تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كوشنير يزور اسرائيل والسعودية نهاية الشهر الجاري..والإمارات تستعين بضباط اسرائيليين في مجال الاستخبارات

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان:

غانتس يرفض اقتراح نتنياهو تشكيل حكومة طواريء

في جديد التطورات المتعلقة بالأزمة الحكومية الاسرائيلية، رفض رئيس كتلة "أزرق- أبيض" بيني غانتس، اقتراح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي تضمن تشكيل حكومة طواريء أمنية، قائلا إنه ينتظر تكليفه مهمة تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة التي ستكون حكومة وحدة ليبرالية تقود إلى التغيير وتعيد الأمل للإسرائيليين.

ووصفت مصادر في "أزرق- أبيض" اقتراح نتنياهو بأنه محاولة مكشوفة للحصول على الحصانة لتفادي المحاكمة.

من جانبه، اتهم حزب "الليكود" غانتس بالرضوخ لإملاءات يائير لابيد وأفيغدور ليبرمان، اللذان يرفضان تشكيل حكومة وحدة.

وأضاف، أن لابيد وليبرمان وغانتس يدفعون باتجاه حكومة أقلية مع الأحزاب العربية.

إلى ذلك، طالب حزب "الليكود" رؤساء أحزاب اليمين والحريديم التوقيع على وثيقة يتعهدون فيها بعدم الانضمام إلى حكومة برئاسة رئيس غانتس، لكن رئيسة حزب اليمين الجديد، أييليت شاكيد ونفتالي بينيت، رفضا التوقيع على الوثيقة.

وتأتي هذه التطورات بعد معلومات تحدثت عن قرب انتهاء الأزمة الحكومية، إثر تلميح غانتس، إلى أنه لا يستبعد الموافقة على مخطط الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، التي تنص على بقاء نتنياهو رئيسا للحكومة، حتى الإعلان عن عدم تمكنه من القيام بمهامه بسبب ملفاته القضائية. ورغم قول غانتس إنه مستعد للمشاركة مدة ستة أشهر في حكومة برئاسة نتنياهو، إلا أنه عاد وأكد رفضه بقاء نتنياهو رئيسا للحكومة، مشددا على ضرورة تحديد تاريخ لانتهاء صلاحياته.

ليبرمان: الليكود مهتم فقط بكرسي السلطة

وفي ذات الإطار، اتهم رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، حزب "الليكود" بالتركيز فقط على تولي المناصب في الحكومة وليس تحقيق الوحدة. وطالب ليبرمان بتفكيك الكتلة الحريدية – التبشيرية، كشرط للحديث مع "الليكود".

موقع "والا": 

كوشنير يزور اسرائيل والسعودية نهاية الشهر الجاري

قال الموقع، إن غاريد كوشنير، المبعوث الشخصي للرئيس الأمريكي إلى المنطقة، سيقوم نهاية تشرين الأول الجاري بزيارة خاطفة لاسرائيل، يلتقي خلالها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس تحالف "أزرق- أبيض" ويبحث معهما التطورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الاسرائيلية، استعدادا لنشر "صفقة القرن". 

وأوضح الموقع أن جولة كوشنير ستشمل عدة دول في المنطقة بينها السعودية.

وأشار الموقع إلى أن زيارة كوشنير لاسرائيل تأتي في ظل الأزمة السياسية وفشل نتنياهو في تشكيل الحكومة، وعلى خلفية قطيعة كاملة بين ترامب ونتنياهو، منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الاسرائيلية الأخيرة. كما تتزامن زيارة كوشنير مع التطورات الأمنية التي تشهدها المنطقة، على خلفية التطورات الأمنية الأخيرة في الخليج، والهجوم التركي في شمال شرق سورية.

صحيفة هآرتس:

الإمارات تستعين بضباط اسرائيليين في مجال الاستخبارات

كشف تقرير لصحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، أبرمت عقود عمل مع ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي، للعمل في إحدى الشركات التي تعمل لصالح المخابرات الإماراتية، مقابل رواتب خيالية، تصل إلى مليون دولار سنويا.

وأوضح التقرير، أن الشركة التي تأسست عام 2015، وافتتحت مكاتب لها في قبرص وسنغافورة، ستستفيد من خبرة الضباط الاسرائيليين التي اكتسبوها في مجال التكنولوجيا خلال عملهم في الجيش الإسرائيلي، بهدف ملاحقة الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان الغربيين.

من جهة ثانية، وفي إطار التطبيع بين الإمارات واسرائيل، كشفت مصادر اسرائيلية أن المنتخب الإسرائيلي في رياضة "الجودو" الذي يضم خمسة لاعبين، حصل على تأشيرات دخول إلى الإمارات للمشاركة في مباريات "الجودو" العالمية التي تستضيفها أبو ظبي.

 وقالت المصادر إنه سيكون بإمكان المنتخب الإسرائيلي الدخول إلى أبو ظبي بجوازات سفرهم الإسرائيلية وتحت الرموز الإسرائيلية، مثل العلم والنشيد الإسرائيلي.

واعتبر مسؤولون إسرائيليون أن مشاركة المنتخب الاسرائيلي في المباريات بأبو ظبي، تنطوي على أهمية كبيرة على المستوى الرياضي، إلى جانب المكسب السياسي، من حيث استقبالهم في دولة عربية بهويتهم الاسرائيلية.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.