تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسكو تطالب بوقف الاحتلال الأمريكي للتنف

مصدر الصورة
RT

جدد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، اليوم الأربعاء، موقف موسكو الداعي إلى وقف الوجود العسكري الأمريكي بمنطقة التنف على الحدود بين سورية والأردن. وأشار إلى أن هذه المنطقة التي يبلغ قطرها 55 كلم، تمثل جزءاً من الأراضي السورية، وتتواجد القوات الأمريكية هناك بطريقة غير شرعية، كما أن انتشار العسكريين الأمريكيين هناك يقطع الطريق الرابط بين العراق وسورية.

وأضاف فيرشينين: "نعتبر وجودهم هناك غير شرعي ونطالب بوقف هذا الاحتلال".

إلى ذلك، أعلن فيرشينين، أن موسكو لا ترى جدوى من إقامة "منطقة آمنة" تحت إشراف دولي شمال شرقي سورية.

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية، علق فيرشينين على مبادرة ألمانية، بشأن إقامة منطقة آمنة على الحدود بين سورية وتركيا تحت إشراف حلف الناتو، قائلا: "من وجهة نظرنا، ما حدث في سوتشي يعتبر حلا للمشكلة. ذلك أنه يضع حدا لنشاط تركيا العسكري في هذه الأراضي، ويمنع مواجهات عسكرية من هذا النوع أو ذاك، ويضع أساسا لحل كل المشكلات عن طريق الحوار. لا أعتقد أن ثمة ضرورة في اتخاذ أي تدابير إضافية".

وتابع: "إن الأفكار التي طرحها أصدقاؤنا الألمان تم طرحها قبل التوصل إلى اتفاق بين روسيا وتركيا في سوتشي، لذا طرحت بدون أخذ بعين الاعتبار الوضع الذي ظهر أمس".

وقال إن الفترة الزمنية للدوريات المشتركة الروسية التركية، شمال شرقي سورية، لا حدود زمنية لها، بموجب مذكرة التفاهم بين موسكو وأنقرة.

وأشار فيرشينين إلى أن الاتفاق بين موسكو وأنقرة أعاد انتشار حرس الحدود السوري إلى معظم أجزاء الحدود بين سورية وتركيا، وأن هذا الاتفاق لا يقتضي وجود القوات التركية في مدينتي منبح وعفرين.

كما لفت نائب وزير الخارجية إلى أن الاتفاق الروسي التركي، يستند إلى نتائج مشاورات بين موسكو ودمشق والجانب الكردي، قائلا: "كانت هناك، ومنذ وقت طويل، اتصالات عمل مغلقة بين روسيا والأكراد، وبين دمشق والأكراد من أجل تحقيق نتيجة ملموسة. ويمكننا القول بكل تأكيد إن الاتفاقات التي تمت بلورتها في سوتشي تستند إلى رؤية معينة في كيفية تصرف الأطراف".

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.