تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجعفري: بيان "كي مون" يدفع لتأزيم الوضع في سورية

مصدر الصورة
sns

محطة أخبار سورية

رأى المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة الوضع في سورية، أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدفع بإتجاه تأزيم الوضع، لافتاً الى أن تقرير كي مون إستند الى شهادات سوريين يكنون العداء لسورية.و ان المنطقة مهددة بالانفجار بأي لحظة مما يهدد السلم والأمن الدوليين.

وأوضح الجعفري أن مسؤولة العلاقات الإنسانية إدعت بأن دمشق لم تقبل بزيارتها، مشدداً على أن الإدعاء بأن الحكومة السورية فشلت في حماية شعبها باطل.

وكشف الجعفري أن عناصر من تنظيم "القاعدة"  قُتلت في مدينة حمص، و"لكن السؤال لماذا يغض البعض النظر عن دخول عناصر من القاعدة الى سورية؟".

وحول كلام كي مون عن أن عسكرة المعارضة السورية ليس الحل، سأل الجعفري هل "يفترض بالمعارضة أن تكون مسلحة وأقوى من النظام؟"، لافتا الى أن "كلام كي مون سيفسر على أنه غطاء لعمليات المسلحين في سورية".

وأكد الجعفري أن الهدف من الضغط على سورية هو سياسي بإمتياز، معربا عن أسفه لأن كي مون أغفل عن تقريره التطورات السياسية في سورية  مثل الدستور الجديد.

ولفت الجعفري الى أن هناك تخبطاً في تحركات أجهزة الأمم المتحدة بشأن سورية، مشيرا الى أن بعض الدول العربية  والاقليمية والدولية عملت جاهدة على تحريض المعارضة السورية.

وقال:"نتهم بعض الدول المتبنية القرار 66 بالتآمر على أمن وإستقرار سورية ونحملها مسؤولية سفك دماء السوريين".

وأضاف قانون الغاب قد يكون أرحم من القانون الذي نعيشه الآن في ظل ازدواجية الأمم النمتحدة وأكد الجعفري معظم مناطق سورية تشهد حياة طبيعية والحكومة السورية لم تتدخر أي جهد لتقديم المساعدة للمناطق المتوترة ولفت بالتوازي مع الاصلاح انخرطت سورية بالدعوة الجادة للدخول في حوار داخلي ، وان الهدف من الضغط على سورية هو سياسي بامتياز ويخدم أجندات تصب في مصالح دول تناصب سورية العداء  ونوه  الجعفري بان الامم المتحدة تقوم بجملة من التجاوزات بحق سورية من ضمنها مناقشة الأزمة السورية تحت أكثر من بند  

وتسائل الجعفري لماذا لم تنأى الأمانة العامة عن المشاركة في مؤتمر تونس وكيف يعقل أن تحضر الأمم المتحدة في نشاط عدائي صريح ضد دولة عضو فيها

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة: الأولوية لوقف الأعمال العدائية بدون شروط

من جهته أشار مندوب مصر في الأمم المتحدة في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، الى أنّ "الأولويات بالنسبة للمبعوث الخاص الى سورية هو لوقف كافة الأعمال العدائية والسماح بدخول المساعدات "الانسانية" بدون شروط، والعمل مع الأمم المتحدة لضمان وصول المعادات الانسانية".

ولفت الى أنّ "المطلوب هو بدء حوار فاعل يقود لتسوية سياسية بمفاوضات بين الحكومة والمعارضة في الداخل والخارج"، مضيفاً أنّ "تزويد الأطراف بالسلاح سيساهم بزيادة الأزمة، وعلى الحكومة السورية أن لا تعتبر فشل مجلس الأمن يشكل رخصة للإعتداء على المواطنين" وأضاف أنّ "المشكلة الأساسية ليست من الذي يقتل، فالمهم أن أرواحاً بشرية يقتلون كل يوم".

 

بان كي مون: عسكرة الوضع في سورية ليس هو الحل المناسب للأزمة هناك

بدوره شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أن عسكرة الوضع في سورية ليس هو الحل للأزمة السورية، معتبراً أن الإنقسام الدولي حول الوضع السوري يزيد الوضع تدهوراً.

ولفت كي مون الى أن الأوضاع الإنسانية في سورية متدهورة جداً، مطالبا الحكومة السورية بالسماح لمسؤولة العلاقات الإنسانية بالدخول الى سورية، مشيراً الى أن الحكومة السورية قد فشلت في الوفاء بوعودها وبحماية المدنيين.

وأوضح كي مون أن قوة المعارضة تعد ضعيفة مقارنة مع قوة الجيش النظامي، لافتا الى أن الإفراط في إستخدام القوة دمر كل الجهود.

وأشار الى أن هناك عمليات تعذيب في مراكز الاعتقال طالت حتى الاطفال، وقال:"الشبيحة وصلوا الى إستخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين"، مؤكدا ضرورة دعم مبادرة الجامعة العربية حول سورية.

 

مندوب السعودية: على مجلس الامن ان يبادر للدعوة لوقف "العنف" في سورية

لفت مندوب السعودية في مجلس الامن المعلمي الى ان "النظام السوري يتصرف كأنه يخوض سباقا مع الازمن لانهاء مهمته"، مضيفا "شهدنا تزايد الهجمات على المدنيين ووقوع المزيد من الضحايا والمجتمع الدولي سقط باختبار الضمير الحي عبر هجوم النظام على باب عمرو".

وأكد المعلمي ان "مجلس الامن مطالب بان يمارس دوره القانوني وان يتحمل مسؤولياته الاخلاقية وان يبادر الى الدعوة لوقف "العنف" واتخاذ كل الوسائل لايقاف الة القتل وانقاذ المدنيين المحاصرين وايصال المساعدات اليهم وتأييد مهمة المبعوث الدولي كوفي انان"، مشددا على "ضرورة العمل للتوصل الى حل سياسي يضمن للشعب السوري حقه بالعيش برخاء".

وشدد على أن "دول مجلس التعاون الخليجي على اتم استعداد لتكون في طليعة اي جهد مشترك يهدف لانقاذ الشعب السوري من سلطة فقدت شرعيتها"، مضيفا ان "دول مجلس التعاون تحمل مجلس الامن والدول التي مارست حق النقض المسؤولية الاخلاقية عما يجري في باب عمرو وشوارعها

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.