تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استطلاع للرأي:70% من الاسرائيليين يتخوفون من تكرار مفاجأة حرب تشرين الأول 1973

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

صحيفة معاريف:

 70% من الاسرائيليين يتخوفون من تكرار مفاجأة حرب تشرين الأول 1973

أعرب 70% من الإسرائيليين في استطلاع للرأي أجراه ما يسمى "مركز حرب يوم الغفران" ونشرت نتائجه صحفية "معاريف" عن تخوفهم من تكرار مفاجأة الحرب ضد إسرائيل، على غرار حرب تشرين الأول 1973. فيما قال 30% إن مفاجأة حرب تشرين 1973 لا يمكن أن تتكرر.

وقال 40% إنهم ينظرون إلى الحرب باعتبارها كانت إخفاقاً وانتصاراً في الوقت نفسه، بينما رأى 29% أنها إخفاق سياسي واستخباراتي، واعتبر 21% فقط أن إسرائيل انتصرت.

وتعقيبا على نتائج الاستطلاع، قال رامي سووت، أحد مؤسسي "مركز حرب يوم الغفران"، إن "الكثير من الشباب الاسرائيليين لا يعرفون شيئا تقريبا عن حرب يوم الغفران، وقد حان الوقت للعمل من أجل تعزيز الوعي في صفوف الشبان وكبار السن، وتوثيق التاريخ القاسي لحروب إسرائيل للأجيال القادمة.

المركز اليروشالمي للدراسات:

مسؤول أمني اسرائيلي سابق: ايران تبني قدرات عسكرية لضرب اسرائيل

قال الرئيس السابق لشعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، الجنرال احتياط يوسي كوبرفاسر، إنه لا يستبعد احتمال قيام ايران بمهاجمة اسرائيل، معتبرا أن طهران تسعى لتصعيد الأوضاع في المنطقة على أمل أن يساعدها ذلك على تخفيف العقوبات المفروضة عليها.  

ورأى كوبرفاسر، أن الإحتجاجات التي يشهدها العراق تشكل تحديا كبيرا لايران، نظرا للأهمية الاستراتيجية للعراق في الممر البري الذي يسمح للإيرانيين بالوصول إلى سورية.

وأشار إلى أن مهاجمة اسرائيل تبقى خيارا مطروحا بالنسبة للايرانيين، الذين , حسب رأيه,فشلوا حتى الآن في جر اسرائيل والولايات المتحدة إلى العمل ضد طهران. لذلك، تشن ايران حرب استنزاف ضد اسرائيل بهدف إضعاف قدرات أمريكا واسرائيل على مهاجمتها!

صحيفة يديعوت أحرونوت:

السلطة الفلسطينية تحذف كل ما يتعلق بعملية السلام مع اسرائيل من الكتب المدرسية

قالت الصحيفة، إن السلطة الفلسطينية حذفت من كتبها المدرسية كل ما يتعلق بعملية السلام مع اسرائيل، كما قامت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بشطب كل النصوص، من الصف الأول وحتى التوجيهي، وجميع المحتويات المتعلقة بعملية السلام مع إسرائيل، باستثناء جزء صغير من اتفاقية أوسلو.

وبحسب الصحيفة، فإن الإتفاقيات المؤقتة التي تم توقيعها بين الطرفين، اختفت تماما من الكتب الجديدة، مثل اتفاق القاهرة ، ومؤتمر كامب ديفيد بين ايهود باراك وياسر عرفات، واتفاق الخليل، وخريطة الطريق التي بلورتها إدارة بوش الأب، ومحادثات أنابوليس وغيرها. كما تمت إزالة محتوى الاجتماعات بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين في إطار عملية السلام.

صحيفة "يسرائيل هيوم":

مسؤول أمني اسرائيلي:  عباس ليس شريكا في السلام

إلى ذلك، قال الرئيس السابق لشعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، الجنرال احتياط يوسي كوبرفاسر، إن رئيس السلطة الفلسطينية لم يعد شريكا في السلام.

وأضاف، أن عباس رفض خطة السلام الأمريكية والمفاوضات بوساطة واشنطن، وهاجم الخطوات الاسرائيلية والأمريكية، ووعد بأن يواصل شعبه الكفاح بكل الوسائل وعلى رأسها الكفاح الشعبي ضد الاحتلال.

ورأى كوبر فاسر، أن عباس لا يعتزم إبداء مرونة في مواقفه المبدئية من الصراع، بدليل التزامه بمواصلة دفع الرواتب لعائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين، ويتمسك رغم الضغوط المتزايدة، بمواقفه، ما يؤكد أن احتمال أن تصبح السلطة بقيادة عباس في الزمن المنظور للعيان شريكا للسلام، يبقى ضعيفا جدا.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.