تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الدبلوماسية الدولية تشدد الضغط على النظام السوري


محطة أخبار سورية

 

شدد ممثلو الدبلوماسية الدولية المجتمعون الاثنين في جنيف في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الضغوط على النظام السوري داعينه لتسهيل عمل المنظمات الانسانية.

 

وقالت رئيسة مجلس حقوق الانسان لاورا دوبوي لاسير امام حوالى 85 وزيرا ومسؤولا كبيرا اثناء افتتاح الدورة السنوية لهذه الهيئة الاممية "نأمل في الحصول على رد ايجابي من السلطات السورية لكي نتمكن من مساعدة كل الاشخاص الذين طاولتهم" اعمال العنف في سوريا.

 

وشددت لاورا دوبوي لاسير على ان "الوضع الانساني حرج".

 

ودعا وزير الدولة البريطاني لشؤون الخارجية جيريمي براون من جهته "السلطات للسماح بدخول العاملين الانسانيين بدون عوائق وبشكل محايد وغير متحيز".

 

كذلك دعا وزير الخارجية السويسري ديدييه بورخالتر السلطات السورية الى السماح "للعاملين الانسانيين بالوصول الى السكان المتضررين والعمل بدون عوائق".

 

واكد ان سويسرا "تدعم المبادرات الرامية الى تخفيف معاناة الاشخاص المصابين باعمال العنف وخصوصا اقتراح اللجنة الدولية للصليب الاحمر للتقيد بهدنة انسانية".

 

وذكر بورخالتر بان على الدول واجب احترام حقوق الانسان.

 

وقال "اذا لم يكن بمقدور دولة او انها لا تريد احترام هذا الواجب فان على المجتمع الدولي ان يتحرك" مضيفا ان هذا الواجب "حاضر كل يوم" في سورية حيث اعمال العنف مستمرة رغم الضغوط الدولية.

 

وتعتبر برن ان "اي حل للازمة الحالية في سورية يمر بشكل حتمي عبر حوار، حوار حقيقي يضم كافة الاطراف ويضمن احترام حقوق الانسان في البلاد.

 

وعلى الصعيد الدبلوماسي اعلنت رئيسة المجلس رسميا عن "حوار عاجل" الثلاثاء لقرابة ثلاث ساعات حول تدهور الوضع في سورية حيث قتل اكثر من 7600 شخص منذ اذار/مارس 2011 بحسب مصادر حقوقية.

 

وكانت قطر تقدمت بطلب اجراء حوار عاجل بشأن سوريا الثلاثاء (27 شباط/فبراير) ومعها عدد من الدول العربية والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

 

واوضحت دوبور لاسير "نأمل ان يوجه هذا الحوار العاجل رسالة قوية وصارمة من المجتمع الدولي تدين العنف.

 

واعلنت روسيا من جهتها انها "لن تعترض" اجراء الحوار لكنها دعت الوفود الى ان "يجري النقاش بشكل بناء".

 

وعبرت ايران وهي ليست عضوا في المجلس، عن معارضتها لاجراء مثل هذا النقاش فيما رحبت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي بالمبادرة.

 

وستتواصل المحادثات في الملجس طوال النهار مع خطاب وزيري الخارجية الفرنسي والايراني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.