تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع "والا": اتفاق بويتن- إردوغان إنجاز لروسيا وفشل أخلاقي واستراتيجي للولايات المتحدة

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف


الإذاعة الاسرائيلية:

مصادر اسرائيلية تكشف عن سبب دعوة نتنياهو اجتماع "الكابينيت" الثلاثاء القادم

كشفت مصادر اسرائيلية رفضت الكشف عن هويتها، عن السبب الذي دفع بنيامين نتنياهو لدعوة المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" إلى اجتماع استثنائي الثلاثاء المقبل، قائلة عن ذلك جاء على ضوء تقديرات اسرائيلية بأن إيران تحضر لشن هجوم مفاجئ على اسرائيل بواسطة صاروخ كروز أو طائرة مسيرة، رداً على الهجمات الاسرائيلية الأخيرة على أهداف لجهات مدعومة من إيران في المنطقة.

ونقلت الاذاعة عن المصادر قولها، إن الجيش الإسرائيلي وضع في حالة تأهب قصوى، وإن "الكابينت" سيناقش خلال اجتماعه المرتقب التوتر مع ايران والوضع في المنطقة على ضوء التطورات الأخيرة، وبينها تداعيات الإنسحاب الأمريكي من شمال شرق سورية.

قناة "كان":

ليبرمان يجدد دعوته لتشكيل حكومة وحدة وبيرتس يعرض التوسط بين غانتس ونتنياهو

جدد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، دعوته لتشكيل حكومة وحدة، لتفادي الذهاب إلى انتخابات جديدة، حتى لو كان الثمن عدم وجود حزبه في الحكومة.

كما كرر ليبرمان انتقاداته لـ بنيامين نتنياهو، واتهمه بدفع الأمور إلى انتخابات جديدة رغم حديثه العلني عن حكومة وحدة. كما انتقد قيادات حزب "الليكود"، قائلا، إنها على المحك في حال جرت انتخابات تمهيدية داخل الحزب، واتهمها بالتذلل والرضوخ لـ نتنياهو.

وفي سياق متصل، عرض رئيس حزب "البيت اليهودي" رافي بيرتس، التوسط بين نتنياهو ورئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، لحل الخلافات وتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة وحدة موسعة، كاشفا أنه رفض اقتراحا عرضه عليه مبعوثون من جانب غانتس تضمن الإنضمام إلى ائتلاف حكومي برئاسة الأخير، من دون كتلة الأحزاب اليمينية.

موقع "والا":

اتفاق بويتن- إردوغان إنجاز لروسيا وفشل أخلاقي واستراتيجي للولايات المتحدة

قال المحلل اورن نهاري، إن الإتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي إردوغان، حول شمال سورية، يثبت أن روسيا لا تزال القوة العظمى الرائدة في المنطقة، في حين يدور الحديث عن فشل أخلاقي وحتى استراتيجي للولايات المتحدة.

وأضاف المحلل، أن الأكراد كانوا يأملون أن تؤثر الإنتقادات الأمريكية الداخلية على الرئيس ترامب بحيث يهدد إردوغان لإجباره على وقف العملية العسكرية التركية. لكن هذا الأمل، خاب، بعد زيارة نائب الرئيس الأمريكي لتركيا، التي كرّست خيانة الولايات المتحدة لحلفائها الأكراد. والإنجاز الوحيد الذي حققته الزيارة كان وقفاً لإطلاق النار، يتيح للأكراد الإنسحاب من المنطقة الأمنية والقيام بعملية تطهير عرقي ذاتية، بدل أن يتم ذلك على أيدي الجنود الأتراك. بالتالي لم يبق للأكراد سوى انتظار الأمل من سورية أو روسيا.

ووصف المحلل، الإتفاق الذي توصل إليه بوتين وإدروغان، بأنه إنجاز مهم للرئيس الروسي بوتين، الذي سيحدد مصالح كل الأطراف في المنطقة. يضاف إلى ذلك، أن الإتفاق يؤكد صوابية موقف ايران التي دعت حلفاء الولايات المتحدة لعدم الإعتماد على واشنطن.

وخلص المحلل إلى القول: على ضوء الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان والشرقين، الأوسط والأقصى، تعود روسيا، التي كانت قبل حوالي عشرين سنة دولة مُفلسة على وشك الانهيار، إلى الشرق الأوسط، لتكون القوة العظمى الأجنبية الرائدة في المنطقة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.