تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حيدر: بيان مجلس الأمن بشان سورية يعبر عن "مزاج جديد" للمجتمع الدولي

محطة أخبار سورية  


قال رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي حيدر اليوم الخميس أن بيان مجلس الأمن الأخير بخصوص سورية يعبر عن "مزاج جديد" للمجتمع الدولي وهي خطوة "ايجابية وجيدة".

 

واضاف حيدر في تصريح لقناة (روسيا اليوم) أن "البيان خطوة ايجابية وجيدة، تقوم على وقف العنف المسلح والتوجه إلى العملية السياسية المحكومة بالنجاح إن صفت النية لدى كل الأطراف السورية".

 

وتوصل مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء إلى اتفاق حول بيان رئاسي بشان سورية يساند مساعي كوفي عنان لإيقاف العنف فيما قالت روسيا إن نص مشروع بيان مجلس الأمن الدولي يكاد ينسخ حرفيا اقتراحات كوفي عنان على السلطة والمعارضة السوريتين.

 

ويدعو البيان الذي يتضمن خطة عنان بالتفصيل، إلى الالتزام بوقف القتال والتوصل الفعلي على وجه السرعة وتحت أشراف الأمم المتحدة إلى وقف كافة الأطراف للعنف المسلح بكافة أشكاله لحماية المدنيين وإحلال الاستقرار في البلاد.

 

كما ينبغي أن تقوم السلطات السورية السورية، وفق البيان، بالوقف الفوري لتحركات الجنود نحو المراكز السكنية وإنهاء استخدام الأسلحة الثقيلة فيها، والشروع في سحب الحشود العسكرية من المراكز السكنية وحولها، وتكثيف وتيرة الإفراج عن المحتجزين تعسفا.

 

من جانب أخر, أكد حيدر إن "المعارضة الحقيقية في سورية معارضة سلمية ديمقراطية لا تلجأ للعنف"، مضيفاً ان "القسم الأكبر من المسلحين لا ينتمون إلى المعارضة الوطنية وهم يدسون العنف بعيدا عن أماكن أداء ونشاط الحراك الوطني السلمي".

 

وتتحدث تقارير إعلامية عن تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في عدة مناطق بسورية، والتي أدت إلى مصرع الكثير من الضحايا والجرحى, فضلا عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة, حيث تعاني اغلب المناطق من نقص في المواد الغذائية والطبية وفقدان المحروقات والاتصالات والماء.

 

وكانت عدة دول عربية دعت مؤخرا إلى ضرورة تسليح المعارضة السورية ,وعلى رأسها قطر والسعودية, فيما اعتبرت الحكومة السورية أن دعوات تسليح المعارضة أمر "عدائي", وحملت من يطلقها مسؤولية "سفك دماء السوريين".

 

كما حذرت دول غربية في مقدمتها فرنسا, من مخاطر اندلاع حرب أهلية في سورية في حال تم إرسال أسلحة إلى المعارضة السورية.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.