تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عنان: سورية تقول انها ستلتزم بمهلة وقف اطلاق النار وتوقف كل الاعمال القتالية

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قال أحمد فوزي المتحدث باسم المبعوث الدولي كوفي عنان ان سوريا أبلغت عنان بأنها ستوقف كل العمليات القتالية مع انقضاء المهلة المحددة لذلك صباح الخميس لكنها تحتفظ بحق الرد على أي هجوم من "مجموعات إرهابية مُسلحة".

وشدد أيضا على ان خطة عنان تقضي بانسحاب القوات المسلحة السورية من المدن ومحيطها وهو أمر لم يُشر اليه بيان حكومي اذاعه التلفزيون.

 

ونقل فوزي في بيان عن وزارة الخارجية السورية تعهدها في رسالة "بوقف كل العمليات القتالية العسكرية في كل أنحاء الاراضي السورية بدءا من السادسة صباحا (0300 بتوقيت جرينتش) غدا الخميس 12 ابريل 2012 مع احتفاظنا بحق الرد بشكل متناسب على اي هجمات تشنها مجموعات ارهابية مسلحة على المدنيين أو القوات الحكومية أو الممتلكات العامة والخاصة."

 

وقال عنان المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية انه سيواصل العمل مع الحكومة والمعارضة لضمان التنفيذ الكامل لخطته المكونة من ست نقاط بما في ذلك "البند 2".

 

ويلزم "البند 2" الحكومة السورية بسحب قواتها العسكرية من المراكز السكانية لا وقف القتال فقط. ولم يشر التلفزيون الحكومي الذي أذاع تعهد الحكومة بوقف اطلاق النار الى سحب القوات.

 

وقال فوزي ان عنان سيطلب دعما دوليا لضمان الالتزام بالخطة. وأضاف "المبعوث الخاص المشترك يتطلع الى استمرار دعم الدول المعنية في هذا الصدد."

 

وكان عنان توقع ان تبدأ سوريا سحب قواتها يوم الثلاثاء قبل الموعد النهائي لوقف اطلاق النار بوقت كبير ابداء لحسن النوايا. لكن العنف استمر وكانت القوات الحكومية ما زالت تقصف أحياء سكنية يوم الاربعاء.

 

وزار عنان ايران لاجراء محادثات يوم الاربعاء لكن يتوقع ان يعود الى مقر الامم المتحدة في جنيف في الوقت المناسب لافادة مجلس الامن في نيويورك بالتطورات من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة يوم الخميس.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.