تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:المركز اليروشالمي العبري للدراسات.. محلل صهيوني: الانتفاضة في لبنان تخدم مصالح إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

كيف قرأ المحللون الإسرائيلون تصريحات كوفي..؟

قناة "كان": تحذيرات كوخافي قد تتحقق خلال أسابيع

 قال مراسل شؤون الجيش، روعي شارون، إن التهديد الذي أشار إليه رئيس الأركان افيف كوخافي، قد يتجسد خلال أيام أو أسابيع، وقد يكون بإطلاق إيران صواريخ باليستية أو كروز من غربي العراق أو من سورية.

صحيفة معاريف: تصريحات كوخافي لا تعني أن هناك حرباً وشيكة

من جانبه، اعتبر المحلل العسكري يوسي ميلمان، أن تصريحات كوخافي، حول هشاشة الوضع على الجبهتين الجنوبية والشمالية، لا تعني أن هناك حرباً وشيكة، لأن أعداء إسرائيل منشغلين بمشاكلهم الداخلية. وأضاف ميلمان، إنه لا جديد في الجبهات المختلفة.

 القناة 13: ملك الأردن درس فكرة طرد السفير الإسرائيلي من عمان

كشف المراسل السياسي باراك رافيد، أن الملك الأردني، عبد الله الثاني، درس فكرة طرد السفير الإسرائيلي من عمان أو تخفيض مستوى العلاقات، رداً على إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، نيته ضم الأغوار. ونقل المراسل عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن الملك عبد الله قرر بعد مشاورات تجاهل تصريحات نتنياهو، كي لا تؤدي إلى خدمته سياسياً عشية الانتخابات الاسرائيلية.

الجيش الإسرائيلي يستعرض نظريته لحرب قادمة

نشر الجيش الإسرائيلي الخميس الماضي، تفاصيل حول نظريته لطريقة إدارة الحرب القادمة، وسيناريوهات القتال ومساعيه لحسم سريع للمعركة. وبحسب النظرية الجديدة المسماة "الزخم" التي سيبدأ الجيش بتنفيذها مطلع العام القادم، وعلى مدار 5 سنوات، سيسعى الجيش لرفع حالة التأهب والاستعداد للحرب القادمة عبر تطوير قدراته الهجومية والاستخباراتية وذلك من خلال اعتماد ثلاث نقاط: الأولى، اجتياح بري وتحت الأرض، وهجوم جوي حاسم وسريع .والثانية، ضربة عنيفة في بداية المعركة عبر سلسلة من الضربات القائمة على استخبارات دقيقة. والثالثة، توفير أقصى درجات الدفاع والحماية للسكان الإسرائيليين خلال الحرب عبر استنفاد أقصى طاقات التفوق الجوي والاستخباراتي لمنع العدو من تعطيل الحياة العامة عبر الصواريخ وغيرها، والتركيز على القدرات العملياتية في مواجهة عدو ينتشر بين السكان من خلال حرمانه من قدراته القتالية، عبر تقليص مدة الحرب، لتجنب مخاطر تعطيل المرافق العامة، جراء إطلاق مكثف للصواريخ.

صحيفة هآرتس: جولة المواجهة مع إيران قادمة عاجلاً ام آجلاً

كتب المحلل العسكري، عاموس هرئيل، أن جولة المواجهة مع إيران، قادمة، عاجلاً أم آجلاً، في ضوء جهود إيران لنقل أسلحة دقيقة إلى حزب الله في لبنان، ونشر قواعد عسكرية في سورية، وأسلحة متطورة في سورية والعراق، رغم الغارات الجوية الإسرائيلية. وأضاف، إن طهران ألمحت، في عدة مناسبات، أن الحساب لا يزال مفتوحاً مع إسرائيل، ووضعت معادلة جديدة، بالرد عسكرياً على أي هجوم إسرائيلي.

ورأى المحلل أن الجولة القتالية القادمة، باتت وشيكة، وربما تحصل نتيجة إحباط إسرائيل لخطة انتقامية إيرانية، أو بسبب مبادرة الجيش الإسرائيلي إلى عملية ضد تعاظم القوة الإيرانية ونقل الأسلحة لحزب الله.

المركز اليروشالمي العبري للدراسات.. محلل صهيوني: الانتفاضة في لبنان تخدم مصالح إسرائيل

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أن الأزمة في لبنان تخدم مصالح إسرائيل في حربها ضد التمركز العسكري الإيراني في سورية والعراق. على اعتبار أن تفاقم الأزمة في لبنان، يقلل من قدرة حزب الله على مواجهة إسرائيل عسكرياً

وشدد المحلل على أن إسرائيل تستفيد من أي أزمة داخلية في أي بلد عربي في الشرق الأوسط، تمر بحالة مواجهة معه، باستثناء مصر والأردن والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. اذ تستفيد اسرائيل من المظاهرات في العراق، كما تستفيد من الأزمة الاقتصادية في لبنان التي ستؤدي الى تآكل قدرة حزب الله على التحرك ضد إسرائيل. كذلك، تخدم الانتفاضة في لبنان المصالح الأمنية لإسرائيل على المدى القصير، ونأمل أن تستمر هذه الأزمة لفترة طويلة، لأن إسرائيل تخوض حربا صعبة ضد التمركز العسكري الإيراني في سورية.

لذلك، يجب استغلال الوضع الذي نشأ، بحذر، وعدم ارتكاب أخطاء سياسية وإعلامية في كل ما يتصل بالنشاط السري لإسرائيل في لبنان، كي لا يتم توريط إسرائيل في مشاكل لا لزوم لها، سيستغلها حزب الله لتحويل الغضب في الشارع اللبناني الى إسرائيل.

 

                                                  ترجمة: غسان محمد      

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.