تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النظام التركي يمعن في عدوانه على ريفي الحسكة والرقة ويتوغل في مدينة رأس العين… وانسحاب عشرات من جنود الاحتلال الأمريكي من الأراضي السورية

مصدر الصورة
SANA

أمعن النظام التركي في عدوانه على الأراضي السورية بريفي الحسكة والرقة واحتل تل حلف وتوغل في قريتي علوك وكتشو في محيط مدينة رأس العين والمنطقة الصناعية في المدينة بالتوازي مع استهداف العديد من القرى والبلدات بريفي المحافظتين مركزاً على البنى التحتية والمرافق الحيوية كمحطات المياه والكهرباء والسدود والمنشآت النفطية والأحياء السكنية ما تسبب باستشهاد عدد من المدنيين ووقوع أضرار ودمار كبير في البنى التحتية.

وذكر مراسل سانا في الحسكة أن قوات النظام التركي واصلت عدوانها بالمدفعية والطيران على قرى وبلدات مدينة رأس العين والقامشلي بريف الحسكة وعلى منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

وأشار المراسل إلى أن قوات النظام التركي استهدفت منذ صباح اليوم بالمدفعية والطيران مدينة رأس العين ما تسبب باستشهاد 5 مدنيين وإصابة 9 آخرين بجروح في حين تعرضت قرى نداس وعلوك وحميد وتل ارقم بريف المدينة لقصف مدفعي وغارات لطيران العدوان التركي وذلك بالتوازي مع استهداف مكثف لمحطة سعيدة الرئيسة للنفط التابعة لحقول الحسكة رميلان على الحدود التركية ما أدى إلى احتراق المحطة بالكامل.

من جهة أخرى ذكرت مصادر أهلية للمراسل أن اشتباكات عنيفة بالسلاح الخفيف والمتوسط اندلعت منذ ساعات الصباح على جانبي الحدود في الجهة المقابلة لمدينة رأس العين بالتزامن مع عدوان تركي مدفعي متقطع على المدينة في محاولة للتوغل البري.

وأشارت المصادر إلى أن منطقة الحدود تشهد نزوحاً للأهالي باتجاه المناطق البعيدة عن الحدود وأن آلاف الأسر باتت بلا مأوى أو مصدر للطعام وبلا ماء ما ينذر بوقوع كارثة صحية بينهم.

وفي سياق عدوانها لفت المراسل إلى أن قوات النظام التركي اعتدت بالصواريخ على بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في منازل الأهالي والممتلكات العامة والخاصة.

من جهة أخرى أفاد مراسل سانا في الحسكة بانسحاب 100 جندي من قوات الاحتلال الأمريكي من الأراضي السورية على دفعتين عبر معبر “سيمالكا” المائي غير الشرعي باتجاه العراق مصطحبين معهم عشرات الآليات.

ولفت المراسل إلى مغادرة عشرة ضباط من قوات الاحتلال الأمريكية برفقة عدد من الخبراء الاجانب من قاعدة رميلان الأمريكية غير الشرعية باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر “سيمالكا” غير الشرعي.

ولفت المراسل إلى أن قوات النظام التركي كثفت عدوانها خلال الساعات الماضية حيث استهدفت بالمدفعية والطيران ومدافع الهاون الحي الغربي لمدينة القامشلي ومزرعة الشاطئ في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة المالكية وقرية الزهيرية في المنطقة ذاتها وقرى الدرباسية وتل تشرين وشطل وقرمانية وعلوك والدويرة وبير نوح والاسدية والسفح جنوب رأس العين وتل ذياب وعامودا بريف الحسكة الشمالي والشمالي الغربي.

وبين المراسل أن 3 مدنيين استشهدوا وجرح العشرات جراء استهداف قوات النظام التركي سيارات على طريق الرقة تل أبيض كما استشهد طفل وأصيب آخر جراء اعتداء بقذائف المدفعية على حي قدور بك السكني في مدينة القامشلي وجرح عدد من المدنيين في اعتداء مماثل على الحي الغربي للمدينة.

وأكد المراسل أن اعتداءات مدفعية قوات النظام التركي طالت المرافق والمؤسسات الخدمية حيث خرجت محطة مياه علوك بريف رأس العين من الخدمة نتيجة عدوان تركي ثان على الكابلات الكهربائية المغذية للمحطة مشيراً إلى أن الورشات الفنية لكهرباء الحسكة تحاول الوصول إلى موقع الاعتداء التركي على الكابلات لإصلاح الأعطال إلا أن العدوان والاشتباكات الدائرة تمنع وصولها إلى المكان.

من جهتها واصلت ميليشيا “قسد” ممارساتها القمعية بحق الأهالي وأقدمت على مداهمة عشرات المنازل في قرى تل تمر بريف الحسكة لسوق الشباب قسراً إلى مواقع الاشتباك في حين تجمع أهالي المعتقلين أمام سجن غويران الذى تسيطر عليه ميليشيا “قسد” بالحسكة وقاموا بحرق الإطارات مطالبين بالإفراج عن أبنائهم وسط محاولات من مسلحي الميليشيا لتفريقهم بالقوة.

وفي سياق مواصلة المؤسسات والدوائر الحكومية والخدمية أداء مهامها في محافظة الحسكة كالمعتاد أكد مدير شركة كهرباء الحسكة المهندس أنور عكلة في تصريح لمراسل سانا أن ورشات قسم كهرباء القامشلي أعادت خط الصوامع “20 ك . ف” المغذي لصوامع مطحنة الجزيرة وبريد العنترية وآبار مياه عويجة للخدمة وذلك بعد إصلاحه جراء تعرضه للقصف من قبل العدوان التركي.

وشن جيش النظام التركي بعد ظهر أمس عدواناً على مدينة رأس العين بالريف الشمالي الغربي لمحافظة الحسكة وعلى منطقة تل أبيض بالريف الشمالي للرقة أدى إلى استشهاد 8 مدنيين وجرح 20 آخرين ووقوع أضرار مادية كبيرة في المرافق الخدمية والبنى التحتية المهمة كالسدود ومحطات الكهرباء والمياه التي تروى ملايين السكان.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.