تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس الأركان الاسرائيلي السابق: الجيش الاسرائيلي يخوض معركة مكشوفة ضد مشروع تحسين دقة صواريخ حزب الله

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

صحيفة يديعوت أحرونوت:

رئيس الأركان الاسرائيلي السابق: الجيش الاسرائيلي يخوض معركة مكشوفة ضد مشروع تحسين دقة صواريخ حزب الله

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غادي آيزنكوت، إن مشروع تحسين دقة صواريخ حزب الله، ليس موجودا في لبنان، مشيرا إلى أن الجيش الاسرائيلي يخوض معركة مكشوفة ضد هذا المشروع، و قام بتدمير منشآت صناعية عسكرية في دول بالمنطقة، كانت عبارة عن مصانع لإنتاج أسلحة دقيقة. كما تم تنفيذ عمليات عسكرية سرية كثيرة. وعندما يقول رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اللواء تمير هايمن، إنه ليس لدى حزب الله قدرة كهذه، فهذا صحيح.

وأضاف ايزنكوت، أنه إذا كانت لدى اعداء اسرائيل قدرة على إلحاق ضرر شديد بها، سيكون من الصواب شن هجوم استباقي. لكن، ثمة فرق بين وضع يوجد فيه بحوزة حزب الله عدد محدود من الصواريخ الدقيقة، ووضع يكون لديه مئات الصواريخ. وفي هذه الحالة، يتعين على الجهة المهنية أن تضع توصياتها أمام القيادة السياسية، وتوضيح ما إذا كان هذا يشكل تهديدا لا يحتمل على إسرائيل أم لا.

ورأى آيزنكوت، أن الواقع معقد جدا، بالرغم من أن المبدأ هو أن إسرائيل لن تسمح بنشوء تهديد وجودي عليها.

وأضاف، أن إسرائيل لن تهاجم أي دولة في الشرق الأوسط قد تمتلك في المستقبل قدرات نووية عسكرية. اذ لا يمكن شن هجوم بصورة أوتوماتيكية ضد كل دولة. فإسرائيل تبني سرا، قدرات تستند إلى مبادئ الردع، والتفوق الاستخباراتي والدفاع، وتستخدم مصطلح الرد الشديد، كبديل لمصطلحي الحسم والانتصار.

واعتبر آيزنكوت، أن هناك نقص في المفهوم الأمني الإسرائيلي على الجبهة الفلسطينية، متسائلا ما إذا كان هدف اسرائيل هو بالفعل إسقاط حماس، أو قيام دولة فلسطينية منقوصة، أو إعطاء غزة لمصر، أم علاقات أمنية مع السلطة الفلسطينية، أو سلطة فلسطينية قوية وقادرة على تطبيق سياستها. ورأى أنه لا يوجد مفهوم أمني في الجبهة الفلسطينية، والأجهزة الأمنية الاسرائيلية والجيش، تعمل منذ سنوات بدون بوصلة على الجبهة الفلسطينية.

موقع تيك ديبكا:

الجيش الاسرائيلي أنهى تدريبات على مستوى القيادة استعدادا لحرب ضد لبنان

أنهى الجيش الاسرائيلي يوم الخميس الماضي، تدريبات عسكرية على مستوى هيئة الأركان العامة، استعدادا للقتال في لبنان، استمرت اسبوعا كاملا، وشارك فيها ضباط من رتبة ملازم فما فوق، من لواء غولاني ووحدة "البركان". كما قام رئيس الأركان، اللواء أفيف كوخافي، يوم الأربعاء الماضي، بجولة مفاجئة لقوات البحرية لاختبار جاهزيتها لسيناريوهات القتال على الجبهة الشمالية.

ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.