تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سعود الفيصل: نطالب بتسليح الشعب السوري

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

 طالب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، اليوم الأحد، بـ "تسليح الشعب السوري"، لافتا في الوقت نفسه إلى عدم وجود أي "موقف عدائي سعودي تجاه النظام السوري"، واصفا مواقف روسيا والصين من الأزمة السورية بأنها "غير مبررة أخلاقيا ولا قانونيا".

 

ونقلت وكالة (يو بي آي) الأمريكية عن الفيصل دعوته، خلال مؤتمر صحافي عقده في الرياض بعد ظهر اليوم مع نظيره الألماني غيدو فيسترفيله، إلى "ضرورة السماح للشعب السوري بالتسلّح لحماية نفسه ضد الأعمال والممارسات التي يشنها النظام".

 

ودعت عدة دول عربية وخاصة السعودية وقطر إلى ضرورة تسليح المعارضة السورية، في حين رفضت الخارجية السورية هذه الدعوات واصفة إياها بأنها "عدائية"، وحملت كل من يطلقها مسؤولية "سفك دم السوريين".

 

وأضاف الفيصل أن "ما يحدث في سوريا لا يمكن القبول به مهما تعددت المبررات الأخلاقية أو السياسية"، مؤكدا في الوقت نفسه "عدم وجود أي موقف عدائي سعودي تجاه النظام في سوريا، وإنما أعماله التي تخالف القوانين الدولية والإنسانية هي التي تستدعي بذل كل الجهود لإنقاذ الشعب السوري".

 

وطالب وزير الخارجية السعودي كلا من روسيا والصين إلى تغيير مواقفهما الداعمة للسلطات في سوريا، معتبرا أن هذه المواقف "غير مبررة أخلاقيا ولا قانونيا"، داعيا روسيا إلى "طرح البديل لوقف المذابح في سوريا ما دامت متمسكة بموقفها بزعم الالتزام بالقانون الدولي".

 

واستخدمت روسيا والصين في 4 شباط الماضي، حق النقض "الفيتو" للمرة الثانية ضد مسودة قرار في مجلس الأمن وزعته المغرب وصاغته عدة دول أوروبية وعربية تؤيد المبادرة العربية الجديدة حول سورية، الأمر الذي أثار استنكارا دوليا شديدا، في حين اعتبرت موسكو أن مشروع القرار لا يهدف إلى حل الأزمة ويفتح الباب أمام التدخل الخارجي.

 

وطالبت السعودية مؤخرا بضرورة اتخاذ "إجراءات حاسمة" لوقف ما أسمته "بنزيف الدم" في سورية، وذلك بعد فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى قرار يدعم المبادرة العربية الجديدة حيالها، محذرة من تكرار السيناريو الليبي, كما شددت على أهمية تضافر الجهود للوقف الفوري "للعنف" و تلبية مطالب الشعب السوري المشروعة.

 

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني فيسترفيله إن "القانون الدولي لا يبرر هذا النوع من المذابح والعنف مثلما يحدث في سوريا"، ودعا المجتمع الدولي إلى أن "يضطلع بدوره الإنساني في إنقاذ الشعب السوري من الأعمال الوحشية التي يمارسها النظام"، على حد تعبيره.

 

وأكد فيسترفيله على "ضرورة حماية الشعب السوري والضغط على النظام للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية"، مشيرا إلى أن "الأحداث في سوريا تصدرت مباحثاته مع نظيره السعودي وستكون موضع نقاش مستفيض في جلسة مجلس الأمن الدولي القادمة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.