تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إعلام الكيان الإسرائيلي:زيارة الأسد لإدلب رسالة لـ بوتين وأردوغان..وخطة أردوغان لتغيير الوضع الديمغرافي في سورية

مصدر الصورة
مسلحون موالون لتركيا -وكالات - أرشيف

القناة الثانية:

 غانتس يعرب عن تفاؤله بتشكيل الحكومة

أعرب رئيس كتلة "أزرق-أبيض" بيني غانتس، عن تفاؤله بتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة، قائلا إنه سيدعو أولا حزب "الليكود"، إلى مفاوضات حول تشكيل الحكومة، وبعد ذلك حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وكتلة "العمل – غيشر".

وقال مقربون من غانتس، إنه سيدعو الجميع وسيتحدث مع الجميع، بما في ذلك الأحزاب العربية وتلك التي لن توافق على المشاركة في الحكومة.

القناة 13:

انتخابات جديدة لن تحل الأزمة في اسرائيل

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة، أمس الثلاثاء، أن انتخابات جديدة في اسرائيل لن تحل الأزمة السياسة، وأن تحالف "أزرق- أبيض" سيتقدم على "الليكود" بفارق مقعد واحد، لكن الطرفين لن يحققا أغلبية تخوله تشكيل حكومة.

موقع تيك ديبكا: 

زيارة الأسد لإدلب رسالة لـ بوتين وأردوغان

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الإستخبارات الاسرائيلية، إن الزيارة غير العادية التي قام بها الرئيس السوري بشار الأسد لخطوط الجبهة في منطقة ادلب شمال سورية، كانت رسالة للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي أردوغان خلال لقائهما في سوتشي، تتعلق بالعملية العسكرية التركية في شمال سورية، والوضع في ادلب.

من جهة ثانية، قال الموقع إن ما توصل اليه الرئيسان بوتين وأردوغان خلال لقاء سوتشي، يعتبر من الناحية العملية موافقة تركية، ليس فقط على وقف الهجوم العسكري وإنما على سحب القوات التركية من المناطق التي احتلتها.

وأشار الموقع إلى أن أردوغان لم يشر في المؤتمر الصحفي مع بوتين إلى أي إنجاز تركي مهم، في حين قال الرئيس الروسي إنه تم حل وضع خطير على الحدود السورية- التركية.

موقع "ماكور ريشون":

خطة أردوغان لتغيير الوضع الديمغرافي في سورية

وفي ذات الإطار، قال المحلل اساف غيبور، إن العملية العسكرية التركية "نبع السلام" في شمال سورية، توقفت رسميا، رغم أن الجنود الأتراك والمسلحين السوريين الذين يعملون بتوجيه مباشر من الرئيس التركي يواصلون القتال ضد الأكراد ومحاولة احتلال مدن وقرى إضافية في شمال سورية.

وأضاف المحلل، أن أهداف العملية التركية تبدو مركبة، بينها تصفية المعارضين للنظام التركي، وعلى رأسهم الأكراد، بالقرب من الحدود التركية، وإسكان سوريين موالين لتركيا في المناطق التي سيتم إخلاؤها من الأكراد.

وأشار المحلل غيبور إلى أن تركيا أيدت ودربت وسلّحت جهات سورية حاربت الدولة السورية، في حين أعلن ما يسمى "ائتلاف المعارضة" دعمه وتأييده وشارك فعليا في العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين، بالتنسيق مع الجيش التركي وحصل على مساعدة جوية من سلاح الجو التركي.

موقع المونيتور العبري:

قضية الفتاة الاسرائيلية يساكر تجسد المعضلة الاستراتيجية التي تواجهها اسرائيل

كتب المحلل عكيفا الدار، أن قضية الفتاة الاسرائيلية يساكر- بيركوف، المعتقلة في روسيا، تعد صورة مصغرة للمحنة الاستراتيجية التي تواجهها إسرائيل.

وأضاف، أن بنيامين نتنياهو حاول إقناع نفسه والآخرين، بأنه يستطيع الرقص في حفل زفاف في وقت واحد- في البيت الأبيض والكرملين – لكنه اكتشف أنه بقي لوحده خارج قاعات الفرح.

وأشار المحلل إلى أن الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط، كان عاملا مهما للأمن القومي والسياسة الخارجية لإسرائيل. لكن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، أصبحت في السنوات الأخيرة ، في ظل إدارة ترامب، أقل تماسكا وفائدة لإسرائيل. سواء في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث أبعدت خطوات ترامب احتمالات السلام، أو بشأن القضية السورية، حيث أخلت الولايات المتحدة المنصة لروسيا.

وتابع المحلل الدار، أن الدول العربية، بما فيها السعودية، الحليف الأقرب لواشنطن، كانت سباقة في إدراك التغيير في ميزان القوى العظمى في المنطقة. يضاف إلى ذلك، أن التخلي عن الأكراد ومغازلة حسن روحاني، تُظهر أن الرئيس ترامب يتجاهل حلفاءه في الشرق الأوسط. في المقابل، فإن تعاون الرئيس الروسي مع ايران ودعوته المفاجئة لزيارة الرياض، تشير إلى أن بوتين هو الذي يستطيع الرقص في حفلي زفاف في وقت واحد.  

قناة "كان":

مصادر أمريكية: تصريحات مسؤولين اسرائيليين خلقت صعوبات أمام بناء قوة عسكرية دولية في الخليج

انتقدت جهات أمريكية تصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي كشفت عن مشاركة اسرائيل في القوة العسكرية البحرية الدولية التي تعتزم الولايات المتحدة إقامتها لحماية السفن المدنية في الخليج الفارسي، قائلة إن هذه التصريحات خلقت صعوبات أمام تشكيل القوة، وكانت سببا مباشرا لامتناع دول في المنطقة بما فيها دول خليجية عن المشاركة فيها.

واعتبرت المصادر الأمريكية أن ايران استغلت التصريحات الإسرائيلية، لعرقلة الخطة الأمريكية، ما اضطر واشنطن للتوضيح لتلك الدول أن الحديث لا يدور عن مشاركة مباشرة من قبل اسرائيل، وإنما مجرد تقديم دعم عام أو استخباراتي.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.