تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مفاوضات صعبة بين لندن وبروكسل بشأن "بريكست" قبيل قمة حاسمة

مصدر الصورة
وكالات

يستأنف مسؤولو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، غدا الاثنين، مفاوضات صعبة حول "بريكست" بعدما اعتبرت بروكسل عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون غير كاف.

وأجرى جونسون أمس السبت مكالمة هاتفية مع نظيره الفنلندي، أنتي رين، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، دارت حول ملف بريكست.

وقال رين إنه أكد لرئيس الوزراء البريطاني على "أهمية التوصل إلى حل في غضون أسبوع"، مشيرا إلى أن "جونسون قال إنه موافق على هذا الجدول الزمني".

من جهته، قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، في تغريدة على "تويتر" إنه تحدث إلى نظيره البريطاني وأخبره بأن "الأسئلة المهمة لا تزال قائمة حول المقترحات البريطانية" وأن "هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" قبل موعد القمة الأوروبية الحاسمة المقررة يومي 17 و18 الجاري.

وكانت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية ناتاشا بيرتو اعتبرت يوم الجمعة أن "اقتراحات المملكة المتحدة لا تشكل قاعدة للتوصل إلى اتفاق".

في المقابل، ترى الحكومة البريطانية أن عرضها الذي قدمته يوم الأربعاء الماضي يشكل "تسوية عادلة ومنطقية".

وقال متحدث بريطاني "نريد اتفاقا، والمفاوضات ستتواصل الاثنين على أساس عرضنا". لكن الوقت يضيق بالنسبة إلى الطرفين للتوصل إلى اتفاق.

ويريد رئيس الوزراء البريطاني إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية الشهر مهما كلف الأمر.

ويقرر القادة الأوروبيون خلال قمتهم المقبلة في بروكسل يومي 17 و18 تشرين الأول ما إذا كانت الظروف متوافرة للموافقة على إرجاء جديد لموعد خروج المملكة المتحدة، وما إذا كانت بريطانيا ستخرج من التكتل باتفاق أو بدونه.

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.