تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاق بين الأردن واسرائيل على إنهاء التوتر وعودة السفير الأردني إلى اسرائيل..و تقديرات اسرائيلية ايران تخطط لمفاجأة اسرائيل والمواجهة قد تحصل في أي وقت

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

القناة الثانية:

اتفاق بين الأردن واسرائيل على إنهاء التوتر وعودة السفير الأردني إلى اسرائيل

أعلن مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية، أن الأردن سيعيد سفيره إلى اسرائيل خلال الأيام المقبلة، بموجب اتفاق بين "الشاباك" والأجهزة الأمنية الأردنية ينص عل الإفراج عن المعتقلَين الأردنيين في اسرائيل.

وقال المكتب، إن الإتفاق تضمن أيضا استمرار المفاوضات مع الجانب الأردني حول أراضي الغمر والباقورة التي انتهى عقد تأجيرها ويفترض أن تعود للسيادة الأردنية.

الإذاعة العبرية:

50% من الاسرائيليين: أمن اسرائيل ليس اعتبارا رئيسيا في سياسة ترامب الخارجية  

أظهر استطلاع للرأي أن 50.5%، من الاسرائيليين يعتقدون أن أمن إسرائيل ليس اعتبارا رئيسيا لسياسة الرئيس دونالد ترامب الخارجية، مقابل 35.5% فقط يعتقدون أن الرئيس الأمريكي ملتزم بأمن إسرائيل كاعتبار سياسي رئيسي. كما أظهر الإستطلاع أن 60% من الإسرائيليين يفضلون تشكيل حكومة وحدة موسعة برئاسة بيني غانتس بدلا من إجراء انتخابات ثالثة. في حين قال 20% من مؤيدي أحزاب اليمين يفضلون إجراء انتخابات ثالثة، مقابل 20% من ناخبي اليسار، و16% من ناخبي أحزاب الوسط يفضلون تشكيل حكومة أقلية تضم العرب.

القناة 13: 

 نتنياهو: غانتس رفض كل التنازلات التي قدمناها لتسهيل تشكيل الحكومة

قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إنه قدّم عدة تنازلات خلال لقائه مع رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، من أجل تسهيل تشكيل حكومة وحدة، إلا أنه لم يتلق إجابة واضحة من غانتس. وأضاف أن طاقم التفاوض الذي يمثل الليكود والكتلة اليمينية يحاول منذ يومين مقابلة نظيره عن حزب غانتس، إلا أنه لم يتم تحديد موعد حتى الآن.

قناة كان:

 درعي يدعو لإجراء انتخابات مباشرة لاختيار رئيس الحكومة

إلى ذلك، دعا رئيس حزب "شاس"، ووزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، إلى إجراء انتخابات خاصة بين نتنياهو وغانتس، لاختيار رئيس وزراء، قائلا إن هذه الخطوة هي الخيار الأفضل لتجنب إجراء انتخابات جديدة. واعتبر مراقبون اسرائيليون، أن دعوة درعي مؤشر على وجود خلافات داخل كتلة اليمين بقيادة الليكود، خاصة أن تلك الأحزاب كانت تعهدت بأن يكون نتنياهو مرشحها الوحيد لرئاسة الحكومة.

القناة 12:

بينيت رفض عرض نتنياهو لتعيينه وزيرا في حكومته المؤقتة

وفي ذات السياق، رفض نفتالي بينيت، أحد قادة زعماء حزب اليمين الإسرائيلي الجديد، عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن يكون وزيرا في الحكومة المؤقتة الحالية. وقال بينيت، إنه ليس مهتما في الوقت الحالي بأن يكون وزيرا، أو عضوا في المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت".

قناة الكنيست:

 رئيس حزب العمل يقترح خطة للتعامل مع حماس في غزة

أعلن رئيس حزب "العمل"، عمير بيرتس، أنه يعتزم تقديم مقترح حل للتعامل مع قطاع غزة، قائلا إنه بصدد وضع خطة لتقديمها لفريق تفاوض تحالف "أزرق أبيض" تتضمن توجيه إنذار لفصائل المقاومة في القطاع، تتضمن إعادة تأهيل قطاع غزة مقابل تجريده من السلاح، وعودة السلطة الفلسطينية لتحمل المسؤولية. وأضاف أنه في حال عدم موافقة الفصائل الفلسطينية على هذه الشروط، سيكون على الجيش الاسرائيلي الشروع بحملة عسكرية ضد قطاع غزة.

صحيفة هآرتس:

مصادر اسرائيلية: التهديد الايراني بات أكثر خطورة

قالت الصحيفة، إن حديث كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين الذين كانوا يتباهون مؤخرا بنجاح الجهود المبذولة لمنع ايران من التمركز في المنطقة، يبدو اليوم مختلفا، مشيرة إلى أن التهديد الإيراني أصبح أكبر، ويثير قلقا حقيقيا لدى المستويين السياسي والعسكري في اسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اسرائيلية قولها، إن مسؤولا أمنيا رفيع المستوى، حذّر في جلسة مغلقة من فقدان الجيش قوته إذا لم يبادر بعملية استباقية ضد التهديدات، خاصة في ظل زيادة قوة حزب الله، وإمكانية الدخول في مواجهة مباشرة مع ايران، واحتمال إطلاق صواريخ دقيقة على اسرائيل من العراق أو اليمن. علما أن التقييمات الاستخباراتية السابقة كانت تشير إلى نجاح إسرائيل في إبعاد شبح المواجهة مع إيران.

وأكدت المصادر أن الوضع تغيَر في ظل معلومات تفيد بأن إيران غيرت سياستها.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

 تقديرات اسرائيلية ايران تخطط لمفاجأة اسرائيل والمواجهة قد تحصل في أي وقت

وعلى ذات الصعيد، قالت مصادر أمنية اسرائيلية، إن اسرائيل باتت أكثر حذرا من أي عمل عسكري، في المنطقة، على ضوء تقديرات بأن إيران تخطط لمفاجأة اسرائيل، لكن بعض الأسباب تؤخر هجوما ايرانيا ضد إسرائيل حاليا.

 وأوضحت المصادر، أن إسرائيل غير معنية بالحرب، نظرا للأضرار التي ستلحق بمصالحها الحيوية، ولكن التدهور يمكن أن يحصل في أي وقت بسبب ظروف خارجة عن السيطرة، بينها الإفراط في الثقة بالنفس، أو تقييم خاطئ للوضع، أو فشل تشغيلي أو سوء فهم للمعلومات الاستخبارية.

وقالت المصادر، إن التقديرات الاسرائيلية تشير إلى أن إيران اتخذت قرارا بزيادة الإحتكاك المباشر مع إسرائيل من عدة جبهات، الأمر الذي زاد مخاوف الأخيرة من رد فعل إيراني، ودفعها لرفع حالة التأهب، خاصة في الدفاعات الجوية وسلاح الجو، مع احتمال إطلاق صواريخ مزودة برؤوس نووية، على ايلات من اليمن، وربما من سورية أو العراق.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.