تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: صحيفة "إسرائيل اليوم": إسرائيل في طريقها لتصبح جمهورية موز و وزير الخارجية الإسرائيلي: علاقاتنا مع دول الخليج تتطور بصورة مدهشة

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: معلق إسرائيلي: ملك المغرب يرتبط بعلاقة شجاعة وحارة مع الجالية اليهودية

قال معلق الشؤون العربية ايهود يعاري، إن المغرب يقدم نموذجاً للحياة المشتركة بين اليهود والمسلمين، مشيراً إلى أن كبير مستشاري ملك المغرب، أندريه أزولاي، يهودي الجنسية. وأضاف المعلق، أنه لا توجد دولة عربية أخرى مثل المغرب، حيث يعتبر التراث اليهودي جزءاً مهماً من الثقافة الوطنية، ولا يوجد حاكم عربي مثل الملك محمد السادس، الذي تم تصويره أمام نسخ من التوراة. وفي نهاية الأسبوع الماضي، وصل إلى مدينة الصويرة الساحلية الجنوبية، للتعبير عن تقديره للجالية اليهودية. كما حضر حفل افتتاح مركز الزعفراني للأبحاث اليهودية وافتتح كنيساً تم ترميمه من جديد، ومتحفاً للتقاليد اليهودية المغربية.

واشار يعاري إلى أن محمد السادس يسير في طرق جده وأبيه، الذي أوصل اليهود إلى السلطة وعمل على حمايتهم.

القناة 13: ترامب يدرس الإعلان عن صفقة القرن قبل الانتخابات الإسرائيلية

كشف المراسل السياسي باراك رافيد، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تدرس الإعلان عن صفقة القرن قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في الثاني من شهر آذار المقبل. وأوضح المراسل، أن البيت الأبيض يجري مشاورات مكثفة في هذا الخصوص، مشيراً إلى أن ترامب يدرس مدى تأثير هذه الخطوة على المطالبة بعزله، وتأثير ذلك على الداخل الأمريكي والشرق الأوسط.

وأشار المراسل إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهوـ  سيبحث مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، خلال زيارته لإسرائيل الخميس المقبل، هذه المسألة، وما إذا كانت تخدم نتنياهو وترامب، ليتم بعد ذلك اتخاذ القرار المناسب بخصوص الإعلان عن الخطة.

وزير الخارجية الإسرائيلي: علاقاتنا مع دول الخليج تتطور بصورة مدهشة

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج تتطور بصورة مدهشة، مشيراً إلى أن هدف إسرائيل هو التوصل إلى اتفاق سياسي وتطبيع كامل وإبرام اتفاق إنهاء حالة الحرب مع دول الخليج، معتبراً أن هذا الأمر سيتحقق. وأشار كاتس إلى أن هذا ينبع من رؤية تقول بتحقيق السلام والتطبيع من منطلق قوة، والوقوف مع هذه الدول والولايات المتحدة في مواجهة إيران.

من جهة ثانية، وصف كاتس العلاقات الروسية-الإسرائيلية، بـ المعقدة، قائلاً إن إسرائيل تقف في المحور الأميركي.

صحيفة "إسرائيل اليوم": إسرائيل في طريقها لتصبح جمهورية موز

قال الكاتب دانيئيل درون، إن إسرائيل في الطريق لأن تصبح جمهورية موز أو حُمّص، لأن كل جنرال فيها، وأحياناً كل عقيد أو مقدم، يرى نفسه ملكاً على دورية المدرعات التي يقودها، وكل رئيس أركان للجيش الإسرائيلي يرى نفسه قيصراً.

وأضاف، أن هذا المستوى العسكري في إسرائيل، استطاع إحباط توجهات استراتيجية تاريخية بادر إليها المستوى السياسي أكثر من مرة. وأشار درون، إلى أن الثقافة السائدة في إسرائيل تفيد بأن كل جنرال فيها واثق بأنه ولد زعيماً وقائداً، وكل رئيس أركان يرى نفسه مؤهلاً وجديرا كي يصبح رئيس حكومة.

وتساءل الكاتب: من أين حصل هؤلاء الجنرالات على تلك الثقة التي تجعلهم يوزعون اتهاماتهم على السياسيين الإسرائيليين..؟ وكيف يمكن إقناع الجمهور الإسرائيلي بأن هذا الجنرال يتهم هذا، ويهاجم ذاك، دون أن تكون لديه الخبرة السياسية الكافية التي تؤهله للقيام بهذا الدور..؟.

وأوضح الكاتب، أن حالة العمى السياسي التي تمر بها إسرائيل سمحت للجنرالات السابقين بالصعود بسرعة إلى مواقع حزبية وقيادية في الدولة، وباتوا يتقلدون مواقع رسمية رفيعة المستوى.

صحيفة معاريف: محللة إسرائيلية: استقرار السلطة الفلسطينية مصلحة إسرائيلية

قالت المحللة راحيل دولف، إن وجود السلطة الفلسطينية، يضمن استمرار التعاون الأمني، مع إسرائيل ويعفيها من إدارة وتمويل احتياجات ملايين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، وهذا مصلحة عليا لإسرائيل.

ودعت المحللة إلى العمل من أجل عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، معتبرة أن هذه الخطوة تضمن التوصل الى وقف دائم لإطلاق النار، وضمان الأمن الإسرائيلي على المدى البعيد. وحذّرت المحللة من أي محاولة إسرائيلية لإسقاط السلطة الفلسطينية، وربط إعادة إعمار قطاع غزة بالتقيد الصارم بوقف إطلاق النار بجميع أشكاله، وعودة جثث الجنود الإسرائيليين.

ورأت المحللة، أن تقويض استقرار السلطة الفلسطينية، يمكن أن يؤدي إلى ظهور حزب الله في غزة، كما سيقوض الاستقرار ويفجر موجة من العنف من جهة الشرق، وفي الضفة الغربية. والسؤال هو: لماذا تخاطر حكومة إسرائيل بالمساهمة في تحقيق هذا السيناريو بدلاً من العمل على منعه...

موقع تيك ديبكا: الهجوم الإيراني على القواعد الأمريكية في العراق يؤكد دقة الصواريخ الإيرانية

قال الموقع، إن تحليل الهجوم الإيراني الأخير على القواعد الأمريكية في العراق، يؤكد قدرة الصواريخ الإيرانية على ضرب وإصابة الأهداف المحددة بدقة كبيرة، مشيراً إلى ان دقة الصواريخ الإيرانية أذهلت مسؤولي الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية، الذين لم يكونوا على علم بأن الصواريخ الإيرانية تتصف بهذه الدرجة من الدقة.

واعتبر الموقع أن لدى إيران عدداً كبيراً جداً من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، قادرة على الوصول إلى أي هدف في الشرق الأوسط، غير محمي بنظام فعّال مضاد للطائرات ضمن دائرة نصف قطرها 700 كلم عن حدود إيران.

                          ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.