تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كاتب إسرائيلي: هذا ما قاله لي مثقف سعودي زار إسرائيل..ومحادثات التسوية مع حماس تجري بوتيرة سريعة  

قناة"كان":

 المؤسسة الأمنية الاسرائيلية: الفرصة مواتية لتسوية مع حماس في غزة

أعربت مصادر في المؤسسة الأمنية الاسرائيلية عن اعتقادها، بأنه يمكن العودة إلى مسار التسوية مع قطاع غزة، بهدف التوصل إلى تسوية طويلة المد مع حماس.

وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية، إن الظروف باتت ناضجة للتوصل إلى تسوية، بناء على فرضية أن بإمكان حركة حماس تقييد نشاط الجهات الخارجة عن سيطرتها ومنعها من إطلاق الصواريخ على اسرائيل.

القناة 13:

متظاهرون يطالبون نتنياهو بالاستقالة

حذّر، رئيس "الموساد" الإسرائيلي الأسبق، شفتاي شابيط، من محاولة اغتيال شخصية سياسية اسرائيلية، على غرار اغتيال رئيس الوزراء الأسبق يتسحاك رابين.

وأضاف، أنه لا يستبعد إمكانية أن يكون يغال عمير، قاتل رابين، يتجول بين الاسرائيليين.

إلى ذلك، وبعد أسبوع على تظاهرة التأييد لـ بنيامين نتنياهو، شارك آلاف الاسرائيليين يوم الجمعة الماضية في تظاهرة دعت إليها حركة "نظافة السلطة" ودعوا نتنياهو إلى الاستقالة فورا، قائلين إنه بات يشكل خطرا على المجتمع. ورفع المتظاهرون شعار "اسرائيل أكثر أهمية".

صحيفة يديعوت أحرونوت:

محادثات التسوية مع حماس تجري بوتيرة سريعة  

إلى ذلك، كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن محادثات التسوية بين إسرائيل وحماس تجري من تحت السطح، بوتيرة سريعة وبنبرة متفائلة نسبيا، وعبر قنوات شبه سرية. وبالتوازي، تتبلور مبادرة أخرى لا تهدف لوقف إطلاق النار فحسب، وإنما لإقامة علاقات حقيقية بين الطرفين، وذلك بواسطة الخطة الكبرى للتنمية الاقتصادية – الإقليمية بين السلطات المحلية في غلاف غزة وسلطات قطاع غزة، تتضمن العمل على عدد من المشاريع على طول حدود القطاع، وإقامة مشاريع في الأراضي الإسرائيلية، يكون العاملون فيها من الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى هذه الخطة تحظى بتأييد الجيش الإسرائيلي، الذي يرى أن تحسين حياة السكان في غزة من شأنه وقف العنف.

وأضافت الصحيفة، أن الخطة عرضت على السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، وطُلب منه رفعها إلى الرئيس ترامب. كما عرضت على بنوك وشركات أوروبية كبرى أعربت عن اهتمامها بالمشاركة في المشاريع.

 خبير عسكري اسرائيلي: لسنا مستعدين لتحمل سقوط مئات الصواريخ على العمق الاسرائيلي

حذّر الخبير العسكري، رون بن يشاي، من التداعيات الخيطرة للحرب المقبلة مع حزب الله على الجبهة الشمالية، نظرا لحجم الترسانة العسكرية التي يمتلكها الحزب، وعدم قدرة الجبهة الداخلية الإسرائيلية على تحمل سقوط مئات الصواريخ في اليوم الواحد.

وقال بن يشاي، إن قيادة الأركان تدرك أن المواجهة المقبلة ستكون شاملة على كل الجبهات، وأن اسرائيل ستدفع ثمنا باهظا. 

وأضاف، أنه في حال اندلعت المواجهة فإن إسرائيل ستتكبد خسائر فادحة، فضلاً عن الأضرار في البنية التحية التي ستطالها صواريخ المقاومة، كما أن المدن الاسرائيلية ستشهد إخلاء تاما، وشللا في وسائل النقل وإمدادات الكهرباء والمياه.

وأوضح بن يشاي، أن التقديرات تشير إلى أن نحو 1200 صاروخا ستسقط على العمق الاسرائيلي في الأسبوع الأول من الحرب، ما يعني أن اسرائيل ستواجه تحديات كبيرة، خاصة على الجبهة الشمالية القوية. وختم قائلا: كلما طال أمد الحرب كلما كانت الخسائر أكبر وأكثر إيلاما لاسرائيل.

صحيفة معاريف: 

 كاتب إسرائيلي: هذا ما قاله لي مثقف سعودي زار إسرائيل

قال محلل الشؤون العربية، جاكي خوجي، إن مثقفا سعوديا، رمز إليه برمز "ع" زار إسرائيل بدعوة من وزارة الخارجية، قال إن "اليهود كانوا وسيبقون جزءا من المنطقة العربية"، وأنه ليس مستعدا لأن يدفع ضريبة سياسية للفلسطينيين ويقاطع إسرائيل، وأنه مسموح للسعوديين أن يجروا اتصالات مع اليهود، أينما كانوا دون أن يعتذروا عن ذلك.

وهاجم "ع" الفلسطينيين بسبب ربطهم العرب بكفاحهم الوطني، قائلا إنه لا يعقل أن تفوّت السعودية، بسبب أقلية في الأمة العربية، الفرصة لتطوير العلاقات مع إسرائيل. وأضاف، أن المواطنين السعوديين العاديين أرادوا على مدى السنين إقامة علاقات مع إسرائيل رغم عدم حل القضية الفلسطينية.

نتنياهو أصبح خطرا على إسرائيل

قالت محررة الشؤون السياسية في القناة "13" العبرية، دانا فايس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصبح يشكل خطرا على إسرائيل، ويمكن أن يمس بصورتها الخارجية، وهو مستعد لأن يضحى بحزب "الليكود" على مذبح بقائه على كرسي الحكم.

 وأضافت فايس في حوار مع صحيفة "معاريف" أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن 43% من الإسرائيليبن تطالب نتنياهو بالاستقالة.

وعن احتمال قيام نتنياهو بمغامرة عسكرية كي ينقذ نفسه من القضايا التي تلاحقه، نقلت المحررة عن مصدر مسؤول قوله، إن هذه الفرضية بمثابة جرس إنذار حقيقي، وهناك قلق لدى العديد من الدوائر من هذه الفرضية. وختمت بالقول إنه لا يعقل أن يتم المس بصورة إسرائيل في الخارج فقط لاعتبارات شخصية.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.