تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غانتس: غور الأردن جزء لا يتجزأ من إسرائيل..ووزير الحرب نفتالي بينيت: سنسيطر على كل "أراضي إسرائيل" ونطبق السيادة عليها

مصدر الصورة
وكالات - غور الأردن

قناة كان:

ماكرون يعد نتنياهو وريفلين بدراسة طلب اسرائيل حول صلاحيات محكمة الجنايات الدولية في الأراضي الفلسطينية

قالت مصادر في مقر الرئيس الاسرائيلي ريؤفين ريفلين، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعد مسؤولين إسرائيليين، بدراسة ما إذا كانت محكمة الجنايات الدولية تتمتع بالسلطة اللازمة للنظر في الشكاوى الفلسطينية التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

 وأضافت المصادر، أن ماكرون وعد بذلك بناءاً على طلب من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال اللقاءات المنفصلة التي جرت بينهما أمس.

وأشارت المصادر إلى أن ماكرون قال لـ ريفلين ونتنياهو، إنه سيجري مشاورات بشأن هذه القضية، وسيتخذ في وقت لاحق، القرار النهائي حول ما إذا إذا كان سيدعم طلب اسرائيل في هذا الخصوص.

من جهة ثانية، دعا نتنياهو الرئيس الفرنسي للانضمام إلى الضغوط والعقوبات على ايران، بسبب ما وصفه انتهاكها للاتفاق النووي. لكن الرئيس الفرنسي رد عليه بالقول إنه لن يُسمح لايران بامتلاك سلاح نووي، مشدداً على ضرورة القيام بكل ما يلزم من دون التصعيد.

القناة الثانية:

 معلق إسرائيلي: تصريحات نتنياهو وغانتس عن ضم وادي الأردن حماقة سياسية

وصف معلق الشؤون العربية في القناة الثانية العبرية، تصريحات رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، حول ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، بالحماقة السياسية، قائلا إن غانتس أثبت أنه ليس رجل دولة وبعيد عن الفهم الأساسي للعبة الدولية، وقد سمح لـ نتنياهو بأن يوقعه في الفخ، ويطلق تصريحات عن ضم وادي الأردن.

وأضاف يعاري، أن نتنياهو يتحدث الآن عن ضم غور الأردن بشكل غير مسؤول لأسباب شخصية واضحة، رغم أنه هو نفسه أبدى استعداده لمغادرة الجيش الإسرائيلي المنطقة بعد توقيع معاهدة سلام مع الفلسطينيين.

 وأشار يعاري إلى أن غانتس، مثل نتنياهو، يعرف تمام المعرفة أن ضم الوادي سيؤدي إلى تعليق معاهدة السلام مع الأردن، وربما إلغائها. كما يعرف أن ضم غور الأردن قد يوجه ضربة مميتة لاتفاق أوسلو.

ورأى يعاري، أن عرض خطة ترامب قبل الانتخابات الاسرائيلية، لن يساعد أحداً في النهاية، لكنه سيضر بالتأكيد بإسرائيل.

 وأضاف، أن أي خطة أمريكية لن تفي بجميع احتياجات إسرائيل، خاصة في موضوع الأمن.

القناة 13:

 27 قتيلاً فقط في الجيش الاسرائيلي خلال العام الماضي 2019

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن عدد قتلاه خلال العام الماضي 2019، كان الأقل منذ تأسيسه، حيث بلغ 27 قتيلاً، بمن فيهم الجندي زخاريا باول الذي اعتُبر مفقودا حتى إعادة جثته من سورية.

 وأوضح الجيش أن السبب الرئيسي لمقتل الجنود هو الانتحار، إذ بلغ عدد هذه الحالات في العام الماضي 12 حالة.

وقال ميشل يانكو، رئيس قسم الطاقة البشرية في الجيش، إن الجيش يسعى إلى تخفيض عدد قتلاه إلى أدنى مستوى ممكن.

 وأضاف، أن قيادة الجيش تعمل على تقليص عدد قطع الأسلحة الموجودة بحوزة الجنود وتركها فقط في الحالات الضرورية، كما تعمل على زيادة عدد الضباط المتخصصين في العلاج النفسي.

غانتس: غور الأردن جزء لا يتجزأ من إسرائيل

قال رئيس تحالف ""أزرق – أبيض"، بيني غانتس، إنه سيعمل على ضم غور الأردن إلى إسرائيل بعد انتخابات الكنيست، لكنه أشار إلى أنه سيفعل ذلك "بالتنسيق مع المجتمع الدولي". ووصف غانتس غور الأردن بأنه جزء لا يتجزأ من اسرائيل، والجدار الواقي من الجهة الشرقية في أي سيناريو مستقبلي مهما كان، معتبراً أن الحكومات التي ناقشت سابقا إمكانية إعادته، ارتكبت خطأ استراتيجيا أمنيا خطيراً.

وزير الحرب نفتالي بينيت: سنسيطر على كل "أراضي إسرائيل" ونطبق السيادة عليها

رد وزير الحرب نفتالي بينيت على تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، التي قال فيها إن السلطة الفلسطينية تسعى جاهدة لإلغاء التمييز بين المناطق "A" و "B" و "C". وقال بينيت: نحن في خضم صراع على أراضي إسرائيل. إنهم يحاولون أخذ أرضنا، لكننا سنسيطر على مناطق أرض إسرائيل، وسنمنع البناء الفلسطيني ونفرض السيادة الاسرائيلية عليها".

وأضاف، أن الفترة القادمة ستكون فترة الإنتقال من الصد إلى الحسم، وتطبيق السيادة على المنطقة حسب تعبيرهC في (أرض إسرائيل)، في الضفة الغربية وغور الأردن.

البيت الأبيض يعارض الخطوات الأحادية من جانب إسرائيل بخصوص غور الأردن

نقلت القناة "13" العبرية عن مسؤولين كبار في البيت الأبيض قولهم، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعارض خطوات إسرائيلية أحادية الجانب، بينها ضم غور الأردن، قبل نشر تفاصيل صفقة القرن، التي تعتبرها الإدارة الأميركية خطة لتسوية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. وأشارت القناة إلى أن الموظفين الأميركيين، أوضحوا أيضا أن الولايات المتحدة أوضحت معارضتها هذا، وأن الحكومة الإسرائيلية تعرف ذلك بالكامل.

إلى ذلك، ألغى كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره، غاريد كوشنر، زيارته لإسرائيل، حيث كان من المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس. وبرر إلغاء الزيارة بسوء الأحوال الجوية.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.