تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة: إدلب والإرهاب

مصدر الصورة
عن الانترنيت

بعيداً عن كل العنتريات الفارغة، وتهليل وسائل الإعلام الداعمة للإرهاب لما يصفونه ب«حشد» عسكري تركي في المناطق التي تحتلها من شمال غربي سورية، يبدو أن الجيش السوري يتقدم باتجاه استعادة آخر معاقل الجماعات المسلحة، وفي القلب منها الجماعات الإرهابية، بدون قيود من روسيا حتى الآن.

ومن صراخ أردوغان في الساعات الأخيرة واتهاماته لموسكو يبدو أيضاً أن روسيا- التي لطالما اتهمت أردوغان مباشرة من قبل بدعم تنظيم «داعش» الإرهابي، وإن كانت لا تريد تورطاً مباشراً في القتال- غير مستعدة لمطالبة دمشق بوقف تقدم الجيش في إدلب وبعض مناطق ريف حلب التي إما تحتلها تركيا أو تسيطر عليها جماعات إرهابية موالية لتركيا.

ولم يعد العالم يصدق نغمة أردوغان بشأن المدنيين الأبرياء الذين ابتزّ بهم أوروبا من قبل أن يطلقهم عبر حدود تركيا في «زحف لاجئين»، فالكل باستثناء دراويشه يدرك أن هدفه بالأساس هو الحفاظ على جماعات الإرهاب، والإبقاء على طريق استخدامهم، كما يفعل مؤخراً بنقلهم إلى ليبيا.

الجيش السوري يستهدف في النهاية معبر باب الهوى على الحدود السورية مع تركيا، الذي يعد منفذ خطوط الإمداد التركية للجماعات الإرهابية واستجلاب الإرهابيين لإرسالهم لإفريقيا. وإذا كان العالم لم يدرك بعد خطر تصاعد الإرهاب في إفريقيا، مدعوماً من تركيا وحلفائها في ليبيا تحديداً، فعلى الأقل لا يمكنه السماح له بالحفاظ على شريان تغذية الإرهاب من سورية.

صحيح أن لروسيا مصالح مع تركيا لا تريد أن تخسرها، لكن موسكو تدرك أيضاً أن خطر الإرهاب ليس ببعيد عنها، ولا يمكن أن تغض الطرف عن أي جهد لدعمه وحمايته وتصعيده ونشره، حتى لو كان من «حليفها اللدود» أردوغان.

والواضح أن أردوغان ومن والاه يتصورون أن سورية مثل أفغانستان الثمانينات، وبإمكانهم «تفريخ» قاعدة إرهابية جديدة هناك. إنما اليوم ليس مثل ما قبل أربعة عقود، والولايات المتحدة التي كانت تقود مواجهة النفوذ الروسي في أفغانستان تفك ارتباطها بالمنطقة منذ أكثر من عقد من الزمن. كما أن الجماعة الرئيسية التي تمثل رديف تنظيمات الإرهاب على الدوام كسرت شوكتها في موطنها الأم، مصر، وفي غيرها من دول المنطقة التي حظرتها كجماعة إرهابية.

إن تطهير الجيش السوري شمال غربي البلاد من الجماعات الإرهابية سيكون الضربة القاضية لكل طموحات أردوغان الجنونية، وأيضاً مساهمة في «تجفيف» بعض منابع الإرهاب المتصاعد في إفريقيا، وربما نهاية موجة التطرف العنيف في المنطقة.

مصدر الخبر
افتتاحية الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.