تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محلل اسرائيلي: كوشنير ينتحل صورة الدبلوماسي.. وخطته للسلام سخيفة ومُبتذلة

غاريد كوشنير
مصدر الصورة
غاريد كوشنير-وكالات-أرشيف

سخر المحلل شلومو شامير، من محاولات غاريد كوشنير،  كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لدفع عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، مشدداً على أن جهود كوشنير بلا قيمة، ووصمة عار كبيرة لكل المشاركين فيها.

وأضاف: إن كوشنير، حظي في اسرائيل باستقبال الملوك، بعد أن كوّن لنفسه صورة رجل دولة، وصاحب خطة سلام. لكن، ماذا بعد حفاوة الإستقبال، وما الذي بإمكان كوشنير أن يفعله لنتنياهو بشأن التهديد الإيراني..؟ وما الذي تعلمه بيني غانتس من كوشنير حول الاستقرار الإقليمي..؟

بحسب مسؤولين أمريكيين، بينهم جو بايدن، أصبحت خطة كوشنير، مدعاة للسخرية، والسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط كانت فاشلة خلال العقود الخمسة الماضية. كما أن سياسة الرئيس الأسبق جيمي كارتر، لم تسجل نجاحاً سياسياً كبيراً في الشرق الأوسط، رغم اتفاقية كامب ديفيد. والجهود التي بذلها الرؤساء ووزراء الخارجية الأمريكيون للتوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، وصلت إلى طريق مسدود. واليوم، فإن محاولة كوشنير، الترويج للسلام، ليست بلا جدوى ولا قيمة فحسب، وإنما وصمة عار كبيرة لجميع المشاركين. خصوصا وأن الرئيس دونالد ترامب، وصهره، أصبحا مادة للسخرية. لأن فرص قبول الأطراف المعنية بالخطة الأمريكية أقرب إلى الصفر، لسبب جوهري، أنها تتجاهل الحل القائم على دولتين.

 

صحيفة معاريف

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.