تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طبيب سوري يعيد جسم الفك السفلي كاملاً لسيدة خمسينية بتقنية جديدة

مصدر الصورة
SANA

أعاد اختصاصي جراحة الوجه والفم والفكين الدكتور خالد عوف بناء جسم الفك السفلي كاملاً لسيدة خمسينية فقدته جراء أذية شديدة عبر تقنية وجهاز ابتكره سابقا وسجل براءة اختراع فيه.

الدكتور عوف رئيس شعبة جراحة الفكين في مشفى الشرطة أوضح لسانا أن التقنية تطبق للمرة الأولى لبناء عظم الفك السفلي كاملا دون الحاجة لطعوم غيرية أو ذاتية حيث طبقها سابقا بشكل جزئي مبيناً أن السيدة تعرضت لإصابة شديدة وكانت التقنية مثالية لحالتها وأثبتت نجاحها في بناء الفك السفلي بين 20 إلى 25 يوماً.

وذكر عوف أن الجهاز سمح ببناء عظم الفك السفلي وانسجته الرخوة ذاتيا بشكل كامل دون الحاجة لتطعيمه بالغشاء المخاطي أو طعوم عظمية من مناطق بعيدة كالصدر والقدم وغيره مشيرا إلى أن إزالته تتم بعد تكلس العظام وتمعدنه وتشبه فكرة البناء الذاتي للعظم في الجهاز الجديد تقنية تدبير الكسور وهي وضع سطحين عظميين متلاصقين فتتطور الخلايا المصورة بالدم ضمن منطقة الملامسة بينهما لخلايا بانية للعظم تساعد على بناء الفقد العظمي.

وحسب الاختصاصي يغني الجهاز الجديد عن التقنيات المطبقة حالياً والتي تعتمد على أخذ طعوم عظمية من مناطق بعيدة لترميم الفك السفلي وتحتاج إلى ستة أشهر ويضطر الأطباء لوضع عدد كبير من الصفائح وتكون مكلفة ونسبة نجاحها أقل مقارنة بالطريقة الجديدة التي تضمن نسب شفاء عالية وبوقت قصير باعتبار أن العظم يبنى ذاتياً.

وأشار جراح الوجه والفم إلى أن الجهاز يطبق لحالات من مختلف الأعمار بما في ذلك كبار السن.

وكان فريق طبي في مشفى الشرطة بدمشق نجح بإشراف الدكتور العوف في آب الماضي بإجراء عمل جراحي دقيق لشاب في الرابعة عشرة يعاني نقص نمو في النصف الأعلى من الوجه باستخدام تقنية موسعات زوريش البانية للعظم ذاتياً والتي تستخدم لأول مرة في سورية.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.