تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : القناة الثانية: قاعدة عسكرية مصرية على شواطيء البحر الأحمر تخدم مصالح إسرائيل

القناة الثانية: قاعدة عسكرية مصرية على شواطيء البحر الأحمر تخدم مصالح إسرائيل

قال محلل الشؤون العربية إيهود يعاري، إن مصر أقامت قاعدة عسكرية ضخمة على شواطئ البحر الأحمر، تعرف باسم "برنيس" ، التي يتواجد فيها الإسرائيليون بشكل محدود للغاية. وأضاف، أن توسيع الوجود المصري في تلك المنطقة من شأنه أن يساعد في الحفاظ على أمن السفن من وإلى إسرائيل. وأوضح يعاري، أن القاعدة تهدف إلى تأمين السيطرة الاستراتيجية المصرية على طرق الملاحة من مضيق باب المندب حتى قناة السويس. واعتبر أن هذه القاعدة مخصصة لمنع إيران من أن تحاول عبر حلفائها الحوثيين في اليمن، من تهديد مسار السفن المؤدي إلى العقبة الأردنية وإيلات الإسرائيلية، وهو أمر مهم جداً لإسرائيل.

صحيفة معاريف: النشاط الروسي في لبنان ينطوي على إمكانية الاحتكاك بين إسرائيل وروسيا

رأى السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر، يتسحاك ليفانون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد أن يكون لبنان تحت النفوذ الروسي، كاستمرار لنفوذه الحاسم وتحقيق مصالح روسيا في المنطقة، مشيراً الى أن بوتين يعمل على تحقيق طموحه في لبنان على عدة مستويات، خصوصاً من خلال بيع الأسلحة، حيث ترغب روسيا بتسليح الجيش اللبناني بأسلحة ودبابات وصواريخ عالية الجودة.

واعتبر ليفانون، أن بوتين يستغل سياسة الولايات المتحدة بخصوص التريث في تسليم أسلحة أمريكية للبنان، بذريعة ضمان عدم انتقالها إلى حزب الله، الذي لا تعتبره روسيا منظمة إرهابية، وترى أنه منظمة لبنانية شرعية تضم ممثلين برلمانيين.

ورأى ليفانون، أن نظرة متعمقة إلى النشاط الروسي في لبنان، تشير إلى احتمال حدوث احتكاك على المدى المتوسط​​ والطويل بين إسرائيل وروسيا، معتبراً أن الوقت قد حان بالنسبة لإسرائيل، لإدراج القضية اللبنانية كجزء من محادثاتها مع موسكو حول الوضع في سورية.

الرئيس الإسرائيلي لـ السيسي: ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر يسهم في تعميق العلاقات

قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في رسالة لنظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، إن البدء بضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، يسهم في تعميق علاقات الجانبين، وتحقيق فوائد اقتصادية، وزيادة التواصل، بعد أربعين عاماً على توقيع اتفاق السلام. وأضاف، إن إسرائيل ترى في علاقاتها مع جمهورية مصر العربية، كنزاً استراتيجياً، وعاملاً حيويا لاستقرار المنطقة، واصفاً التعاون السياسي والأمني بين القاهرة وتل أبيب، بأنه حجر الأساس في الاستقرار، ويمكن توسيعه إلى مجالات أخرى.

صحيفة "إسرائيل اليوم": كاتبة إسرائيلية: الوقت مناسب لضم غور الأردن

قالت الكاتبة الإسرائيلية اليمينية، ليمور سيميان دراش، إن الوقت مناسب جداً لإعلان إسرائيل ضم غور الأردن، رغم الانشغال بالانتخابات الإسرائيلية، وحالة عدم الاستقرار السياسي، والعاصفة الأيديولوجية التي تعيشها إسرائيل، معتبرة أن اليمين الإسرائيلي مطالب بتجاوز كل هذه الأحداث، والإعلان عن ضم الأغوار.

وأضافت الكاتبة، إن القيام بهذه الخطوة في ظل حكومة انتقالية، أمر صعب من الناحية القانونية، وفق الخبراء القانونيين، لكن لا يوجد ما يمنع من إقرار قانون في الكنيست بعنوان ضم غور الأردن، تحضيراً للانتخابات، ما سيسهل تطبيق الخطوة بعد الانتخابات. ورأت الكاتبة، أن ضم غور الأردن يعدّ من القضايا المتفق عليها بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وخطوة كهذه من شأنها التقريب أكثر بينهما.

                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.