تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لينزي هويل رئيساً جديداً للبرلمان البريطاني

مصدر الصورة
وكالات

        انتخب أعضاء البرلمان البريطاني يوم الاثنين، لينزي هويل الذي ينتمي لحزب العمال رئيسا جديدا له، ليضطلع بدور قيادة البرلمان بالمرحلة التالية من جهود البلاد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال هويل أمام أعضاء البرلمان البريطاني: "سأتحلى بالحيادية.. سأتحلى بالشفافية .. على البرلمان أن يتأكد من إزالة الشوائب"، مضيفا "هذا المجلس سيتغير، لكنه سيتغير للأفضل".

من جهته قال رئيس الوزراء، بوريس جونسون، بعد انتخاب هويل: "أعتقد أنك ستطبع أيضا بصمة العقلانية التي تتحلى بها على إجراءاتنا ومن ثم ستسهم في التأليف بيننا كبرلمان وديمقراطية".

ورئيس البرلمان هو الذي يفصل في الخلافات الإجرائية في مجلس العموم وله سلطة تقرير أي من التحديات التي تواجه خطط حكومة المحافظين الحالية هي التي يمكن المضي فيها.

ووجه البعض لرئيس البرلمان السابق، جون بيركو، الذي ترك المجلس بعد أن أمضى فيه عشر سنوات، اتهامات بكسر العرف السائد ومحاباة من يرغبون في وقف خطط البريكست. لكن آخرين أشادوا به ورأوا أنه أتاح لهم تحدي السلطة التنفيذية ومراقبة عملها.

وكان هويل نائبا لرئيس البرلمان (مجلس العموم) منذ عام 2010، وقد انتخبه الأعضاء بعد أربع جولات من الاقتراع السري في عملية استغرقت ساعات، وتغلب في الجولة الأخيرة على منافسه، كريس برايانت، بتأييد 325 صوتا مقابل 213 صوتا.

لكن مع اقتراب موعد الانتخابات العامة المقررة يوم 12 كانون أول المقبل ستتوقف مهمة رئيس البرلمان الجديد الأولى على شكل الحكومة التي سينتخبها الشعب.

مصدر الخبر
وكالات

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.