تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عنان تلقى ردا من سورية ويطلب إجابات لإنهاء الأزمة.. ودمشق ترفض أي مبعوث عربي قبل اعتذار الجامعة

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أوضح مصدر مطلع أن الموقف السوري يقوم على أن سورية لن تستقبل أي مبعوث عربي، حتى وإن كان نائباً لأنان، إلا بعد أن تتراجع الجامعة العربية عن تجميدها لعضوية سورية، وتقدم اعتذاراً عن القرار الذي خالفت فيه مواثيق الجامعة ذاتها، وذلك بحسب صحيفة الوطن الخاصة.

 

إلى ذلك قال متحدث باسم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص بسوريا كوفي عنان يوم الاربعاء ان عنان تلقى ردا من الرئيس السوري بشار الاسد على مقترحاته لانهاء "العنف" ولكنه يطلب ردودا على أسئلة ما زالت بحاجة الى اجابة.

 

وقال المتحدث أحمد فوزي ان الامين العام السابق للامم المتحدة الذي اجتمع في مطلع الاسبوع مع الرئيس السوري في دمشق حدد الخطوات المطلوب اتخاذها ومن بينها وقف القتال والسماح بوصول المساعدات الانسانية وبدء حوار سياسي مع المعارضة.

 

وقال فوزي في بيان أصدره مكتب عنان في جنيف "تلقى المبعوث الخاص المشترك بشأن سوريا كوفي عنان ردا من السلطات السورية. والمبعوث لديه أسئلة ويطلب ردودا عليها.. "ولكن نظرا للوضع الخطير والمأساوي على الارض على الجميع أن يدركوا أن الوقت عنصر جوهري. وكما قال (عنان) خلال وجوده في المنطقة لا يمكن السماح باستمرار هذه الازمة... وامتنع فوزي عن التعليق على ما دار بين عنان والسلطات السورية.

 

ولكنه قال لرويترز ان عنان "اقترح خطوات تفصيلية يجب اتخاذها للوصول الى وضع على الارض يمكن معه اجراء حوار سياسي وقبل كل شيء الكف عن تعريض الشعب السوري للقتل والمعاناة. وتلقى ردودا على هذه المقترحات.. وأضاف "هناك ردود محددة على أسئلة محددة.. ويعمل عنان على تشكيل فريقه المصغر في مقر الامم المتحدة في جنيف حيث سينضم اليه نائبه ناصر القدوة وهو دبلوماسي فلسطيني عين الاسبوع الماضي.

 

عنان يقدم الجمعة افادته حول سورية

اعلن دبلوماسيون امميون الاربعاء 14 مارس/آذار ان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان سيقدم يوم الجمعة القادم تقريرا أمام مجلس الامن الدولي حول جهوده لحل الازمة في سورية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الدبلوماسيين قولهم ان تقييم عنان للازمة سيكون حاسما فيما يتعلق بمسعى الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين لاعتماد مشروع قرار بشأن سورية، موضحين انه من المتوقع ان تتسارع وتيرة المفاوضات بشأن مشروع قرار جديد بعد تقرير عنان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.