تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : "إسرائيل ديفينس":خبراء إسرائيليون وأمريكيون يفسرون سبب فشل الـ "باتريوت" في منع الهجوم على أرامكو

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة هآرتس:مخاوف إسرائيلية من عودة العمل المسلح في الضفة الغربية

أعرب قائد فرقة الضفة الغربية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال عيران نيف، عن مخاوفه من قيام الفلسطينيين في الضفة بحمل السلاح واستخدامه ضد أهداف إسرائيلية، قائلاً إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرر النضال ضد إسرائيل بطريقة أخرى وليس عن طريق العمل المسلح. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد تحريض. وشدد على أهمية الحفاظ على التنسيق الأمني، الذي من دونه سيكون هناك ارتفاع كبير بالعمليات، مع احتمال عودة فتح إلى حمل السلاح ضد إسرائيل.

موقع "إسرائيل ديفينس":خبراء إسرائيليون وأمريكيون يفسرون سبب فشل الـ "باتريوت" في منع الهجوم على أرامكو

رأى السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، والباحث في معهد دراسات الأمن القومي، دان شابيرو، أن هناك عدة أسباب لفشل الدفاعات الجوية السعودية المزودة بـمنظومة "باتريوت" في منع الهجوم على شركة أرامكو السعودية، بينها نوعية الاعتداء نفسه، معتبراً أن الهجوم تم بالصواريخ، بالتالي فإن أحدث الدفاعات الجوية والصاروخية قد تفشل في التصدي لهجوم ينفذ بعدد كبير من الصواريخ عالية الدقة.

من جانبه، اعتبر المهندس في صناعة الصواريخ والرئيس السابق لمنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، عوزي روبين، أن التحدي الرئيسي في مثل هذه الهجمات لا يكمن في إسقاط أهداف مهاجمة بل في رصدها أثناء تحليقها على ارتفاع منخفض. وأوضح روبين، أن سبب فشل الدفاعات السعودية هو عجز راداراتها عن رصد الصواريخ والدرونات أثناء تحليقها تحت خط الأفق، ونصح القوات السعودية بسد هذه الثغرات بمنظومات "بانتسير" الصاروخية الروسية.

بدوره، قال كبير الباحثين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، في نيويورك، توماس كاراكو، إن هجوم أرامكو أصبح خطاً أحمر يظهر وجود قضية هندسية نوعية، حيث تواجه القوات الدفاعية في مختلف الدول ضرورة رصد الأهداف تحت خط الأفق وفي جميع الاتجاهات ما يتطلب إنتاج رادارات وأجهزة استشعار جديدة.

موقع "والا": جنرال اسرائيلي: جهودنا تنصب على منع تصعيد عسكري مع غزة

قال الجنرال ليرون باتيتو، قائد الكتيبة الجنوبية في فرقة غزة، إن جهوده تنصب في الآونة الأخيرة على منع اندلاع تصعيد عسكري كبير على الحدود مع غزة، من خلال مواجهة المظاهرات الأسبوعية، والتصدي للأنفاق الهجومية، معتبراً أن التحدي الأكبر يتمثل في الحفاظ على الجاهزية لاحتمال اندلاع حرب قد تشتعل فجأة.

كاتب اسرائيلي: الحرب مع غزة ستكون دامية ومدمرة

من جانبه، قال الكاتب إيتان كلينسكي، إن الإسرائيليين الذين يطالبون بشن حرب على غزة، يقامرون بالجيش وجنوده. وأضاف: آن لهؤلاء المتحمسين لمهاجمة غزة، أن يتعلموا من دروس التاريخ، التي تدحض مقولة إنه لا مفر من الحرب، ومن خلالها فقط يمكن لإسرائيل أن تحقق السلام والأمان.

وأشار كلينسكي، إلى أنه يوجد لهؤلاء الساسة الهستيريين أتباع ومؤيدين، سواء في الحكومة أو المعارضة. وطالب كل من يدعو لاعتماد الخيار العسكري في غزة، النظر إلى الأثمان التي دفعها الإسرائيليون في الحروب السابقة، رغم القول إن الجيش الإسرائيلي، هو أحد أقوى الجيوش في الشرق الأوسط. وأوضح الكاتب، أن نتيجة أي حل من خلال الحرب ستكون مستقبلاً دامياً ونتائج تدميرية.

 

                                                                 ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.