تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دبلوماسية إسرائيلية: لنا مصلحة كبرى في الحفاظ على قوة الأكراد في شمال سورية

مصدر الصورة
وكالات

قالت تسيبي هوتوفلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، يوم الأربعاء، إن الكيان الإسرائيلي يساعد أكراد سورية على اعتبارهم ثقلا يوازن النفوذ الإيراني وتدافع عنهم في المحادثات مع واشنطن.

وقالت هوتوفلي في كلمة أمام البرلمان، إن إسرائيل تلقت من الأكراد "الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني.. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد ونساعدهم من خلال عدة قنوات".

ولم تذكر أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول إنه خلال "الحوار مع الأمريكيين.. نعرب عما نراه حقيقة بشأن الأكراد... ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي".

وأشارت نائبة الوزير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عرض، في 10 تشرين الأول الماضي، مساعدات إنسانية "للشعب الكردي الصامد"، قائلا إن الأكراد تعرضوا "لتطهير عرقي" على يد تركيا وحلفائها السوريين. وأضافت أن العرض قوبل بالموافقة.

وقالت هوتوفلي: "إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سورية باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب".

وتابعت أن "الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سورية هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماما أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران".

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.