تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسكو تقترح اجتماعاً مع وزراء دول الخليج حول سورية

محطة أخبار سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تدرس اقتراح الجامعة العربية حول إرسال قوات حفظ سلام دولية وعربية إلى سورية، داعياً في الوقت ذاته إلى عقد اجتماع طارئ حول سورية على مستوى وزراء خارجية روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية لبحث بنود هذا القرار.

 

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقده هنا اليوم مع نظيره بدولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله بن زايد آل نهيان "نحن ندرس هذه المبادرة ونأمل في أن يعطينا الأصدقاء من جامعة الدول العربية إيضاحات على بعض نقاطها ."

 

وأشار لافروف إلأى أنه يأمل عبر "الاتصالات مع واضعي  هذه المبادرة "إرسال قوات حفظ سلام إلى سورية" من الأصدقاء والشركاء العرب، ان نتمكن من إيضاح الإمكانيات القانونية والعملية المتواجدة"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن روسيا تقترح إجراء لقاء طارئ حول سورية على مستوى وزراء خارجية روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

 

وأكد أن "نشر قوات بعثة حفظ السلام يتطلب موافقة الجانب الذي سيستقبلها "كما يستوجب " ضرورة وقف إطلاق النار في سورية قبل إرسالها".

 

وأعلن لافروف أن موسكو تلاحظ تحسنا في الوضع بسورية باتجاه إجراء حوار وطني واسع ومنع التدخل الخارجي موضحاً أن "تسوية الوضع في سورية تتطلب حواراً وطنياً ومساندة لإيجاد حلول تتناسب مع مصالح جميع السوريين وتمنع التدخل الخارجي".

 

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو تنظر بإيجابية إلى عقد مؤتمر "أصدقاء سورية" وتطالب بإيضاحات حول اقتراح جامعة الدول العربية لعقده، قائلاً "نحن نريد الحصول على إيضاحات حيال مضمون اقتراح عقد مؤتمر أصدقاء سورية.

 

وقال في هذا السياق "إذا كان المؤتمر يوحد بالفعل جميع السوريين، فاعتبر أنه نهج صحيح، أما إذا كان مؤتمرا لبعض أصدقاء المعارضة السورية، فإنه على الأرجح لن يساعد على التوصل إلى الهدف الذي وضعته جامعة الدول العربية، والذي نحن نؤيده والقاضي بضرورة إجراء حوار سوري شامل".

 

ورأى أن المعارضة السورية عليها أن تستغل فرصة إجراء حوار مع فاروق الشرع، النائب الأول للرئيس السوري، الذي يملك صلاحية القيام بذلك.

 

وأوضح لافروف قائلاً "مبادرة جامعة الدول العربية تتضمن دعوة ليحصل النائب الأول للرئيس السوري على صلاحيات إجراء حوار مع المعارضة باسم النظام".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.