تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

في اليوم العالمي لأمراض القلب.. تحذيرات من التدخين والخمول والسمنة

مصدر الصورة
SANA

يفقد نحو 18 مليون شخص حول العالم حياتهم سنويا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية حسب الاتحاد الدولي للقلب الذي يبين أن معظم حالات الإصابة بهذه الأمراض تحدث نتيجة نقص النشاط البدني والتدخين والنظام الغذائي غير الصحي.

رئيس الشعبة القلبية في الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور غياث الآغا بين لـ سانا أن وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل نسبة 30 بالمئة من مجمل الوفيات حول العالم رغم إمكانية تجنب 80 بالمئة منها وانقاص خطرها عبر الامتناع عن التدخين وضبط ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسكر وممارسة الرياضة والالتزام بالحمية الغذائية وهي عادات قابلة للتعديل فيما لا يمكن تجنب الإصابات المتعلقة بالوراثة والعمر.

وعلى هامش يوم علمي نظمه مشفى دمشق بمناسبة اليوم العالمي لأمراض القلب الذي يصادف في الـ 29 من أيلول من كل عام أوضح طبيب أمراض وجراحة القلب الدكتور زياد نوفل أن الوقاية تنقسم إلى بدئية أي اتخاذ الإجراءات قبل الإصابة بالمرض وثانوية بعد الإصابة للحد من اختلاطاته مشيرا إلى أهمية التحاليل الدورية لشحوم الدم “شحوم ثلاثية والكولسترول” كونها تأتي في المرتبة الثالثة لأسباب الأمراض القلبية.

بدورها لفتت اختصاصية الأمراض القلبية الدكتورة علا المالكي إلى ضرورة الوقاية من ارتفاع الضغط الشرياني للحد من الإصابة بالداء القلبي الوعائي عبر تعديل نمط الحياة بتخفيف تناول الملح والبوتاسيوم والتزام ممارسة الرياضة وقياس الضغط بشكل روتيني.

وأظهرت الدراسات الأخيرة حسب الدكتور علاء المصري -مقيم بالشعبة القلبية- ضعف دور الإسبرين في الوقاية البدئية من الداء القلبي الوعائي وأن نسبة إحداثه للنزوف الهضمية أكبر من فائدته في التخفيف من الحوادث الخثارية الوعائية منبها من استخدام الإسبرين بشكل عشوائي من قبل المرضى باستطباب أو دونه.

وحول دور السمنة في الداء القلبي الوعائي أوضح الدكتور يامن الحسين أن السمنة وزيادة الوزن من أهم عوامل الخطورة لانتشارها الواسع فيما حذر الدكتور حسن إبراهيم من التدخين الذي يرفع احتمالات الإصابة بالداء الإكليلي والقلبي الوعائي والاحتشاء الدماغي.

وتستقبل شعبة الأمراض القلبية بمشفى دمشق حسب رئيسها الدكتور غياث الآغا مختلف الحالات الإسعافية من احتشاء القلب إلى خناق الصدر وغيرها وتقوم بإجراء القثطرة القلبية والاستقصاءات الأخرى كاختبار الجهد وتصوير الإيكو حيث تجري من 10 إلى 12 قثطرة وتوسيع يوميا.

وتوفر وزارة الصحة خدمات تشخيصية وعلاجية مجانية لمرضى القلب عبر 298 عيادة ومركزاً تخصصياً موزعة بمختلف المحافظات.

إيناس السفان-راما رشيدي

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.