تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكاديمي اسرائيلي: ضم غور الأردن مصلحة أمنية حيوية لاسرائيل

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان:

محللون اسرائيليون: نتنياهو سيعلن فشله بتشكيل الحكومة يوم الأربعاء المقبل

رجّح محللون سياسيون إسرائيليون أن يعلن رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، بنيامين نتنياهو، خلال الأسبوع المقبل، فشله في تشكيل الحكومة وإعادة التكليف للرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين.

وقالت مصادر اسرائيلية، إن تحالف "أزرق- أبيض" يفضل أن يحصل رئيسه، بيني غانتس، على تكليف بتشكيل الحكومة بعد الأربعاء المقبل، على اعتبار أن هذه الفترة تعتبر فترة ضعف لـ نتنياهو، بسبب فشله في تشكيل الحكومة، وجلسات الاستماع في قضايا الفساد، التي ستبدأ يوم الأربعاء المقبل. وقال مصدر سياسي رفيع المستوى، إن "اللكود" سيضطر مع تقدم المفاوضات، للتخلي عن معسكره السياسي، الذي يضم الحريديين والصهيونية الدينية.

القناة السابعة:

أكاديمي اسرائيلي: ضم غور الأردن مصلحة أمنية حيوية لاسرائيل

قال الأكاديمي الإسرائيلي، أفرايم عنبار، إن السيادة الإسرائيلية على غور الأردن مصلحة أمنية ضرورية لإسرائيل، حتى في حال طلب الأردن أو الملك الأردني مقابلا لهذه السيادة. كما أن فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن تعتبر مسألة مهمة وملحة جدا لمستقبل الأمن الإسرائيلي، ويوجد شبه إجماع في الرأي العام الإسرائيلي على الاحتفاظ به. والواجب الإسرائيلي يتطلب الإبقاء على الاحتفاظ بغور الأردن، لأن حدود إسرائيل الجغرافية ينبغي أن تكون آمنة في السنوات القادمة، واسرائيل لن تكون آمنة اذا حصلت تغيرات جوهرية في الأردن، أو في نظرته لاتفاق السلام مع إسرائيل، أو إن حصلت تطورات داخل المملكة تؤدي إلى إنهاء وجود العائلة الهاشمية.

ورأى عنبار، أن فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن يشكل فرصة لاستعادة ما حصل في العراق، حين سيطر الهاشميون عليه سنوات طويلة، ثم اضطروا للمغادرة، ما يجعل مسألة فرض السيادة الإسرائيلية مهمة جدا في الفترة القريبة القادمة، وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعدة لبحث هذا الموضوع بجدية. كما يجب التأكيد للفلسطينيين أن اسرائيل ليست بصدد العودة إلى حدود 1967، ولديها مطالب أمنية تحظى بالإجماع الإسرائيلي، وتصريحات الملك عبد الله بأن ضم غور الأردن سيمنح قوة للعناصر المعادية، وسيمس باتفاق السلام، هي تصريحات سببها أنه مضغوط في الوقت الحالي. فالأردن، يخشى دولة فلسطينية على حدوده، ويريد سيطرة إسرائيلية على غور الأردن من أجل المحافظة على المملكة، ويعتقد الأردنيون أن استمرار السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وخاصة في غور الأردن، يحافظ على المملكة الأردنية.

صحيفة هآرتس:

 هكذا يبدو السلام الجامد مع الأردن

مع الذكرى السنوية الـ 25 لتوقيع اتفاق السلام مع الأردن، لا يبدو أنه سيتم تنظيم فعالية احتفالية بإقامة العلاقات، التي تبدو مجمدة بسبب الأزمة بين الدولتين حول تاريخ انتهاء صلاحية اتفاق تأجير منطقتي الباقورة والغمر وإعادتهما إلى السيادة الأردنية، وإعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن نيته ضم غور الأردن وشمال البحر الميت.

وأهم رمز لبرودة السلام مع الأردن، تجلى في الندوة السرية التي أقامها مركز أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي، التي لم تشهد حضورا رسميا أردنيا أو اسرائيليا، واقتصر الحضور الأدرني بجنرالين سابقين، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، وصلا إلى إسرائيل دون ختم جوازات سفرهما على المعبر الحدودي. وهذه الحقيقة تعكس جيداً الوضع الذي وصلت إليه العلاقات السياسية، في الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، حيث يخشى المواطنون الأردنيون المجيء إلى إسرائيل علانية.

 

القناة 13:

وفد أمني مصري أجرى محادثات سرية في اسرائيل

كشف المراسل باراك رافيد، أن وفدا استخباراتيا مصريا، قام يوم الخميس الماضي، بزيارة سرية لاسرائيل وأجرى لقاءات سرية في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، ومع مسؤولين أمنيين اسرائيليين، تركزت حول الأوضاع في قطاع غزة.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى ، أعرب الوفد المصري عن خشيته من أن تؤدي حالة عدم اليقين السياسي في اسرائيل عقب الانتخابات الاسرائيلية، إلى تدهور الأوضاع عسكريا في قطاع غزة، بحيث يتكرر التصعيد الذي حصل في القطاع في العاشر من أيلول الماضي، وكاد أن يؤدي إلى حرب، بعد استهداف أشدود بالصواريخ أثناء تواجد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في المدينة.

                            غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.