تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ايران تقول انها اجرت اتصالات بالمعارضة السورية

 

محطة أخبار سورية

 اعلن مستشار رئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية حسين شيخ الإسلام ان ايران أجرت اتصالات مع المعارضة السورية "نظرا الى سمعتها لدى الجماعات والحكومة السورية".

 

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن شيخ الإسلام وهو سفير اسبق لإيران في سوريا قوله "أجرت (ايران) مؤخرا اتصالات مع المعارضة لسورية مما يدل على تأثير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في حل قضايا سوريا".

 

وقال في اشارة الى زيارة المبعوث الأممي الخاص بسوريا كوفي أنان الى طهران "ان كوفي أنان كان من اختيار الغرب حيث لم يتم التشاور مع سوريا بهذا الصدد، وعلى هذا الأساس فإن مبادرة كوفي أنان تم اقتراحها على الغربيين".

 

واضاف "في نفس الوقت إن زج كوفي أنان بالقضية السورية يدل على ان محاولات امريكا واسرائيل واثنين من الأنظمة الملكية في المنطقة لإضعاف خط المقاومة قد فشلت لأن حضور كوفي أنان يعني فشل الحل العسكري في سوريا".

 

وقال "ان السوريين قبلوا بمهمة أنان بضغوط من الروس لأنهم بحاجة الى الفيتو الروسي، ولكن ايران ايضا تدعم أنان، كما ان كوفي أنان يدرك ان ايران دولة مؤثرة في سوريا والمنطقة ولهذا السبب فإننا طرف في المشاورات".

 

وطالب شيخ الإسلام بضرورة وقف ما وصفه بـ"التدخل الخارجي في شؤون سوريا وان يتخذ الشعب السوري قراراته بنفسه وان لا يكون للإرهابيين والمرتزقة مكان في سوريا".

 

واعتبر أن ايران "دولة مؤثرة في المنطقة".

 

وقال "ان أنان يدرك فيما يتعلق بسوريا ان العالم بأجمعه في جانب وايران في جانب آخر، وايران تؤكد ان على الشعب السوري ان يقرر مصيره بنفسه لا السعودية وقطر وتركيا، وحتى روسيا ايضا عندما رأت مقاومة وصلابة ايران، اتجهت لدعم (الرئيس السوري) بشار الأسد".

 

واضاف ان ايران "هي الدولة الوحيدة التي تصدت للغطرسة والألاعيب الدولية وعنجهية بعض الدول تجاه سوريا".

 

وقال ان ايران "لديها سمعة لدى القوى في داخل سوريا والحكومة السورية، وايضا لدى بعض القوى في المنطقة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.