تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :صحيفة يديعوت أحرونوت: قرار ترامب طعنة في ظهر الأكراد وإسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة يديعوت أحرونوت: قرار ترامب طعنة في ظهر الأكراد وإسرائيل

اعتبر المحلل السياسي، شمعون شيفر، قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سورية، بمثابة سكين في ظهر الأكراد في سورية، وفي ظهر إسرائيل، قائلاً إن الضربة القاصمة للمنشآت النفطية السعودية بواسطة صواريخ موجهة، تؤكد الانهيار الكامل للمفهوم الأمني لدى بنيامين نتنياهو، الذي بنى كل خطواته اعتماداً على ترامب، الصديق الأكبر في البيت الأبيض. ورأى المحلل، أن قرار ترامب التخلي عن حلفائه الأكراد، يجب أن يشعل الضوء الأحمر لدى إسرائيل، كونه يكشف أنه شخص متهور، لا يمكن الاعتماد عليه، وهناك مخاوف حقيقية من أن تواصل إيران استفزاز إسرائيل وإجبارها على مواجهتها بدون المظلة الأميركية

وخلص المحلل الى القول، إن الواقع الإستراتيجي الذي يتكشف أمام إسرائيل، يلزم نتنياهو بمحاسبة نفسه، بعد أن وضع كل أوراقه في سلة ترامب.

المركز اليروشالمي للدراسات:الانسحاب الأمريكي: فقدان التوازن في الشرق الأوسط

الى ذلك، كتب السفير الإسرائيلي الاسبق لدى مصر، تسفي مزال، أن الإجلاء السريع لعدد قليل من القوات الأمريكية من قاعدتها في شمال شرق سورية، والتخلي عن الأكراد وعدم الرد على الهجمات الإيرانية في الخليج، يمثل خطوة استراتيجية تعني في الواقع ان الولايات المتحدة تغادر الشرق الأوسط.

وأضاف، إن إيران، أدركت أن بإمكانها توسيع تدخلها في المنطقة، فيما انتهز بوتين، الفرصة لتوقيع اتفاق مع سورية، وأرسل قوات عسكرية كبيرة لمساعدتها وإنشاء قواعد بحرية وجوية في طرطوس واللاذقية. أما إردوغان، فرأى أن الوضع يوفر له فرصة للدخول الى الشرق الأوسط من البوابة السورية.

وختم مزال قائلاً إن أهمية ما يحصل الآن، هي فقدان التوازن في الشرق الأوسط، وتدهور الوضع الاستراتيجي لإسرائيل. على اعتبار أن الوجود الأمريكي كان نوعاً من الدرع النفسي، عدا عن أهميته العسكرية. والآن الكل يسأل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل إذا تعرضت لهجوم مباشر. وهذا كله يفرض على إسرائيل التفكير من جديد، وتعزيز التعاون مع دول الخليج.

                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.