تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معد عيسى يكتب عن ثروة سورية من السجيل الزيتي ....  للمستثمرين فقط 

مصدر الصورة
خاص

 تؤرق مشكلة الطاقة المواطن والدولة السورية معا مع أن مفردات الثروة السورية الطاقية تتصف بالغنى وليس بالفقر والأمر يحتاج إلى تغيير استراتيجية الطاقة وفق الثروة الطاقية .

لدى سورية ثروة كبيرة من الغاز والسجيل الزيتي ويكفي على الأقل أن نُحسن استثمار هاتين المادتين ، فالغاز الذي نستخدمه بالحرق المباشر لتوليد الكهرباء يُمكن أن نصنعه ونستخدمه في صناعة الأسمدة والحبيبات البلاستيكية وكذلك في تدفئة المنازل ووقود للسيارات ، وعندما نستخدمه لهذه الأغراض فأن ذلك سيؤدي لخلق ألاف فرص العمل عدا عن الأثر البيئي والبعد الصحي وسلامة التجهيزات .

بديل الغاز في توليد الكهرباء متاح بكثرة ويكفي لمئات السنين وهو السجيل الزيتي ( الزيت الصخري ) حيث تقدر احتياطات سورية منه بـ 42 مليار طن وفي منطقة خناصر بحلب وهو يتمتع بمواصفات عالية وظروف استثمار مثالية ، فنسبة الزيت من أفضل النسب العالمية ويوجد في منطقة بعيدة عن السكن وليست زراعية و قريب جدا من سطح الأرض ن وتمر في المنطقة شبكة ربط كهربائية .

استخدام السجيل الزيتي لتوليد الكهرباء بالحرق المباشر لا يحتاج لتقنية معقدة وينتج عن بقايا الاحتراق الكلس الذي يستخدم في صناعة الاسمنت ، ويُمكن استخدام السجيل في صناعة البتر وكيماويات .

المطلوب اليوم التوجه لإنشاء محطات توليد كهرباء من السجيل الزيتي وهذا لا شك يتطلب أموال كبيرة ولكن بدل أن نذهب لإعادة بناء محطة توليد حلب المدمرة ومحطة زيزون يمكن أن نذهب لبناء محطة توليد كبيرة في خناصر بنفس الأموال التي سنرصدها للمحطتين المذكورتين ، وهناك خيار آخر بتقديم حوافز استثمارية حقيقية للمستثمرين لبناء محطات توليد نقدم لهم الوقود ونشتري منهم الكهرباء ، كما يُمكن إلزام أصحاب الاستثمارات الكبيرة مثل معامل صهر الحديد والاسمنت بإنشاء مجموعات توليد في تلك المنطقة وتتولى وزارة الكهرباء نقل الكهرباء بشبكتها إلى أماكن استثماراتها .

استونيا تولد كامل احتياجها من الكهرباء من السجيل الزيتي ، الأردن سيدشن خلال أيام محطة توليد باستطاعة 500 ميغا تعمل على السجيل الزيتي ، من يتلطى وراء الأثر البيئي غير منطقي في طرحه لأن بريطانيا مثلا التي تطبق أعلى المعايير البيئية تُنتج القسم الأكبر من الكهرباء من الفحم الحجري .

الحلول متاحة وثرواتنا حق لنا أن ننعم بها والأمر متاح وهو الحل الأمثل للخروج من مشكلتنا الطاقية .

                                       معد عيسى                                                            

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.