تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :القناة الثانية: وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي أحد وزراء الخارجية العرب

مصدر الصورة
وكالات

الإذاعة الإسرائيلية:كولونيل إسرائيلي يحذّر من تزايد خطر الطائرات المسيّرة

قال الكولونيل احتياط في الجيش الإسرائيلي، ميكي سيغال، إن إيران تستخدم تكنولوجيا الطائرات المسيرة في اليمن كتدريب لشن هجمات على إسرائيل في المستقبل، معتبراً أن طهران قد تنقل هذه التكنولوجيا إلى حزب الله في لبنان، والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وقد تلجأ أيضاً إلى تطوير قوارب مفخخة مبرمجة مسبقا عبر نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" لاستهداف مواقع بحرية إسرائيلية مثل منصات النفط والشواطئ الإسرائيلية.

وحذّر سيغال، من أن إسرائيل التي تتفاخر بكونها رائدة على مستوى العالم في صناعة الطائرات المسيرة، ترى اليوم في هذه الطائرات خطراً استراتيجياً يمتلكه أعداؤها في المنطقة.

القناة الثانية: وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي أحد وزراء الخارجية العرب

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أنه عقد لقاء غير مسبوق مع أحد وزراء الخارجية العرب، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دون أن يكشف عن هويته، موضحاً أنه تمت مناقشة الواقع الإقليمي، وطرق التعامل مع "التهديد الإيراني"، وتم الاتفاق على آلية لتعزيز التعاون المدني بين الجانبين.

من جانبه، قال المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إن الوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة سيعقد بعيداً عن الأضواء، لقاءات مع زعماء دول عربية وممثلين عن دول أخرى. وأوضح أن اللقاءات ستبحث القضية الإيرانية كقضية مهمة، متوقعاً أن يحضر اللقاء ممثل عن الولايات المتحدة.

موقع "إسرائيل ديفينس": الخروج الأمريكي من المنطقة يفرض على إسرائيل توثيق علاقاتها مع الدول العربية المعتدلة

قال المحلل ارئيل كابيري، إن الخروج التدريجي للولايات المتحدة من الشرق الأوسط، يفرض على إسرائيل تكثيف تعاونها الإقليمي مع الدول الصديقة لمواجهة جملة من التحديات، على رأسها الملف الإيراني، الأمر الذي يتطلب منها بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لزيادة شراكاتها الإقليمية

وأضاف كابيري، أن الانسحاب الأمريكي من المنطقة، يدفع إسرائيل نحو مزيد من العمل لزيادة تدخلها في تطورات المنطقة الإقليمية، السياسية والعسكرية والدبلوماسية، وتحمل المخاطر الأمنية التي قد تترتب على ذلك، لزيادة شراكاتها الاستراتيجية في المنطقة.

واعتبر المحلل أن اكتفا الولايات المتحدة بنشر 35 ألف جندي أمريكي فقط في المنطقة، يجعل إسرائيل تجد نفسها في وسط هذا الفراغ، في وقت يتعزز فيه الدعم الدولي لدول المنطقة، مع زيادة التبعات المتوقعة على التأثير الروسي الإيراني، والخشية من عدم الاستقرار الداخلي للدول التي تشهد أعمال عنف داخلية. وشدد المحلل، على أن إسرائيل مطالبة باستخلاص الدروس والعبر من الانسحاب الأمريكي من الشرق الأوسط، سواء في ما يتعلق بالدور المُناط باسرائيل لفرض الاستقرار في المنطقة، أو صادرات السلاح الإسرائيلي الضرورية لاقتصادها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الدور الإسرائيلي الجديد لحفظ التوازن في المنطقة في مواجهة التحدي الإيراني، يتطلب بذل المزيد من الجهود، والعمل في المسار الدبلوماسي من أجل تعزيز التعاون الإقليمي.

وخلص المحلل الى القول، إن خروج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط بصورة نهائية، يفرض على إسرائيل الدخول لملء الفراغ، من خلال توثيق العلاقات السرية والعلنية مع الدول العربية السنيّة المعتدلة، التي تعتبر إيران، تماما مثل إسرائيل، العدو الذي يهدد مصالحها الاستراتيجية.

صحيفة "اسرائيل اليوم": مسؤولون أمريكيون يعربون عن إحباطهم من الأزمة السياسية في اسرائيل

نقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها، إن حالة من الإحباط تسود الإدارة الأمريكية، بسبب الأزمة السياسية التي تعصف بـإسرائيل، والتي تتمثل بالتنافس بين رئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، على تشكيل ورئاسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وأوضحت الصحيفة، أن مسؤولين أمريكيين قالوا في محادثات مغلقة، إن المأزق السياسي الذي وصلت اليه اسرائيل قد يؤدي إلى تفويت فرص هامة وكبيرة على إسرائيل.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى قولهم، إنه كان من الممكن أن تكون إسرائيل في وضع أفضل، مشيرة إلى أن الرئيس ترامب، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والمبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، يهتمون إسرائيل، وقاموا بأمور مهمة جدا من أجلها، وهم معنيون بمواصلة ذلك.

صحيفة يديعوت أحرونوت: المفاوضات بين "الليكود" وتحالف "أزرق – أبيض" لم تحقق أي تقدم

كشفت الصحيفة عن خلافات كبيرة جداً بين الليكود وتحالف "أزرق- أبيض" مشيرة الى أن اللقاءات بين الجانبين لم تحقق تقدماً، في القضايا الجوهرية. وأضافت، أن تحالف "أزرق- أبيض" يسعى لتشكيل حكومة وحدة علمانية، وهو ما يرفضه حزب "الليكود"، الذي يستند على الأحزاب الحريدية. وأضحت الصحفة أن المواقف متباعدة بين الجانبين حول مسألة التناوب على رئاسة الحكومة، حيث يصر غانتس على أن يكون رئيس الحكومة الأول في التناوب، الأمر الذي يعزز احتمال إجراء انتخابات ثالثة.

موقع تيك ديبكا: تقدم كبير في المفاوضات السرية بين واشنطن وطهران حول عقد لقاء بين ترامب وروحاني

نقل الموقع عن مصادر في واشنطن، إن تصريحات الرئيسين، الأمريكي دونالد ترامب،  والايراني حسن روحاني، تشير إلى حصول تقدم حقيقي في الاتصالات السرية الجارية بين واشنطن وطهران، حول احتمال عقد لقاء بين بين الرئيسين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبحسب المصادر، فإن استعداد إيران لإدخال تعديلات على الاتفاق النووي، مهد الطريق أمام محادثات بين الجانبين، حول حجم التعديلات التي قد توافق عليها إيران، مقابل موافقة الولايات المتحدة على تخفيف العقوبات على طهران. وأشارت المصادر الى حصول تقدم كبير في المفاوضات، ما يعزز احتمال عقد لقاء بين ترامب وروحاني.

                                               ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.