تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع تيك ديبكا:مفاتيح تنفيذ الإتفاق الأمريكي -التركي في أيدي موسكو ودمشق..وإسرائيل تخشى تداعيات السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

مصدر الصورة
عن الانترنت

موقع تيك ديبكا: 

مفاتيح تنفيذ الإتفاق الأمريكي -التركي في أيدي موسكو ودمشق

قال موقع/تيك ديبكا/ المقرب من الإستخبارات الاسرائيلية، إن التقارير التركية التي تحدثت عن إنجازات حققتها العملية العسكرية التركية شمال سورية، تبددت بصورة كاملة بعد أن اتضح أن الواقع مختلف عما صدر عن الجانب التركي،

مضيفا أن الإتفاق على وقف العملية العسكرية التركية يعد بمثابة حبل إنقاذ أمريكي لأردوغان، في ضوء حقيقة أن قواته لم تحقق تقدما ذا معنى على الأرض. بالتالي، فإن السبب الحقيقي لوقف الهجوم التركي كان الإتفاق بين الجيش السوري والأكراد والذي نص على دخول الجيش السوري إلى الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد بدعم عسكري روسي لوقف الهجوم التركي.

وأشار الموقع إلى أن الجيش الأمريكي سيكون بحاجة لمساعدة الأكراد، للتنسيق مع القوات الروسية والسورية الموجودة على الأرض، خصوصا وأن الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بأن تشير للأكراد ما يجب القيام به، كونها هي التي تخلت عنهم، فاضطروا للتوجه الى موسكو ودمشق. لذك، فإن المهم ليس ما اتفقت عليه واشنطن وانقرة، وإنما ما إذا كان الرئيس بوتين سيوافق على ذلك، وما إذا كان بإمكان الجيش الأمريكي تنسيق خطواته شمال سورية مع القوات الروسية. مع الأخذ بعين الاعتبار أن جنديا كرديا واحدا لن يتحرك من مكانه قبل موافقة موسكو ودمشق

القناة 12:

مصادر اسرائيلية: بومبيو حاول تهدئة مخاوف اسرائيل من اتفاق مع تركيا حول شمال سورية

قالت مصادر اسرائيلية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لاسرائيل في أعقاب الإتفاق على وقف إطلاق النار في شمال سورية، بين الولايات المتحدة وتركيا، تندرج في إطار محاولة الجانب الأمريكي تهدئة مخاوف الأجهزة الأمنية في إسرائيل، من أن سحب القوات الأميركية من سورية يمكن أن يعرضها لهجمات من جانب إيران.

وتعقيبا على الإتفاق أعرب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد المباحثات التي أجراها مع بومبيو عن أمله بأن تسير الأوضاع نحو الأفضل، مضيفا أنه أجرى مباحثات هامة حول تعزيز التحالف مع الولايات المتحدة والتحديات التي تواجهها اسرائيل.

القناة 13:

أهمية لقاء نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي تكمن بعقد اللقاء بحد ذاته

إلى ذلك، قلل المحلل السياسي باراك رافيد، من أهمية زيارة بومبيو ولقائه نتنياهو، قائلا إن أهمية الزيارة تكمن فقط بعقد اللقاء، موضحا أن الإحساس العام في اسرائيل هو أن الولايات المتحدة تخلت عن حلفائها الأكراد، بالتالي، كان مهما بالنسبة للأمريكيين أن يظهروا لحلفائهم في المنطقة صورة بومبيو في اسرائيل وهو يعلن بصورة واضحة أن واشنطن تقف إلى جانب اسرائيل، وأنه يجب إنهاء التهديد الايراني.

وأضاف المحلل، أن نتنياهو و بومبيو بحثا التطورات في سورية، ومواجهة التهديد الإيراني، في ظل المخاوف الأمنية الإسرائيلية، من قرارات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب جنوده من سورية.

صحيفة معاريف:

إسرائيل تخشى تداعيات السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

من جانبه، كتب المحلل طال ليف رام، أن المخاوف الاسرائيلية من الإنسحاب الأميركي من سورية، تتعاظم، مشيرا إلى أن القلق يساور المؤسسة الأمنية الاسرائيلية، إزاء سلوك الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط، وانعكاساته على إسرائيل، خصوصا في ظل عدم استعدادها لاستخدام القوة في أعقاب أحداث كبيرة ومهمة لها تأثير بعيد الأمد، كان بينها إسقاط ايران الطائرة الأميركية من دون طيار، والهجوم على منشآت النفط السعودية، وصولا للخروج الأميركي من سورية، وتعاظم الهيمنة الروسية في المنطقة.

وأضاف المحلل، أن تخوف إسرائيل المركزي الذي يجري التعبير عنه في محادثات بين المستويين السياسي والعسكري، لا يتعلق بتهديد ملموس بل يدور حول الإستعداد لمواجهة التطورات الأخيرة، وتآكل قوة الردع الأميركية، في مواجهة أعداء إسرائيل، وخاصة حزب الله، ما قد يشجعهم على المخاطرة أكثر بعملياتهم في المنطقة.

ورأى المحلل، أنه على الرغم من الوضع المعقد والمتوتر، لا تزال المؤسسة الأمنية الاسرائيلية ترى هوامش واسعة يمكن التحرك ضمنها قبل التدهور إلى مواجهة كبيرة على الجبهة الشمالية.

القناة الثانية:

نتنياهو يحذّر من تشكيل حكومة تعتمد على دعم الأحزاب العربية

حذّر رئيس اوزراء الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، مما أسماه تشكيل حكومة إسرائيلية تستند إلى دعم القائمة العربية المشتركة، واصفا حكومة من هذا القبيل بالخطوة المناهضة للصهيونية وتشكل خطرا على أمن إسرائيل.

وأضاف، أن رئيس القائمة أيمن عودة يعتبر نفسه جزءاً من النضال الوطني الفلسطيني ضد إسرائيل، وسبق للقائمة أن أدانت مواقف دول الخليج من حزب الله. ودعا نتنياهو، قادة تحالف "أزرق - أبيض" وحزب "يسرائيل بيتينو" للتعهد بعدم تشكيل حكومة أقلية تعتمد على القائمة العربية المشتركة.

خمسة أيام عصيبة تنتظر نتنياهو

وفي السياق، قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن خمسة أيام عصيبة تنتظر نتنياهو الذي لا يزال عاجزا عن تشكيل الحكومة، موضحة، أن مهلة التكليف تنتهي يوم الخميس القادم، وسيكون عليه عندها إعادة التفويض للرئيس ريفلين الذي قد يكلف رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس بتشكيل الحكومة.

.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.