تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أنان يقول انه من المبكر الحكم على فشل أو نجاح خطته

محطة أخبار سورية

 دعا المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان اليوم الثلاثاء جميع الأطراف في سوريا وعلى رأسهم الحكومة السورية إلى وقف العنف من دون شروط مسبقة، معتبراً انه من المبكر الحكم على فشل أو نجاح خطته ذات النقاط الست.

 

وقال أنان في مؤتمر صحافي في المطار بإقليم هاتاي بتركيا "عندما يدرس مجلس الأمن الدولي القضية في وقت لاحق اليوم سيصل إلى نفس النتيجة وهي ضرورة وقف العنف، وضمان الوصول الإنساني بدون عوائق، وبالتالي العودة إلى الطاولة".

 

وأضاف "ما زال الوقت متاحاً أمامنا من الآن وحتى الثاني عشر من الشهر الحالي لوقف العنف، وأناشد جميع الأطراف المعنية وعلى رأسها الحكومة من أجل تحقيق ذلك".

 

ورداً على أسئلة الصحفيين قال أنان "رداً على السؤال عما إذا كانت الخطة ستنجح أو تفشل: أعتقد أن الوقت مبكر جداً للقول ان الخطة فشلت. الخطة لا تزال على الطاولة وهي خطة نناضل لتطبيقها".

 

وتنص خطة أنان ذات النقاط الست على الدعوة إلى سحب القوات السورية من المراكز المدنية ووقف استخدام الأسلحة الثقيلة بحلول العاشر من أبريل/ نيسان، والتزام جميع الأطراف من حكومة ومعارضة بوقف جميع أعمال العنف خلال 24 ساعة أي بحلول صباح يوم الخميس الثاني عشر من الشهر الحالي.

 

وأضاف أنان "سأقدم تقريراً لمجلس الأمن الدولي اليوم لأشاطرهم المعلومات التي تلقيتها من الحكومة، ولكن لأشير كذلك إلى أننا من خلال مصادر أخرى واستطلاعاتنا الخاصة نرى تحركاً باتجاه مناطق أخرى لم تستهدف من قبل وأعمالاً عسكرية نعتقد أنها يجب أن تتوقف".

 

والتقى أنان نائب رئيس الحكومة التركي بيسير أتالاي الذي قال "على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحمّل المسؤولية ووقف المجزرة في سوريا إذا لم تتعاون الإدارة السورية".

 

وكذلك اتصل بأنان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الذي قطع زيارته للصين بعد الاشتباكات على الحدود التركية - السورية التي وقع فيها قتلى وجرحى، وأبلغه مواقفه من التطورات الأخيرة في سوريا.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية زار مخيم يايلا داغي للاجئين السوريين في إقليم هاتاي التركي.

 

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" ان أنان وصل إلى المخيم في بلدة يايلا داغي الذي يضم 27 ألف لاجئ سوري بعد جولة بالمروحية في المنطقة، وأن إجراءات أمنية مشددة اتخذت في هاتاي خلال الزيارة.

 

وقالت الوكالة ان بعض السوريين في المخيم هتفوا ضد الرئيس السوري بشار الأسد أثناء جولة أنان بالمخيم وتم تعليق يافطات تطالب النظام السوري بوقف القتل قبل وصول أنان.

 

ومن المقرر أن يتوجه أنان لاحقاً إلى إيران.

 

أيضاً ، تفقد السيناتوران الأميركيان جون ماكين وجو ليبرمان اللذان وصلا اليوم إلى تركيا، مخيم اللاجئين السوريين في هاتاي.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.