تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

يزور الصين الثلاثاء والأربعاء.. أنان في موسكو لإجراء مباحثات مع مدفيديف ولافروف

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

وصل كوفي أنان مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية يوم 24 /آذار، إلى موسكو تلبية لدعوة من القيادة الروسية.. وسيلتقي اليوم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

واكدت مصادر في وزارة الخارجية الروسية على أهمية الاتصالات مع كوفي أنان، وقالت: "دعمت روسيا منذ البداية تكليف أنان بهذه المهمة (المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية) نظرا لخبرته السياسية، إضافة الى أنه شغل سابقا منصب الأمين العام لهيئة الامم المتحدة. كما يعود له الفضل في تسوية عدد من النزاعات الاقليمية".

واضافت المصادر: "ستتركز اللقاءات مع كوفي أنان على دراسة سبل التسوية السلمية للنزاع الداخلي في سورية". وأكدت أن "المهمة الأساسية للمبعوث الدولي تتمثل في ذلك بالذات".

هذا وصرح سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي لوكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء ان روسيا تدعم مهمة كوفي أنان وتكون على تواصل دائم معه. وبودها ان تبين  ليس باقوال بل بافعال ايضا انها معنية في الواقع  بالبحث عن  طرق التسوية للوضع في سورية.

وأكد ان روسيا ترى ان وقف العنف في سورية من اولوياتها وقال:" في هذا السياق  من المهم الآن اقناع المعارضة السورية بالجلوس الى طاولة المفاوضات مع ممثلي السلطة والتوصل الى حل سلمي للازمة آخذا بالحسبان ان السلطة السورية قد أعربت عن استعدادها لبدء مثل هذا الحوار".

ويرى  بريخودكو ان تطبيق البنود الستة التي وضعها كوفي أنان  عبارة عن مستقبل واقعي للوصول الى هذا الهدف. واعاد بريخودكو الى الاذهان  ان روسيا  صوتت في 21 مارس/آذار على  تبني البيان الرسمي لرئيس مجلس الامن الدولي الذي  يؤيد  اقتراحات المبعوث الخاص  لهيئة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية. وتنوي روسيا  لاحقا  مساندة نشاط كوفي أنان الرامي الى تسوية الازمة السورية بشتى الوسائل.

وافاد بريخودكو ان مدفيديف سيطرح  في اللقاء القادم موقفنا المبدئي من حل مهمة وقف اطلاق النار والعنف في سورية والتي من الصعب ان تنفذ دون ان  يوضع حد لتزويد المعارضة بالاسلحة ودعمها دعما سياسيا.

وأعلن بريخودكو : "من الصعب الوصول الى التسوية للازمة السورية في اطار منتديات مثل "مجموعة اصدقاء سورية".وتقوم القرارات التي تتخذ هناك  كقاعدة عامة على دعم احادي الجانب لاحد اطراف النزاع كما هو الحال في اجتماع المجموعة الذي عقد في 24 /شباط الماضي".

وبحسب قوله فان روسيا تعتبر ان حل المسائل الخاصة بتطبيع الوضع الانساني في البلاد هو اهم مكونات الخطة العامة لتسوية الوضع في سورية. وقال:" نحن نرحب بالجهود التي يبذلها فاليري آموس نائب الامين العام للامم المتحدة فيما يتعلق  باقامة الحوار البناء مع دمشق والمعارضة حول طرف تجاوز عواقب الازمة السورية".

 

انان يزور الصين الثلاثاء والأربعاء

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن زيارة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا كوفي انان التي كانت مقررة في نهاية الأسبوع، ستتم الثلاثاء والأربعاء في 27 و28 اذار.

وذكر المتحدث باسم الوزارة هونغ لي أن "قادة صينيين سيستقبلون انان وسيجري مسؤولين في وزارة الخارجية محادثات واسعة معه"، من دون ان يذكر أسماء الأشخاص الذين سيلتقيهم موفد الأمم المتحدة.

وأضاف: "تولي الصين أهمية لوساطة انان وتدعم جهوده وتأمل أن تسمح زيارته بتبادل معمق لوجهات النظر من اجل التوصل إلى تسوية سياسية للمسألة السورية تكون عادلة وسلمية ومناسبة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.