تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قصة الإختراق الاسرائيلي لبعض المعارضة السورية

مصدر الصورة
موقع "ذي أراب دايجست"
 

 

تحت عنوان "قصة الإختراق الاسرائيلي لبعض المعارضة السورية" نشر موقع "ذي أراب دايجست":

 

خلق الواجهات أداة أساسية لأي جهاز استخباراتي*.

   خلال السنوات الماضية، وبحجة تشجيع حرية الرأي في العالم العربي، أسس معهد "أدلسون" للدراسات الاستراتيجية، ومقره القدس المحتلة، مبادرة المنشق الالكتروني "سايبر دسدنت دوت أورغ" (cyberdissident.org) "للبحوث ولتركيز الاهتمام على النشاطات الإلكترونية لأنصار الديموقراطية والمنشقين في الشرق الأوسط". أحد أعضاء مجلس ادارة الموقع هو عضو المجلس الوطني السوري رامي نخلة المعروف بـ"ملاذ عمران" الذي انتقل للعيش في بيروت ثم واشنطن أخيراً. عند فتح الموقع الآنف ذكره، تظهر خريطة للدول المقصودة في المشروع، وهي كل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ما عدا دولة واحدة: اسرائيل.

وبحسب مقال مفصّل في هذا الشأن للباحث الايرلندي مادهيك أوكاثايل، فإن معهد "أدلسون" اتخذ مقراً له في معهد "شاليم" الذي يترأسه ويموله رونالد لودر، صاحب شركة مستحضرات التجميل العملاقة التي تحمل اسمه الأخير. يتولى لودر، وهو صديق مقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، منصب رئيس "الصندوق الوطني اليهودي" الاستيطاني الذي أسسه ثيودور هرزل قبل مئة عام، ويدعو اليوم صراحة إلى زرع غابات في أراض صادرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي من أصحابها الفلسطينيين. وتأسس معهد "أدلسون" بهبة قيمتها 4.5 مليون دولار من رجل الأعمال الصهيوني شيلدون أدلسون القريب أيضاً من نتنياهو. وأينما نظر الباحث في هذه القضية، تقع عينه على الشبكة المتكاملة التي تربط "أدلسون" و"شاليم" و"الصندوق الوطني اليهودي" ونتنياهو واللوبي الاسرائيلي "آيباك"، إضافة الى الذراع البحثية التي أسسها اللوبي في واشنطن واسمها "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى" (وايناب).

 

مأمون الحمصي ومؤتمر براغ

 

 

 مأمون الحمصي مع الناشطة الصهيونية فياما نيرشتين في مؤتمر براغ

بعد نشر موقعنا لمقالة عن مشاركة مأمون الحمصي في مؤتمر براغ، تلقينا رسالة من أحد قرّائنا تحوي رابطاً لمزيد من المعلومات عن الموضوع، وبينها قائمة كاملة بالمشاركين على موقعه الرسمي، إضافة الى مقالة أوكاثايل الغنية بالمعلومات. بحسب هذه المقالة، فإن ناتان شارانسكي، الوزير الإسرائيلي السابق في حكومة أرييل شارون، والذي استقال من منصبه احتجاجاً على "فك الارتباط" مع قطاع غزة عام 2005، نظّم مؤتمر براغ عام 2007، برعاية الحلف الأطلسي (الناتو) الذي مثله جايمي شيّا مدير قسم تخطيط السياسات في المكتب الخاص للأمين العام. المؤتمر الذي حمل إسماً اسرائيلياً بامتياز، وهو "الديموقراطية والأمن" حضره مسؤولون اسرائيليون بينهم المنظم شارانسكي ومساعدوه ونائب رئيس البعثة الديبلوماسية الاسرائيلية في براغ زيف نيفو كولمان.

وإلى جانب مأمون الحمصي ومجموعة من المحافظين الجدد والناشطين العرب، حضر هذا المؤتمر أيضاً رجل الأعمال اللبناني رئيس شركة "كوانتوم" للاتصالات والاعلانات إيلي خوري، وهو حليف لرئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الدين الحريري، واللبناني وليد فارس، وهو محسوب على "القوات اللبنانية". يذكر أن خوري وراء حملة "أحب الحياة" الاعلانية الضخمة ضد "حزب الله" التي يُعتقد بأن الولايات المتحدة موّلتها، وأدارتها شركته "ساتشي أند ساتشي". كما يملك خوري الذي يعتقد بأنه موالٍ للقوات اللبنانية ولرئيسها سمير جعجع، موقع "ناو ليبانون" الحليف للحريري.

في مؤتمر براغ، تحدث شيّا عن دور الناتو في نشر الديموقراطية، وقال إن دور الحلف يتركز على توفير الأمن المهم للديموقراطية، لافتاً الى عدم قدرته على الانتشار "في كل مكان"، إلا أن ذلك لا يعني غيابنا عن تقديم الدعم اللوجستي.

