تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يخطط للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و تقرير إسرائيلي يكشف خفايا ترتيب لقاء نتنياهو والبرهان

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: وزير الحرب الاسرائيلي: سنواصل محاربة إيران في لبنان وسورية وغزة

قال وزير الحرب الاسرائيلي نفتالي بينيت، إن إسرائيل تعمل طوال الوقت ضد إيران، حتى تحقيق الهدف النهائي المتمثل بإخراجها من سورية، وستواصل العمل لمنع الوجود الإيراني على الحدود الشمالية، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب وجاهز لأي سيناريو.

وأضاف بينيت: سنواصل محاربة إيران في لبنان وسورية وغزة ، وسنقوم بخطوات اقتصادية وسياسية واستخباراتية وعسكرية وغيرها، ضد طهران. واعتبر بينيت أن اغتيال قاسم سليماني كان حدثاً مهماً و له تأثير هام على الساحة الشمالية.

غانتس: القائمة المشتركة لن تكون جزءاً من حكومة برئاستي

قال رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، إن القائمة العربية المشتركة لن تكون جزءاً من حكومة سيشكلها بعد الانتخابات، موضحاً أن هناك خلافات صعبة غير قابلة للحل. وأضاف، أن إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية تحتاج إلى الدفاع عن نفسها ضد الأعداء في الخارج. وأعلن غانتس أنه يعتزم تطبيق خطة السلام الأمريكية بالتنسيق مع جميع الأطراف في المنطقة، واصفاً الخطة بأنها حجر أساس حقيقي.

تقرير إسرائيلي يكشف خفايا ترتيب لقاء نتنياهو والبرهان

قال تقرير للقناة إن اللقاء بين رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في أوغندا، جاء بمبادرة محامي إسرائيلي خاص، متخصص في الدفاع عن المتهمين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. و رمز التقرير الى المحامي باسم "كوفمان"، قائلاً إنه أقام علاقات مع نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، في ظل ملاحقته في المحكمة الجنائية الدولية. وأوضح التقرير، أن كوفمان حافظ على علاقاته مع السلطات السودانية حتى بعد خلع البشير، ونسج علاقات واسعة مع المؤسسة العسكرية التي يرأسها البرهان. وذكر التقرير أن كوفمان قدّم استشارات للسلطة السودانية الحالية في القضية المرفوعة ضد البشير، والتقى رجل نتنياهو الخفي المكلف بنسج علاقات وطيدة مع الأنظمة العربية والمعروف باسم بـ"معوز"، الذي التقى السلطات في السودان وحددت له اجتماعاً مع رئيس مجلس السيادة السوداني، البرهان، واقترح نقل رسالة رسمية من إسرائيل للسلطات في السودان، وتم تسليمه رسالة من نتنياهو إلى البرهان تضمنت اقتراحاً لعقد اجتماع ثنائي ومناقشة تعزيز تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان.

وأبرز التقرير دور مستشارة الرئيس الأوغندي، نجوى قدح الدم، في ترتيب اللقاء بين البرهان ونتنياهو. وأوضح أن قدح الدم كانت على علاقة زمالة مع كوفمان لمدة طويلة خلال عملها في المحكمة الجنائية الدولية، وهي مقربة من المؤسسة العسكرية في السودان، اقترحت التوسط وعقد لقاء بين نتنياهو وبرهان في أوغندا. وبالتنسيق بينها وبين مستشار الأمن القومي الاسرائيلي، مئير بن شبات، ورئيس جهاز الموساد، يوسي كوهين، جرى ترتيب اللقاء.

صحيفة معاريف: نتنياهو: صفقة القرن أفضل خطة للشرق الوسط وإسرائيل والفلسطينيين

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن خطط اليسار الإسرائيلي ملتوية، مضيفاً إنه طلب من الرئيس ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وفعلها، وطلب منه الاعتراف بسيادة إسرائيل في غور الأردن وقد فعل ذلك، وكذلك فعل بالنسبة للجولان. ووصف نتنياهو، صفقة القرن بأنها أفضل خطة للشرق الأوسط وإسرائيل والفلسطينيين، مشيراً الى أنها تعترف بالواقع وحقوق الشعب الإسرائيلي. من جهة ثانية، قال نتنياهو إن منافسه بيني غانتس يواصل تضليل المجتمع، ولن يتمكن من تشكيل حكومة بدون القائمة المشتركة. واعتبر أن ناخبي "أزرق- أبيض" ينتقلون إلى الليكود لأنهم يعرفون أن الليكود فقط، بقيادته، سيتمكن من تشكيل حكومة يمينية قوية وآمنة لإسرائيل.

صحيفة هآرتس: مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة: عباس ليس شريكاً لسلام حقيقي

قال المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إنه لا توجد هناك فرص للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين ما دام الرئيس الفلسطيني محمود عباس في السلطة. وأضاف خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الخطة الأمريكية للسلام بالشرق الأوسط، إن إسرائيل والفلسطينيين لن يتمكنوا من التحرك إلى الأمام، إلا بعد أن يتنحى عباس. واعتبر دانون أن عباس لا يمكنه أن يكون شريكاً من أجل السلام الحقيقي، معتبراً أن الرئيس الفلسطيني غير جدي بشأن المفاوضات أو السلام.

نتنياهو يخطط للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

قال المحلل يوسي ميلمان، أن رئيس الموساد، يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، ومساعدو رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يحاولون ترتيب زيارة لنتنياهو إلى دولة عربية، قبل انتخابات الكنيست في 2 آذار المقبل. واوضح المحلل أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يأتي على رأس قائمة الذين يرغب نتنياهو بلقائهم. وأضاف إنه في حال عُقد لقاء علني بين نتنياهو وبن سلمان، في أي مكان في العالم، فإنه لا شك أنه سيكون ذروة إنجازات رئيس الحكومة السياسية والأمنية، ومساهمة كبيرة لعلاقات إسرائيل الخارجية، مشيراً إلى أن مستشاري نتنياهو يحاولون الاستعانة بالعلاقات الجيدة مع الإدارة الأميركية، وخصوصاً وزير الخارجية مايك بومبيو.

واعتبر ميلمان، أن عقد لقاء بين نتنياهو وبن سلمان سيكون أفضل دليل على التقارب الذي بدأ في السنوات الأخيرة بين إسرائيل والسعودية، مشيراً إلى رحلات جوية غامضة بطائرات خاصة من مطار بن غوريون إلى الرياض أو جدة، وإلى تقارير في وسائل إعلام أجنبية تفيد بأنه توجد لشركات إسرائيلية أعمال تجارية في المملكة وخصوصاً في مجالي الاستخبارات والسايبر. لكن ميلمان استبعد عقد لقاء بين نتنياهو وبن سلمان، خاصة بعد كشف تفاصيل صفقة القرن، لذلك سيكتفي نتنياهو في هذه الحالة بالأفضلية الثانية، أي عقد لقاء مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، حيث تقيم الإمارات، وخصوصاً أبو ظبي، منذ أكثر من عقد علاقات متشعبة مع جهاز الأمن الإسرائيلي. ولفت ميلمان إلى أن حجم الصفقات التي أبرمها الإسرائيليون مع الإمارات بلغت حوالي مليار دولار في العقد الأخير.

واشار ميلمان، إلى أن نتنياهو سيحاول في حال عدم تمكنه من لقاء آل نهيان، زيارة البحرين من أجل لقاء ملكها حمد بن عيسى آل خليفة. وهناك خيار رابع هو زيارة المغرب.

                            ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.