تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس جامعة دمشق يبحث مع وفدين من سلوفاكيا وكازاخستان تفعيل التعاون العلمي

مصدر الصورة
SANA

تركز لقاء رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي مع البروفيسور فردينالد دانو رئيس جامعة الاقتصاد في براتيسلافا بسلوفاكيا على سبل تطوير علاقات التعاون العلمي والأكاديمي بين الجانبين وفق الاختصاصات والاحتياجات المشتركة.

واتفق الجانبان خلال اللقاء الذي عقد اليوم على تفعيل الاتفاقيات العلمية السابقة والتحضير لتوقيع اتفاقية جديدة في مجال الاقتصاد والتسويق والتجارة الإلكترونية والإدارة بشكل عام وإلحاقها ببرنامج تنفيذي زمني يمكن الاستفادة منه سواء في مجال تبادل الطلاب أو الأساتذة وإجراء الأبحاث العلمية المشتركة بما يحقق الفائدة للطرفين.

ولفت الدكتور قباقيبي إلى حرص الجامعة على تطوير علاقاتها العلمية مع مختلف الجامعات على مستوى العالم فيما أشار البروفيسور دانو إلى أهمية تطوير البحث العلمي والاستفادة من الخبرات الأكاديمية السورية مؤكداً استعداد جامعة الاقتصاد السلوفاكية التي تربطها اتفاقية علمية مع جامعة تشرين منذ سنتين لتطوير علاقاتها مع جامعة دمشق والجامعات السورية الأخرى.

حضر اللقاء باسم سودان رئيس مكتب الفروع الخارجية في الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

من ناحية ثانية بحث رئيس جامعة دمشق مع السفير المتجول في وزارة الخارجية الكازاخستانية خيرت لاما شريف والوفد المرافق تطوير العلاقات المشتركة في المجالات العلمية والثقافية.

وناقش الجانبان التحضيرات الجارية للاحتفالية الثقافية المقرر إقامتها بجامعة دمشق في شهر كانون الثاني القادم بمناسبة مرور 1150 عاما على ولادة العالم أبي نصر الفارابي وافتتاح مركز الفارابي الثقافي الموجود بجوار ضريح العالم في دمشق القديمة والذي قدمه الجانب الكازاخستاني لسورية إضافة إلى توقيع مذكرة التفاهم التي اتفق عليها في شهر أيلول الماضي بين جامعتي دمشق والفارابي الكازاخستانية بهدف التعاون في مجالات التبادل الطلابي والأكاديمي وتبادل الخبرات بحيث يمكن لجامعة دمشق تقديم المشورة والدعم في مجال الأبحاث والدراسات المتعلقة باللغة العربية والقضايا الإسلامية والتاريخية ولاسيما المتعلقة بحياة الفارابي وتراثه الفلسفي والحضاري.

ويعد الفارابي أحد أبرز أعلام الفكر الإنساني وولد في مدينة فاراب “أترار” حالياً في جمهورية كازاخستان سنة 874 ميلادية وتنقل في مدن بغداد وحران للتعلم وتحصيل المعرفة وتوفي في دمشق سنة 850 ميلادية ولقب بالمعلم الثاني بعد تعمقه في علوم الفلسفة والمنطق والفيزياء والموسيقا والطب والأخلاق.

هيلانه الهندي

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.