وليد فارس افتتح كلمته بشكر الوزير شارانسكي الذي "لولاه لما كنّا هنا". ورأى في كلمته "نافذة فرصة" للديمقراطية والناشطين والقضايا الحقوقية بعد عام 2001. وأشاد بالدور الأميركي في العراق بعد 11 أيلول/سبتمبر وبالقرار 1559. وشدد وسط تصفيق الحاضرين، على ضرورة الوحدة بين المنشقين في العالم، وأعطى مثالاً: "إذا قال معارض مصري إنه يتفق مع حزب الله فهو مشارك في قمع لبنانيي ثورة الأرز".

 

 

 إيلي خوري

أما إيلي خوري، فلم يأت على ذكر حزب الله في كلمته التي لخّصت تجربته في "ثورة الأرز". وكشف خوري أن اجتماعاً عُقد في أدما عام 2004 ويضم 7 أشخاص كان بينهم هو والصحافي سمير قصير والنائب جبران تويني، وهما ضحيتا انفجارين استهدفاهما. وأوضح أن الاجتماع قرر المضي في خطة لاخراج الجيش السوري من البلاد، وهو ما يحتاج الى حدث تقرر أن يكون انتخابات العام المقبل. وهكذا، وفقاً لخوري، خرج شعار "الاستقلال 05" الذي كان في صلب تظاهرات "ثورة الأرز". وقال خوري إنه شارك في اجتماع عشية اغتيال الحريري شهد توزيع أدوار بين مصرفي فتح حساباً لجمع التبرعات التي تراوحت من 100 الى عشرة آلاف دولار، وبين دوره التسويقي. (هنا رابط الفيديو لكلمته)

 

معاهد اللوبي الاسرائيلي

أسست "آيباك"،اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة،  معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى "وايناب" باعتراف أحد مؤسسيها أم جاي روزنبرغ الذي قال إن المعهد كان من بنات أفكار ستيف روزن، أحد أبرز وجوه اللوبي والذي اتهمته السلطات الأميركية بالتجسس لمصلحة الموساد الاسرائيلي. وبدأ المعهد، بحسب روزنبرغ، بموظفي "آيباك" ودعمه ممولو "آيباك". حتى مقره كان في نهاية رواق مركز "آيباك".

 

 

 عمار عبد الحميد يلقي كلمة في معهد وايناب

نشر موقعنا "ذي أراب دايجست" خبراً عن مشاركة العضوين في المجلس الوطني السوري عمار عبد الحميد وأسامة المنجد في ندوة لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى أدارتها الأميركية الليكودية المتشددة دانيال بليتكا، علاوة على أدلة تؤشر لعلاقة بين عبد الحميد ومايكل روبين، أحد صقور المحافظين الجدد. وفي الامكان العودة للنص الانكليزي لمزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

وبعد انطلاق "الثورة السورية" العام الماضي، أسس المعهد منتدى "فكرة" الالكتروني، وسلمه لأحد صقوره والباحثين الرئيسيين فيه: ديفيد بولوك. بولوك تمكن من جمع عدد كبير من الناشطين العرب والسوريين، بينهم العضوان في المجلس الوطني السوري رضوان زيادة وأسامة المنجد. كما شملت قائمة المساهمين الأكاديمي البارز شفيق الغبرة والناشط في المجتمع المدني اللبناني لقمان سليم رئيس جمعية "أمم"، ومقرها الضاحية الجنوبية لبيروت. إلا أن الناظر الى القائمة يُفاجئ حقيقة بالعدد الكبير لأصدقاء اسرائيل، بدءاً باللبناني وليد فارس، وانتهاء بالأميركيين مثل دانيال غرين وأندرو انجل والقائمة تطول. "فكرة" تحرض دوماً على التدخل الخارجي في سوريا، لكنها تفعل ذلك على لسان ناشطين وشخصيات سورية، بدلاً من المحافظين الجدد أنفسهم.

الباحث أوكاثايل اقتبس جزءاً مهماً من حوار بين الصهيوني شلدون أدلسون، مؤسس معهد "أدلسون"، وناشط ايراني اسمه أمير عباس فهرفار، خلال مؤتمر براغ. هذا الحوار يختصر المسألة والأهداف بكلمات بسيطة. أدلسون، وهو صديق نتنياهو، قال: "يُعجبني فهرفار لأنه يقول بأننا (اسرائيل أو أميركا) لو هاجمنا، فإن الشعب الايراني سيطير من الفرح". إلا أن ناشطاً ايرانياً آخر شكك في هذه الفرضية، فأجابه أدلسون سريعاً "لا أكترث حقيقة بماذا سيحصل لإيران. همي الوحيد اسرائيل".

 

 

* على سبيل المثال، في 17 شباط (فبراير) عام 2008، نشرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" تحقيقاً عن نهاية حقبة في عمل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي اي)، تميزت بانشاء عدد من الشركات الكبرى في أوروبا و"غيرها" كواجهات للتجسس وجمع المعلومات عن الارهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل. كانت الكلفة، وهي مئات الملايين من الدولارات، عالية ولم تعد مناسبة بعد الانهيار الاقتصادي العالمي. كما نشرت أخيراً مجلة "أتلانتك" موضوعاً عن استغلال الاستخبارات الأميركية زلزال باكستان المدمر لادخال عشرات الجواسيس تحت ستار وكالة الاغاثة الأميركية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.