تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:صحيفة يديعوت أحرونوت:جنرال احتياط إسرائيلي: يتعين على إسرائيل استثمار الحراك اللبناني لنزع سلاح حزب الله

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة معاريف: تعاظم النفوذ الروسي في المنطقة يفرض على إسرائيل الاستعداد للتطورات المحتملة

كتبت المحللة كسانيا بتسلوفا، أن تزايد النفوذ الروسي وضعف موقف الولايات المتحدة في المنطقة، يخلق متغيرات جديدة، تفرض على إسرائيل الاستعداد للتطورات التي ستترتب عليها، مضيفة أنه حين تتجه أنظار العالم بأسره إلى سورية، حيث يقوم الرئيس الروسي بوتين بتنفيذ سياسة متسقة وناجحة للغاية، يجب على إسرائيل أن تنتبه إلى تحركات روسيا في أماكن أخرى من الشرق الأوسط، مثل مصر والخليج والقارة السوداء.

ورأت المحللة، أن قمة الدول الأفريقية الأخيرة مع روسيا، تجسد النشاط الدبلوماسي الروسي المتميز، مشيرة الى أن روسيا تريد بناء نظام إقليمي جديد، من خلال العلاقات الوثيقة مع جميع الجهات الفاعلة في المنطقة، بحيث تصل الى وضع يسمح لها بفرض سياستها كما هو الحال الآن في سورية.بالتالي، يتعين على إسرائيل، الاستعداد لهذه المتغيرات، خصوصا وأنها قد تواجه منافسة صعبة مع الشركات الروسية في الصادرات الأمنية الى القارة الافريقية، وقد تحدث مفاجآت في المجال السياسي.

وقالت المحللة: رغم أن علاقات روسيا مع إسرائيل قوية، لكن علاقات موسكو مع طهران أقوى وأكثر أهمية. وهناك شك لجهة ما إذا كانت روسيا ستعمل على الحد من نفوذ إيران في إفريقيا. ومن أجل تعزيز مكانة إسرائيل في أفريقيا، هناك ضرورة للاستثمار في النشاط الدبلوماسي والتعاون الاقتصادي والزراعي، والعمل بجهد أكبر لتأمين مصالحها في المنطقة.

 صحيفة هآرتس: الاحتكاك المستمر على جبهة غزة سيغير أولويات إسرائيل

كتب المحلل عاموس هرئيل، أن قطاع غزة يعد ثانويا ضمن الأولويات الإسرائيلية، لكن إطلاق الصواريخ من حين لآخر قد يغير الاستراتيجيات والأولويات الحالية. وأضاف، أن إسرائيل تفضل حاليا عدم التورط في صراع مع غزة، في ظل تفاقم التوتر مع إيران. بالتالي، فإن حكومة بنيامين نتنياهو تنتهج سياسة الاحتواء في قطاع غزة، وذلك كان واضحاً خلال الأشهر والعامين الماضيين حتى في ذروة إطلاق مئات الصواريخ. وسبب ذلك هو الافتراض بأن التوتر مع إيران سيتعاظم، وأن الجبهة الشمالية قد تشتعل بسبب عمليات انتقام إيرانية من هجمات إسرائيلية سابقة.

صحيفة "يسرائيل هيوم": حزب الله يحاول فرض قواعد جديدة

قال الكاتب يوآف ليمور، إن إطلاق حزب الله صاروخا باتجاه طائرة مسيّرة إسرائيلية، كان تنفيذاً لتهديد حسن نصر الله، الذي أطلقه أكثر من مرة، لكن التقديرات الإسرائيلية ترى أنه عازم هذه المرة على تنفيذ تهديده كجزء من محاولاته لتحديد قواعد واضحة من المسموح والممنوع بين إسرائيل وحزب الله، على خلفية شعوره أن إسرائيل شذت عن التفاهمات غير المكتوبة بين الطرفين، اللذين امتنعا منذ حرب لبنان الثانية عن تنفيذ نشاطات عدائية مباشرة، من أجل عدم الانجرار إلى حرب أخرى. بالتالي، من غير المستبعد أن يكون حزب الله استخدم وسائل أكثر تطوراً هذه المرة.

وأشار المحلل إلى أن حزب الله نجح في الحصول على منظومات صواريخ من نوع "اس 8 و17" لم يستخدمها في السابق، والتقدير في إسرائيل أنه يحتفظ بها لحرب مستقبلية. لكن الحزب قد يكون غيّر سياساته، بهدف بلورة ميزان ردع جديد مقابل الجيش الإسرائيلي.

صحيفة يديعوت أحرونوت:جنرال احتياط إسرائيلي: يتعين على إسرائيل استثمار الحراك اللبناني لنزع سلاح حزب الله

إلى ذلك، قال الجنرال احتياط، غيورا آيلاند، إن المعضلة التي تواجهها إسرائيل مع حزب الله، تكمن في حجم الأضرار المادية والبشرية التي سيلحقها الحزب في العمق الإسرائيلي في حال تدهورت الأوضاع الى حرب في الشمال. وأضاف، أنه يتعين على إسرائيل استثمار الحراك اللبناني من أجل العمل على نزع سلاح حزب الله، معتبراً أن الخطر الذي يمثله يشبه إلى حد كبير ما حدث لمنشآت النفط السعودية بعد الهجوم عليها في شهر أيلول الماضي.

واعتبر ايلاند، أن الحديث يدور عن فرصة تاريخية أمام إسرائيل لتحقيق أهدافها التكتيكية والاستراتيجية والتأثير على مجريات الأحداث، دون أن تضطر للجوء إلى الخيار العسكري. ومن أجل تحقيق الهدف الإسرائيلي يتعين على صناع القرار في إسرائيل إجراء مفاوضات سرية مع جميع المانحين لإقناعهم بإبلاغ الحكومة اللبنانية بأن المساعدات والمعونات للبنان مشروطة بنزع سلاح حزب الله، ومنعه من تصنيع صواريخ دقيقة.

موقع "والا":حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية أصبحت في خطر

وفي ذات السياق، قال محلل الشؤون العسكرية، أمير بوحبوط، نقلاً عن جهات أمنية إسرائيلية واسعة الاطلاع، إن حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي، أصبحت في خطر، على ضوء تعهد نصر الله باستهداف الطائرات الاسرائيلية التي تخترق المجال الجوي اللبناني. وأضاف المحلل، أن إقدام حزب الله على إطلاق صاروخ على طائرة مسيّرة إسرائيلية، يفرض على سلاح الجو التصرف بطريقة دقيقة، وتخطيط الطلعات الجوية بدقة، في ظل الأوضاع المتغيرة.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، يدرك المعنيون في المؤسسة الأمنية أن وقف الطلعات الجوية فوق الأجواء اللبنانية التي تهدف لجمع المعلومات الاستخباراتية، سيؤدي لتسريع عمليات بناء القوة ومشاريع أكثر خطورة يخطط حزب الله. لذلك يجب على الجيش الإسرائيلي الاستعداد، لاحتمال أن يحاول حزب الله استخدام وسائل قتالية متطورة، بهدف تغيير قواعد اللعبة.

                                            ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.