تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دليل العمل الصحفي.. قواعد وأسئلة على الإعلاميين معرفتها

مصدر الصورة
شبكة الصحفيين الدوليين

يسعى الصحفيون في جميع أنحاء العالم للتعرّف على الأدوات والتقنيات التي تساعدهم خلال العمل، من أجل تقديمه بصورة أفضل، ليجذب المحتوى الموثوق أكبر عدد ممكن من الجمهور.

 وفيما يلي أبرز الاختصارات السريعة والسهلة التي يمكن أن يتبعها الصحفيون خلال عملية التحقق من المعلومات خطوة بخطوة.

أولاً:  ESCAPE

بإمكان الصحفيين استخدام ما يُعرف باللغة الانجليزية بـESCAPE   لتقييم المعلومات، علمًا أنّ كل حرف يرمز إلى طريقة في التحقق، فحرف الـE يعني Evidence أي الأدلة وهنا يسأل الصحفي "هل أن الحقائق ثابتة؟".

المعيار الثاني للتحقق من المعلومات هو المصدر وفيه يتساءل الصحفي "من فعل ذلك، وهل يمكنني الوثوق به؟"، وهذا يعني بالانجليزية Source، ويشار اليه بحرف الـS من كلمة .ESCAPE

أما المعيار الثالث فهو السياق أي الـ  Context  والذي يشار اليه بحرف C، وفيه على الصحفي أن يسأل "ما هي الصورة الموسعة والسياق الذي وردت فيه المعلومة؟".

ثمّ يأتي السؤال عن الجمهور المستهدف "Audience"، ويليه الهدف ولماذا تم فعل ذلك Purpose، وأخيرًا Execution أي التنفيذ وطريقة عرض المعلومات.

ثانيًا: ٧ أسئلة

على الصحفي أن يُدرك أنّ طرح هذه الأسئلة يطلق شرارة التفكير النقدي عند تحليل البيانات.

‎لماذا تم فعل ذلك؟

‎من فعل ذلك؟

‎ما هي الأمور الناقصة؟

‎كيف يمكن أن يفسر الناس الحدث؟

‎كيف يمكن معرفة أن هذا الأمر صحيح؟

‎من يمكن أن يستفيد من هذا التقرير؟

‎من يمكن أن يتضرر من هذا التقرير؟

ثالثاً: ست أسئلة من متلقي الأخبار

‎تساعد هذه الأسئلة في عملية البحث من خلال تقديم دليل توجيهي للثقافة الإعلامية:

‎من فعل ذلك؟

‎كيف تم فعل ذلك؟

‎لماذا تم فعل ذلك؟

‎متى تم فعل ذلك؟

‎ما هي الأمور الناقصة؟

‎إلى أين أنطلق من هنا؟

 

رابعاً:  I.M.V.A.I.N.

إسأل نفسك هذه الأسئلة الخمس لتحديد ما إذا كان يعتد بالمعلومات أم لا.

‎هل المصدر مستقل؟

‎هل هناك عدة مصادر؟

‎هل يمكن أن يمنح المصدر معلومات يمكن التثبت منها؟

‎هل المصدر رسمي و/أو مطّلع؟

‎هل المصدر مسمّى؟

خامساً: ‎هل تستحق هذه القصة المشاركة وإعداد إنفوجرافيك أي رسم تخطيطي لها؟

‎يقود هذا الرسم التخطيطي المستخدمين إلى عملية تحديد ما إذا كانت القصة الإخبارية لها قيمة وينبغي مشاركتها أم لا.

‎هل هي حقيقية؟

‎هل تم تنفيذها بشكل جيد؟

‎هل هي خبر أم رأي؟

‎هل هي مدعومة بحقائق؟

‎هل هي منحازة؟

‎هل الإنحياز ظاهر أم مستتر؟

‎هل هي للتسلية و/أو للتوعية؟

سادساً: ‎خطة الدرس

‎يتم تقسيم تعريف الحقائق والسياق لمساعدة متلقي الأخبار على فهم أن وظيفة الصحفيين هي جمع الحقائق مع السياق لشرح ما حصل.

‎حقائق:

‎من؟

‎ماذا؟

‎اين؟

‎متى؟

‎لماذا؟

‎كم؟

‎السياق: ‎كم هو غير اعتيادي وغير متوقع أو مهم؟

‎ما الذي أدى إلى ذلك؟

‎ما هو سببه؟

‎ما هو التأثير؟

‎ماذا سيحصل بعد ذلك؟

سابعاً: ‎خمس أسئلة رئيسية

‎عندما يسال الطلاب أنفسهم هذه الأسئلة، فإنهم يتعلمون المهارات الأساسية في الإعلام:

‎من أنشأ هذا الخبر؟

‎ما هي التقنيات الإبداعية التي تم استخدامها لجذب القراء؟

‎كيف يمكن أن يفهم مختلف الناس هذا الخبر؟

‎ ما هي القيم وأنماط الحياة ووجهات النظر الموجودة في هذا الخبر أو المحذوفة منه؟

‎لماذا تم نشر هذا الخبر؟

ثامناَ: ‎خمسة مفاهيم أساسية

‎يجب مراعاة المفاهيم الخمسة التالية عند تقييم المعلومات وفهم الثقافة الإعلامية.

‎التأليف، ‎الشكل، ‎الجمهور، ‎ المحتوى و‎الهدف.

تاسعاً: ‎أربع خطوات

‎إتبع هذه الخطوات الأربع عندما تتلقى شكوى وتريد الإقتراب من الحقيقة.

‎تحقق من عمل سابق: إبحث لمعرفة ما إذا كان شخص آخر قد قام بالفعل بالتحقق من صحة الشكوى.

‎إنتقل إلى المصدر: معظم محتويات الإنترنت ليست أصلية. تواصل مع المصدر الأصلي لفهم موثوقية المعلومات.

‎إقرأ بشكل أفقي: بمجرد الوصول إلى مصدر الشكوى، إقرأ ما يقوله الآخرون حول المصدر. الحقيقة موجودة في شبكة الإنترنت.

‎عد إلى الخلف: إذا ضعت أو وصلت إلى طريق مسدود، قم بحفظ ما توصلت إليه وبمراجعته. من المحتمل أن تتخذ مسارًا أوضح مع مصطلحات بحث مختلفة وقرارات أفضل.

‎إليك ما هو مشترك بين جميع الأسئلة:

‎من فعل ذلك؟ هل الكاتب لديه سمعة جيدة وموثوق؟ هل لديه مصداقية؟

‎ما هو الدليل؟ هل يتضمن المقال دليلاً؟ هل الدليل من مصدر خبير؟ هل الدليل مقبول من قبل خبراء آخرين في الميدان؟

‎لماذا تم فعل ذلك؟ هل أن الهدف من المقال هو الإبلاغ؟ أو الإقناع، الغضب، البيع أو التسلية؟

‎هل هناك نقص بالسياق؟ هل هذا المقال يتضمن القصة الكاملة؟ أم أنه تم حذف معلومات لتحقيق أجندة خاصة؟

مصدر الخبر
شبكة الصحفيين الدوليين - SNS

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.