تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : خبير أمني إسرائيلي: الحرب قد تندلع في أي لحظة على خمس جبهات محيطة بإسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة معاريف: خبير أمني إسرائيلي: الحرب قد تندلع في أي لحظة على خمس جبهات محيطة بإسرائيل

رأى الخبير الأمني الإسرائيلي، يوسي ميلمان، أن الحرب قد تندلع في أي لحظة مع الجبهات الخمس المحيطة بإسرائيل، معتبراً أن انقضاء عام يهودي جديد دون اندلاع حرب، يعد أخباراً سارة لإسرائيل، رغم عدم وجود استراتيجية واضحة تجاه أي من الجبهات المحيطة بها.

وأضاف، إن احتمال الحرب في كل هذه الجبهات، يبقى متوقعاً، مشيراً الى أن إسرائيل كادت أن تنجر إلى حرب بسبب عدة حوادث على أكثر من جبهة في الجبهات الخمس التي تشهد توترات أمنية، وهو ما لا تريده الحكومة الإسرائيلية. وهذه الحوادث كانت مهاجمة سلاح الجو لأهداف في سورية، ولمعسكرات الحشد الشعبي في العراق، ومواقع لحزب الله، فضلاً عن اكتشاف الجيش الإسرائيلي لعدد من الأنفاق التي حفرها حزب الله في جنوب لبنان. لكن الخطر الأكبر كان مع غزة. 

وخلص ميلمان الى القول، إن أهم ما ميز العام اليهودي المنصرم هو حالة عدم اليقين المحيطة بإسرائيل، لأن كل حادث، مهما بدا صغيراً، كان كفيلاً بتدهور الأمور إلى مواجهة شاملة، خصوصاً في حال قررت إيران أو حزب الله أو حماس أو الجهاد الإسلامي الرد بقوة، الأمر الذي لن يترك أمام إسرائيل من خيار إلا تصعيد خطواتها. وحتى في حالة قرر أعداء إسرائيل ضبط أعصابهم، وعدم الرد بقوة على إسرائيل، في هذه المرحلة، واكتفوا بردود متواضعة، فإن قذيفة واحدة صغيرة تقتل عشرة من الإسرائيليين، ستكون كفيلة بأن نجد أنفسنا أمام حرب شاملة واسعة.

موقع المونيتور العبري: وزير اسرائيلي سابق يدعو لإنقاذ اتفاق السلام مع الأردن

دعا الوزير الإسرائيلي الأسبق، يوسي بيلين، إلى إنقاذ اتفاق السلام مع الأردن، قائلاً إن السلام مع المملكة يخمد الخطر على اسرائيل من الجهة الشرقية، مشدداً على أهمية التعاون والتنسيق مع الجانب الأردني. وأشار بيلين الى أن المنظمات المهنية الأردنية لا تزال تقاطع إسرائيل، كما إن زيارات مسؤولين أردنيين لإسرائيل متوقفة منذ عدة سنوات، فيما تسمع في مجلس النواب الأردني أصوات معادية لإسرائيل، وتتخذ قرارات تدعو الحكومة الأردنية الى إلغاء اتفاق السلام مع إسرائيل. وحتى لو كان الحديث يدور عن قرارات غير ملزمة، فإنها تعكس الإحساس العام في الشارع الأردني، وتقيد أصحاب القرار في كل ما يتعلق بخطوات التطبيع مع إسرائيل.

واوضح بيلين، أن إسرائيل تدفع ضريبة كلامية بخصوص أهمية العلاقات مع الأردن، واتفاق السلام الموقع منذ عام 2015. وأشار بيلين إلى عدم وجود تهديد على إسرائيل منذ توقيع الاتفاقية، من الجهة الشرقية، لافتاً إلى أن إسرائيل تنظر الى الأردن بوصفه دولة ضعيفة، نظامها غير مستقر، ومكانتها في الشرق الأوسط غير مؤثرة. وبدلاً من استغلال السلام مع الأردن للدفع باتجاه تطبيق مبادرة السلام العربية، التي شارك في صياغتها وزير الخارجية الأردني السابق مروان المعشر، ويمكن أن تؤدي مفاوضات على أساسها الى تحقيق سلام وتطبيع حقيقين، فقد اختارت إسرائيل سلاماً ضعيفاً بين مسؤولي الطرفين وضباط الاستخبارات.

موقع تيك ديبكا:ضربة مؤلمة لإسرائيل.. السعودية بدأت تحت التأثير الأمريكي اتصالات مباشرة مع إيران

قال الموقع، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو، أقنعا السعودية بعدم الرد عسكرياً على الهجوم الذي استهدف شركة "أرامكو"، بحيث انضمت السعودية، الى الجهود الأمريكية لعقد لقاء بين الرئيس الأمريكي ونظيره الإيراني، حسن روحاني، مع احتمال أن ينضم الى اللقاء في حال حصوله، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مع توقع أن يتم بعد اللقاء بين ترامب وروحاني، لقاء آخر بين ولي العهد السعودي والرئيس الايراني.

وأضاف الموقع نقلاً عن مصادره، أنه بالرغم من عدم حصول اللقاء بين ترامب وروحاني خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلا أن الاتصالات في هذا الشأن تتواصل، حيث يبحث الطرفان عن مكان متفق عليه لعقد اللقاء. لكن المشكلة هي أن الرئيس الأمريكي لا يريد مغادرة الولايات المتحدة من أجل اللقاء، وفي المقابل فإن الرئيس روحاني غير مستعد للذهاب ثانية الى الولايات المتحدة.

ورأى الموقع، أن التقارب بين السعودية وإيران، تحت التأثير الأمريكي، يعد ضربة استراتيجية، سياسية وعسكرية واستخباراتية لإسرائيل، التي بنت خطواتها أمام إيران على محور واشنطن- الرياض - أبو ظبي.  وفي وضع لا تكون إسرائيل فيه مشمولة بالمحور الجديد الذي يتبلور، فقد تجد نفسها وحيدة أمام إيران، بينما تعزز فيه طهران دورها في المنطقة.

                                            ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.