تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون اسرائيليون: قرار ترامب التخلي عن الأكراد في شمال سورية يعزز المخاوف الاسرائيلية

القناة 13:

مسؤولون اسرائيليون: قرار ترامب التخلي عن الأكراد في شمال سورية يعزز المخاوف الاسرائيلية

قال مسؤولون إسرائيليون كبار، إن المستوى السياسي والجهاز الأمني الاسرائيلي، فوجئ بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التخلي عن القوات الكردية، وتشجيع العمليات التركية والإيرانية في سورية.

واعتبر المسؤولون أن إسرائيل ترى في التطورات الأخيرة تأكيدا على أنها لا تستطيع الاعتماد أكثر على ترامب بشأن سورية، باستثناء الدعم السياسي للهجمات الإسرائيلية.

وأشارت المصادر إلى أن اسرائيل تدفع ثمن قرار ترامب، الذي يعتبر الحليف الأقرب لـ نتنياهو في السنوات الثلاث الأخيرة، دون أن يكون إمكانها انتقاده، لتبقى وحيدة أمام التهديد المتصاعد في سورية.

وأشار عضو في المجلس الوزاري المصغر" الكابينيت" إلى المخاوف الإسرائيلية من خطوات ترامب في الشرق الأوسط، واصفا ترامب بالإنعزالي، وأنه لم يرد على إسقاط الطائرة المسيرة الأميركية، ولا على الهجوم على حليفته السعودية، واصفا ردود الولايات المتحدة على ايران، بالسلبية، معتبرا أن الانسحاب من سورية هو إشارة تحذير، وخاصة بما يتصل بالنشاط الإيراني.

ودعا عضو الكنيست، يائير لبيد، إلى فرض عقوبات على تركيا، وإخراجها من حلف شمال الأطلسي إذا هاجمت الأكراد في شمالي سورية. وقال، إنه يرحب بتهديدات ترامب لتركيا، معتبرا أن العالم الحر ملتزم بالأكراد الذين قادوا الصراع ضد "داعش" بثمن باهظ.

قناة كان:

رئيس الأركان الاسرائيلي: الصيف الماضي كان حافلا بالأحداث الأمنية

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إن فصل الصيف المنصرم كان حافلا بأحداث أمنية، فوق وتحت الأرض، في جبهات قريبة وبعيدة، مشيرا إلى أنه تم إحباط ومنع هجمات صاروخية من قطاع غزة، وإحباط محاولات تسلل. كما تم إحباط عمليات كثيرة في الضفة الغربية. أوضح أنه تم تنفيذ نشاطات لصد جهود إيران وحزب الله في الشمال، لافتا إلى أن التحديات لم تنته.

القناة الثانية:

نتنياهو بحث مع بوتين هاتفيا التطورات في المنطقة

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه أجرى أمس الإثنين، اتصالا هاتفيا مهما بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تم خلاله بحث التحديات الإقليمية، والتطورات في المنطقة. وأضاف: نواجه تحديات كبيرة حولنا، لكن يوجد بيننا تعاون وتنسيق مهمين، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا، وسنواصل العمل معا.

القناة السابعة:

وزيران اسرائيليان: ايران تشكل تحديا كبيرا لاسرائيل

قال وزير النقل والمواصلات الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن إسرائيل تواجه تحديا كبيرا مع إيران، تمثله الصواريخ الدقيقة والتواجد الايراني قرب الحدود الشمالية، مؤكدا على ضرورة توفير نظام يستجيب لهذه التهديدات.

وأضاف، أن ازدياد التحديات يزيد الحاجة لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية.

من جانبه، قال وزير الطاقة، يوفال شتاينتس، إن الوضع مع إيران على وشك الإنفجار، محذرا من ارتفاع الضغوط على إيران التي يمكن أن تتجه لضرب إسرائيل، معتبرا أن الأزمة التي تمر بها طهران قد تشجعها على القيام بأعمال عدائية ضد اسرائيل.

صحيفة معاريف:

ليبرمان: وزيرة الثقافة بهيمة وكاتس كاذب ومثير للشفقة

وصف رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، افيغدور ليبرمان، وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف بالبهيمة. كما هاجم شخصيات سياسية فاعلة في الحكومة، بينها وزير الخارجية يسرائيل كاتس، قائلا إنه كاذب، ومثير للشفقة، ووصف رئيس حزب "شاس" للمتدينين الشرقيين، اريه درعي، بأنه خائن. وأضاف، انه لن يستغرب إذا اكتشف أن نتنياهو كلّف محققين شخصيين بتتبع تحركاته وتحركات اسرته، مؤكدا ان هذه هي طريقة تعامل نتنياهو مع من يختلف مع في الرأي. وحول احتمال موافقته على التناوب مع نتنياهو على رئاسة الحكومة مقابل انضمامه الى ائتلاف حكومي يميني، قال ليبرمان: فيذهبوا الى الجحيم. انا أتطلع الى الأمور الجوهرية وليس الى التناوب.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.