تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بريطانيا تسحب جميع دبلوماسييها من دمشق وتعلّق خدمات سفارتها لأسباب أمنية

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

 أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، اليوم الخميس، سحب جميع الدبلوماسيين البريطانيين من دمشق، وتعليق خدمات السفارة البريطانية في العاصمة السورية.

 

وقال هيغ في بيان مكتوب إلى مجلس العموم البريطاني (البرلمان) "أود أن أبلغ النواب بأني اتخذت القرار لأسباب أمنية لوقف الخدمات التي تقدمها السفارة البريطانية في دمشق وسحب جميع الدبلوماسيين من هناك، بعد أن حافظنا على عملها رغم العنف لمساعدتنا في التواصل مع جميع الأطراف في سوريا وتوفير نظرة ثاقبة للأوضاع على الأرض".

 

وأضاف "طوال هذا الوقت أبقينا الوضع الأمني لموظفينا ومباني السفارة قيد المراجعة المكثفة والمستمرة، وقررنا الآن أن الوضع الأمني في دمشق يضع موظفينا ومباني سفارتنا رهن الخطر واتخذنا القرار وفقاً لذلك".

 

وقال هيغ إن "سفيرنا ودبلوماسيينا غادروا دمشق أمس (الأربعاء) وسيعودون إلى المملكة المتحدة قريباً، ويتعيّن على المواطنين البريطانيين الذين لا يزالون في سوريا، على الرغم من نصائحنا المستمرة بمغادرة البلاد، الإتصال بسفارة أي دولة عضو في الإتحاد الأوروبي ما تزال في سوريا إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة قنصلية".

 

وشدّد وزير الخارجية البريطاني على أن قراره سحب الموظفين من سفارة بلاده في دمشق "لا يقلل وبأي شكل من الأشكال من إلتزام المملكة المتحدة بالدبلوماسية النشطة لمواصلة الضغط على النظام السوري من أجل وضع حد للعنف".

 

وأضاف "سنواصل العمل بشكل وثيق مع الدول الأخرى لتنسيق الضغوط الدبلوماسية والإقتصادية على النظام السوري من خلال مجموعة أصدقاء سوريا والإتحاد الأوروبي، والبناء على الجولة الجديدة من العقوبات التي فرضها الأخير في 27 شباط/فبراير الماضي، والتي تحد بصورة أكبر من مصادر النظام إلى العائدات".

 

وقال هيغ "سنقدم الدعم الكامل للأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان في مهمته الجديدة كبمعوث خاص مشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا، وسنستمر أيضاً في العمل مع المجلس الوطني السوري (المعارض)، وتشجيع المعارضة السورية على أن تكون متحدة أكثر وتتبنى رؤية لسوريا سلمية وأكثر ديمقراطية ومتعددة الأعراق".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.