تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

واشنطن تسحب باقي قواتها من شمال سوريا والجيش السوري ينتشر على الحدود

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

 

قالت الولايات المتحدة يوم أمس الأحد إنها تستعد لسحب نحو ألف جندي أمريكي من شمال سوريا بعد إعلان تركيا عزمها توسيع هجومها ,فيما أبرم الجيش السوري اتفاقا مع المقاتلين الأكراد لينتشر على طول الحدود مع تركيا ما اعتبر انتصارين كبيرين للرئيس بشار الأسد.

ونقلت رويترز عن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قوله إن الولايات المتحدة قررت سحب نحو ألف جندي في شمال سوريا ,وأكد مسؤولان أمريكيان لم تذكر الوكالة اسميهما أن الولايات المتحدة قد تسحب معظم قواتها خلال أيام بعدما علمت بتوسع الهجوم التركي.

ولم يتضح ما الذي سيحدث لعدة مئات من الجنود الأمريكيين في الموقع العسكري الأمريكي في التنف قرب الحدود الجنوبية لسوريا مع العراق والأردن.

وأوضح إسبر أن سببا آخر لهذا القرار الأمريكي يعود إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية"، حليفة واشنطن، تتطلع إلى إبرام اتفاق مع روسيا وسوريا للتصدي للهجوم التركي.

وبعد ساعات قالت الإدارة التي يقودها الأكراد إنها أبرمت اتفاقا مع الجيش السوري للانتشار على طول الحدود مع تركيا للمساعدة في التصدي لهجوم أنقرة.

وأضافت أن انتشار الجيش سيدعم "قوات سوريا الديمقراطية" في التصدي "لهذا العدوان وتحرير الأراضي التي دخلها الجيش التركي والمرتزقة" وذلك في إشارة إلى ميليشيات المعارضة السورية المدعومة من تركيا.

وقالت في بيان إن ذلك سيسمح أيضا بتحرير المدن السورية الأخرى التي احتلها الجيش التركي مثل عفرين التي احتلها بالتعاون مع حلفائه من مقاتلي المعارضة السورية وطرد المقاتلين الأكراد منها في 2018.

وجاء تصريح وزير الدفاع الأمريكي بشأن اعتزام الولايات المتحدة سحب نحو ألف جندي أمريكي من شمال سوريا بعد أن غير ترامب السياسة المتبعة فجأة وقرر سحب بعض القوات الأمريكية التي كانت بالمنطقة بزعم دعم القوات الكردية في قتال تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال إسبر "في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة علمنا أن (الأتراك) يعتزمون على الأرجح مد هجومهم إلى مسافة أبعد في الجنوب والغرب مما كان مخططا في البداية".

وإنه تحدث مع ترامب ليل السبت وإن الرئيس وجه الجيش الأمريكي إلى "البدء في سحب مدروس للقوات من شمال سوريا".

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية- وكالات

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.