحو 8 سنوات، من دون التوصل إلى نتيجة، رفضت إثيوبيا مقترحات طرحتها القاهرة بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، منتقدة ما اعتبرت أنه «يتعارض مع سيادتها».

واستشهد السيسي، أمس، بأن «مصر سعت على مدار عقود، إلى تعزيز وتعميق أواصر التعاون مع أشقائها من دول حوض النيل (...) وأعربت عن تفهمها لشروع إثيوبيا في بناء (السد)، رغم عدم إجرائها دراسات وافية حول آثار هذا المشروع».

مصدر الخبر
الشرق الأوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.