تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نبيل العربي: تنحي الرئيس الأسد غير مطروح للبحث في قمة بغداد

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

أكد الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي أن القمة العربية التي ستبدأ أعمالها في بغداد، في 29 الشهر الجاري، ستناقش الأوضاع المتدهورة في سورية، متوقعاً اتخاذ موقف موحد مما يحدث و «الذهاب به إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار ملزم» يوقف العنف. وأضاف أن طلب تنحي الرئيس السوري بشار الأسد غير مطروح.

وقال العربي عشية مغادرته القاهرة إلى بغداد على رأس وفد من الأمانة العامة للجامعة، أن القمة ستناقش القضية الفلسطينية والأوضاع في سورية والصومال، ومساعدة اليمن، وإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

ونفى أن تكون بين قراراتها دعوة الأسد إلى التنحي. وأوضح أن «الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت تعيين مبعوث مشترك مع الجامعة العربية، وبعد البحث في أسماء كثيرة تم الاتفاق وتعيين السيد كوفي أنان ليكون ممثلاً مشتركاً واتفق أيضاً على أن يعين له نائب وهو الدكتور ناصر القدوة الذي سيكون موجوداً في قمة بغداد، فلدى أنان مواعيد في هذه الفترة في موسكو وبكين».

وتابع أنه «بعد جولة أنان وبعد قمة بغداد وصدور موقف موحد (من سورية)، سيصب كل هذا في مجلس الأمن. وبعد ذلك سيصدر قرار ملزم يؤدي إلى الاستمرار في المسار السياسي في الإطار الذي حددته قرارات الجامعة العربية». وأعرب عن أمله بأن يشارك في القمة عدد كبير من الرؤساء، مؤكداً أن بعض الدول الخليجية ستتمثل على مستوى رئيس الدولة. وقال رداً على سؤال عن مشاركة دول غير عربية إن الجامعة تلقت طلبات 29 دولة ترغب في الحضور، بينها إيران وتركيا، و «رفضنا كل الطلبات، فالقمة مقتصرة على الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية».

ونفى العربي أن تكون الشؤون الداخلية العراقية مطروحة على جدول الأعمال، بناء على طلب المعارضة، مؤكداً أن بغداد عادت إلى الصف العربي. والقمة فيها ليست «من أجل النظام، بل من أجل العراق كله».

ويتوجه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى بغداد اليوم «على رأس وفد كبير من الأمانة العامة يضم عشرة سفراء من ضمنهم نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي والأمناء المساعدون ومندوب العراق لدى الجامعة العربية د. قيس العزاوي.

وصرح بذلك السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية لافتاً إلى أن الأمين العام سيجري مشاورات واتصالات مع كافة المسؤولين العراقيين لتبادل الآراء حول آخر التطورات والاطلاع على الترتيبات الخاصة بعقد القمة العربية المقررة يوم الخميس المقبل وما يسبقها من اجتماعات وزارية سواء على مستوى وزراء الخارجية العرب أو وزراء المال والاقتصاد.

وأضاف بن حلي: أن الأمين العام سيلتقي خلال تواجده في بغداد الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري وذلك للتشاور بشأن البنود المطروحة على جدول أعمال قمة بغداد والترتيبات الخاصة بإجراءات سير اجتماعات القمة وما يسبقها من اجتماعات تحضيرية وكذلك حضور العديد من كبار الشخصيات الدولية في الجلسة الافتتاحية للقمة.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.