تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :صحيفة يديعوت احرونوت: إسرائيل ستهزم في أي حرب قادمة

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: نتنياهو أبلغ أعضاء "الكابينيت" بنيته إنشاء مشروع دفاع جوي خشية التهديدات الإيرانية 

قالت القناة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ وزراء المجلس المصغر "الكابينيت"، أنه بصدد إنشاء مشروع دفاع جوي يكلف مليارات الشواكل خشية من هجمات إيرانية خطيرة. وأضافت، إن الهدف من هذا المشروع هو التعامل مع صواريخ كروز، في ظل التهديد الإيراني، خاصة بعد الهجوم المنسوب لإيران ضد المنشآت النفطية في السعودية.

القناة 12: إيران قد تنفذ هجوماً عسكرياً على إسرائيل خلال فترة قريبة

قالت تقارير إسرائيلية، إن تقديرات الأوساط الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية تشير إلى إمكانية قيام إيران قريباً بتنفيذ هجوم عسكري على إسرائيل بطائرات مسيرة ، على غرار ما حدث في شركة أرامكو السعودية. وبحسب المحللة السياسية دانا فايس، فإن التحذيرات الإسرائيلية الأخيرة التي صدرت عن الرئيس الإسرائيلي ريؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حول ضرورة تشكيل حكومة وحدة لاعتبارات أمنية، ليست شعارات انتخابية فقط، بل قد يكون الأمر جدياً ويرتبط بتقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حول إمكانية قيام إيران قريبا بتوجيه ضربات ضد إسرائيل، مشابهة لما قامت به ضد السعودية مؤخراً.

ورأت فايس، أن مثل هذا الحدث لو حصل، سيخلط كل الأوراق، مشيرة الى أن الولايات المتحدة، التي لم ترد على السلوك الإيراني، ظهر رئيسها دونالد ترامب كمن يستجدي لقاء نظيره الإيراني حسن روحاني، ما دفع الأوساط الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية لبلورة تقدير موقف يشير إلى إمكانية أن توجه إيران ضرباتها القادمة باتجاه إسرائيل من خلال الطائرات المسيرة.

موقع المونيتور: هل تخطط إيران لمهاجمة إسرائيل في الأسابيع القليلة القادمة..؟

من جانبه، تساءل المحلل بن كسبيت، ما إذا كانت إيران ستهاجم إسرائيل في الأسابيع المقبلة، مشيراً الى أن طرح هذا السؤال ينبع من شعور إيران بانتهاك سيادتها المتكررة من قبل إسرائيل، التي دأبت مؤخراً على مهاجمة قواعد عسكرية إيرانية في العراق وسورية. وأضاف المحلل إن المخاوف الإسرائيلية تزامنت مع إعلان إيران عن إحباط مخطط عربي إسرائيلي لاغتيال الجنرال قاسم سليماني، الذي بات يتصدر قائمة المطلوبين للمخابرات الإسرائيلية.

وأوضح المحلل أن إسرائيل تعتقد أن سياسة "المعركة بين الحروب" التي تنتهجها ضد إيران في السنوات الأخيرة قد تتحول الى مواجهة عسكرية مكشوفة، تشمل أجزاء واسعة من الشرق الأوسط. ورأى المحلل أنه رغم أن نتنياهو يستخدم التخويف من التهديد الإيراني لخدمة مصالحه الحزبية، لكن تحذيره هذه المرة قد يكون جدياً، لأن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تعيش حالة من القلق خشية التدهور الى مواجهة إقليمية، لا سيما في الجبهة الإيرانية، خصوصاً وأن الإيرانيين قرروا الرد على الهجمات الإسرائيلية ضد قواعدهم في الشرق الأوسط، وردهم لن يكون استعراضياً بإطلاق بعض قذائف الهاون، إذ أثبت الإيرانيون أن لديهم قدرة على إيلام الطرف الآخر، واختراق المنظومة الجوية، والتسبب بأضرار كبيرة.

صحيفة يديعوت احرونوت: إسرائيل ستهزم في أي حرب قادمة

قالت الصحيفة، إن إسرائيل ستُهزم في أي حرب قادمة، سواء مع حزب الله أو الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وأضافت، إن الحرب القادمة ستَهزنا، بشكل لم يحدث حتى في حرب تشرين أول عام 1973، التي لا تزال تبعث القشعريرة في الأجساد. وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تعيش في دوامة سياسية لا مخرج منها، وهي تقترب من عيد "يوم الغفران" التي تعين على جيش الإسرائيلي استخلاص العبر منها.

