تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كوفي انان " قتل المدنيين في سوريا غير مقبول بالمرة

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية


قال مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص إلى سوريا، كوفي عنان، اليوم الاثنين انه يجب على المجتمع الدولي إعطاء رسالة واضحة وموحدة بأن "قتل المدنيين في سوريا غير مقبول بالمرة"، وذلك لدى وصوله إلى تركيا، قادما من قطر، عقب زيارته سورية مطلع الأسبوع.

 

 

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أن عنان قال للصحافيين في مطار إيسينبوغا في العاصمة التركية أنقرة، قادما من الدوحة التي زارها بعد دمشق، قبل اجتماع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، إن "العنف ضد المدنيين في سوريا يجب أن يتوقف"، مشيراً إلى أن "قتل المدنيين هناك لا يمكن القبول به".

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان وصل إلى سوريا السبت والتقى الرئيس السوري بشار الأسد، كما اجتمع بعدد من ممثلي المعارضة السورية وبعض شخصيات من المجتمع المدني في البلاد.

 

وأردف عنان أن "المجتمع الدولي يجب أن يوجه رسالة واضحة حول هذه القضية"، مبينا أنه "يحاول جلوس جميع الاطراف الى طاولة المفاوضات من خلال عملية سياسية تكفل اتاحة دخول المساعدات الانسانية ووقف قتل المدنيين".

 

وقال إنه "منذ حضوري الى المنطقة وانا اتابع عن كثب التطورات في سوريا وثمة تقارير خطيرة ومروعة عن اعمال وحشية وانتهاكات، يجب أن يتوقف قتل المدنيين الان. على العالم ان يبعث برسالة واضحة وموحدة بأن هذا الامر غير مقبول بالمرة".

 

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل الدولي مع الأزمة السورية حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف العنف، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري.

 

ولفت عنان إلى أنه "سنمضي قدما ونحاول ضمان اتاحة وصول المساعدات الانسانية ووقف قتل المدنيين وجلوس جميع الاطراف الى الطاولة من خلال عملية سياسية"، متابعا "لن يكون الامر سهلا. سيستغرق وقتا وامل الا يكون طويلا لاننا لا نستطيع تحمل استمرار هذا الامر لبعض الوقت. ولن تحل القضية اليوم".

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.