واعتبرت الصحيفة أن الحرب التالية مع إيران تبدو محتمة على كل الجبهات، محذرة  من كثافة الصواريخ التي ستنطلق على المدن الإسرائيلية. والسؤال هو: هل نحن جاهزون، وهل سنصمد أمام ضربات طويلة ودقيقة ستحطم المعنويات، في مواقعنا الحساسة..؟.

موقع "والا": إيران تشم رائحة ضعف ترامب لكن لا يوجد ما يؤكد أنها تريد حرباً مع إسرائيل

كتب المحلل افي يسخروف، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فضَلت تجاهل الهجوم المنسوب لإيران على مصافي النفط السعودية، واختارت دفن رأسها في الرمال وتجاهل النشاط الإيراني العدائي. وأضاف، إن الرئيس ترامب، صاحب الفم الكبير، يهدد بالعمل، لكنه لا يفعل شيئاً، بدافع الرغبة في تجنب الحرب، والخوف من رد الفعل الإيراني. لكن، هذا التجاهل له ثمنه وتداعياته، وبعض هذه العواقب قد نراها أيضاً في المواجهة مع إسرائيل.

واشار المحلل الى أن البعض في إسرائيل يعتقد أن التجاهل الأمريكي سيشجع طهران على اتخاذ إجراء مماثل ضد إسرائيل قريباً، رداً على هجماتها ضد مصالح إيرانية في سورية والعراق. لكن، ليس من المؤكد أن الإيرانيين سيسارعون إلى التورط في حرب مع إسرائيل. فهم يفهمون أن قانون السعودية يختلف اختلافاً جذرياً عن إسرائيل. وحتى لو أخذنا بعين الاعتبار صواريخ حزب الله في لبنان، فمن المشكوك فيه أن يدفع الإيرانيون، حزب الله على مهاجمة أهداف إسرائيلية دون سبب حقيقي. وفي المحصلة، تواصل الإدارة الأمريكية الحفاظ على سياسة ضبط النفس، على الهجمات الإيرانية، وفي طهران يشمون رائحة الضعف من بعيد.

مركز أبحاث الأمن القومي: تقرير اسرائيلي: استقرار نظام السيسي في مصر مهم لإسرائيل

دعا المعهد في تقرير أصدره مؤخراً، الحكومة الإسرائيلية إلى الامتناع عن خطوات ضد الفلسطينيين، وخاصة في المسجد الأقصى، قائلاً إن من شأنها تأجيج الاحتجاجات في مصر ضد نظام عبد الفتاح السيسي، الذي يواجه، أخطر أزمة منذ توليه منصبه. وأضاف التقرير، إن مؤيدي السيسي اعتبروا أنه يمكن القيام بإصلاحات سياسية مدروسة، ومن موقع قوة، على أمل منع جولة احتجاجات أخرى. وأشار التقرير إلى أن توقف الاحتجاجات، بعد موجة اعتقالات واسعة في صفوف المحتجين، لم يمنح النظام والرئيس انتصاراً حاسماً، وهناك احتمال لأن تفكر جهات داخلية، عسكرية واقتصادية، الخروج بشكل علني ضد الرئيس، إذا تزعزعت مكانته.

وجاء في التقرير، جهات في المعارضة ربطت بين السيسي وعلاقاته بإسرائيل، ووصفته بالعميل الصهيوني، الذي يعمل لمصلحة إسرائيل وأميركا. واعتبر التقرير أن إسرائيل، لم تتخذ موقفاً حيال الاحتجاجات في مصر، رغم أنها تابعتها بتأهب، على اعتبار أن استقرار مصر مهم لإسرائيل لأسباب عديدة، أولها، الحفاظ على اتفاقية السلام، واستمرار التعاون في مواجهة تحديات أمنية وسياسية، والخوف من فوضى تمس بقدرة الحكم على السيطرة في سيناء، التي قد تشهد تصعيداً للإرهاب ضد إسرائيل، وموجات مهاجرين يصلون إلى حدودها، فضلاً عن تطبيق عقود تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر، ودفع التعاون المتعدد الأطراف في شرقي البحر المتوسط.

وخلص التقرير إلى القول إنه على الرغم من محدودية قدرة إسرائيل على المساهمة في استقرار مصر، فإن بإمكانها القيام بالخطوات التالية: المشاركة – إلى جانب دول أخرى – في جهود تهدف إلى المساعدة في الاستقرار الأمني والازدهار الاقتصادي في مصر، وتشجيع إصلاحات ضرورية، ومنح دعم دبلوماسي وهادئ في الساحة الدولية لجزء من مواقف القاهرة، خصوصاً  في مجال محاربة الإرهاب، والامتناع – قدر الإمكان – عن خطوات قد تصب الزيت على النار المصرية، خاصة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة وحول الأماكن المقدسة في القدس.

 

                                       ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.